أهم الأشياء التي تركز عليها أثناء التصوير الليلي من خلال الهاتف أو الكاميرا

يعتبر التصوير الليلي هواية للكثير من الأشخاص حيث يتميز الليل بالهدوء والجمال، فالجميع يحب منظر السماء وهي مليئة بالنجوم ليلًا، إلا أن أهم ما يعيق أي شخص عند محاولة تصوير أي صورة أثناء الليل هي الإضاءة المنخفضة والتي ينتج عنها صور غير واضحة وخاصةً عندما تكون إمكانيات الكاميرا أو الهاتف المستخدم ضعيفة، ومع ذلك توجد هناك بعض الكاميرات أو الهواتف الذكية، والتي تكون مناسبة جدًا للتصوير الليلي وذلك لما تتميز به من إمكانيات جيدة. وفيما يلي نذكر لكم أهم الأشياء التي ينبغي التركيز عليها عند شراء هاتف ذكي أو كاميرا جديدة للتصوير الليلي، هذا بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة للتصوير الليلي.

ما هو مثلث التعريض الضوئي؟

هناك ثلاثة اجزاء هامة لتكوين أي صورة في الكاميرا أو الهاتف، وهذه الأجزاء هي فتحة العدسة والغالق والحساسية iso وهذه الأجزاء يمكن اختيارها أو تحديدها بشكل دقيق بحيث تكون مناسبة للتصوير الليلي، وفيما يلي نقدم لكم شرح كل جزء من هذه الأجزاء بالإضافة إلى كيفية اختياره بحيث يكون مناسب للتصوير الليلي:

سرعة الغالق

يعرف الغالق في الكاميرا بالشتر Shutter، وهو عبارة عن حاجب للضوء، موجود داخل العدسة، وعند التقاط صورة فإن الغالق يكون مفتوحًا ثم يتم إغلاقه بسرعة معينة. عند تصوير الأجسام المتحركة وخاصة بسرعة كبيرة لابد من استخدام سرعة غالق عالية حتى يظهر التصوير بشكل جيد، أما بالنسبة لسرعة الغالق البطيئة فإنها تستخدم عند التصوير الليلي أو في الإضاءة الخافتة وذلك حتى يسمح الغالق بمرور أكبر قدر من الضوء.

أهم الأشياء التي تركز عليها أثناء التصوير الليلي من خلال الهاتف أو الكاميرا

وإذا أردت تقليل سرعة الغالق فيمكنك استخدام حامل ثلاثي أثناء التصوير حيث أنه يساعدك على تقليل سرعة الغالق بشكل كبير، ولكن هذا الأمر سوف يكون مناسبًا في حال كنت تقوم بتصوير أشياء ثابتة، أما عند تصوير أشياء متحركة فلن تتمكن من استخدام حامل بالطبع وفي هذه الحالة يمكنك استخدام فتحة عدسة واسعة لتحسين جودة الصور.

إليك أيضًا: تحميل تطبيق جوجل كاميرا لجميع أجهزة سامسونج

فتحة العدسة

فتحة العدسة وهي من أهم الأجزاء في الكاميرا، وهي الفتحة التي تسمح بمرور الضوء أثناء التصوير، وكلما كانت الفتحة أوسع كلما زادت كمية الضوء الداخلة والعكس صحيح أيضًا، وبالتالي فإنه للتصوير الليلي يفضل استخدام فتحة عدسة أكبر وأوسع من أجل دخول كمية كافية من الضوء وبالتالي تظهر الصور أوضح، وتقاس فتحة العدسة من خلال الرمز F بدرجات معينة مثل F/2.3 و F/1.8 و F/2.4 وغير ذلك.

حساسية الكاميرا ISO

الأيزو هو عبارة عن حساسية الكاميرا للضوء، وهذا يعني أنه كلما كانت حساسية الكاميرا أعلى كلما تمكنت من الحصول على المزيد من الضوء وبالتالي تكون الصور أكثر وضوحًا، وتأخذ درجات الأيزو أرقامًا من 100 وحتى أكثر من 12800، ولهذا السبب يجب تغيير حساسية الضوء في كاميرا التصوير الليلي الخاصة بك أثناء التصوير الليلي وذلك حتى تتمكن من الحصول على صور أفضل. من الجيد أن تكون درجة الأيزو أثناء التصوير الليلي بين 3200 و 6400 حسب إمكانيات الكاميرا الخاصة بك، ويمكن أن يتسبب استخدام حساسية أعلى من ذلك في تشويش الصورة، ومع ذلك لا مشكلة في أن تقوم بتجريب أكثر من درجة للحساسية حتى تعرف الأنسب لك.

قد يهمك: أفضل 5 تطبيقات تصوير المستندات البديلة عن تطبيق CamScanner

نصائح لتصوير صورة احترافية في الليل

كاميرا التصوير الليلي

  • حدد التركيز يدويًا أثناء التصوير: يوجد في الكثير من الكاميرات والهواتف الحديثة خاصية التركيز Focus ومع ذلك فإن التركيز التلقائي قد لا يكون هو الأفضل دائمًا وخاصةً عند التصوير أثناء الليل لذلك يفضل تحديد التركيز يدويًا، ويمكنك القيام بذلك على الهاتف من خلال النقر على المكان الذي تريد زيادة التركيز فيه.
  • ركز على شيء واحد مع ترك مساحة: من الهام جدًا أن تقوم بتصوير شيء واحد فقط في نفس الوقت ولا تشتت نفسك أكثر من شيء، يقول المصورون المحترفون أن الصور الجيدة يجب أن تصور هدف واحد فقط وأن تحتوي على مساحة فراغ أو “مساحة سلبية كبيرة”.
  • استخدم خطوط الشبكة: يمكن أن تساعدك خطوط الشبكة على الحصول على صور جيدة وخاصة على الهواتف الذكية، ويؤدي تشغيل خطوط الشبكة إلى ظهور خطوط تقسيم الشاشة بالطول والعرض على شاشة الهاتف الخاص بك أثناء التصوير، وتكون الصور مقسمة إلى 9 أجزاء، وهذا من الممكن أن يساعدك على تحسين الصور وجعلها أفضل.
  • قم بالتقاط بعض الصور التجريبية: إن تجربة العديد من الصور هو أفضل سبيل للحصول على صور جيدة وواضحة، حاول أن تقوم بالتقاط بعض الصور السريعة لمعرفة أنسب طريقة ووضع للتصوير، وعلى أساس ذلك يمكنك تغيير بعض الإعدادات وزيادة أو تقليل بعض النسب من أجل ضبط الصورة
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *