التجارة الالكترونية

شرح محفظة بلوك تشين blockchain بالتفصيل 2018

شرح بسيط و سهل لبلوك تشين block chain من الصفر

ان البلوك شين block chain , هو في منتهي البساطة حول الاتفاق Agreement . انه قد يبدو لكم انه ليس له علاقة بموضعونا , لكننا سوف نوضح لكم اهمية البلوكشين block chain .

سعداء , سواء ان كان الاتفاق علي المرشح السياسي الذي سيغير بلدنا او فريق كرة قدم او طعم الطعام , فاذا دققتم في ذلك سوفت تجدون ان الاتفاقات له انوان كثيرة وانها في كل مكان .

وايضا انها ليست في الاتفاقات التي بيننا او في المحادثات , فنحن من الممكن ان نتفق ايضا علي الكلمات التي نقولها , علي نطقنا للكلام علي اسلوبنا في الكلام .

تتغاير أشكال الاتفاقات بدرجات متفاوتة من العواقب الاجتماعية. بعض الأمور غير هام ان توصلنا لإتفاق عليها ام لا.



بعض الامثلة: ليس من الهام بشكل او باخر أن تتفق مع صديقك عن أجود اذواق الجبن. في تلك الوضعية، تَستطيع ان تتفق او لا نتفق على إقتراحه .

فيمكنك ان تذهب بعيدا و تتناول الجبن الذي تريده انت. أشياء أخرى ليس لها اهمية، مثال : زوجين او شريكين .

الزوج إقترح ان يقوم بشراء نوع واحد من الجبن ولكن الزوجة ارادت نوع جبن أخر غير الذي إختاره زوجها ، ولكن ذلك ازوق لقد اصر على قراره هنا على الاثنين الوصول الى إتفاق متحد عن طريق التحجج على اي الجبن

سوف يشترونه، حتى و إن كان الإتفاق هام للطرفين، يوجد للمجتمع ليس له اهمية. لكم من ناحية اخرى المجتمع لإتفاقات اخرى أكثر أهمة حتى يتواصل. أحد تلك الموضوعات هو الاتفاق على اللغة ومعاني المفردات .

ولكي تواصل المجتمعات لعصور طويلة و هائلة، يجب التوصل إلى اتفاق مشترك بخصوص بعض المواضيع الأهم. ومكان ظاهر لتأسيس الاتفاق على نُظم المجتمع، والتي معروفة باسم القوانين .

الموافقة علي الاتفاقات

من الممكن أن يكون أحد تلك القوانين هو السماح للأفراد بالدخول في اتفاقات ملزمة مع بعضهم بعضا. ويحدد الاتفاق ما يمكن لأعضاء المجتمع عقد اتفاقات بخصوصه .

وما هي الممارسات التي ينبغي اتباعها إن لم يتم القبول على الاتفاق. في الأساس، هو اتفاق مجتمعي بخصوص كيفية التداول مع الاتفاقات بين المشتركين في المجتمع.

ذلك الاتفاق حاضر في أغلب المجتمعات الجديدة، لكنه لا يخلو من القيود. ولا يمكن للناس الدخول في أي اتفاق ملزم يرغبون فيه. فمثلا الحد الأقل للأجور .

هو مثلا تعد أحد تلك القيود إذ لا يتيح لك بالموافقة على الشغل بمقابل أجر بالساعة يقل عن الحد الأقل المتفق عليه في المجتمع كله .

ويعرف الاتفاق المرتبط بالاتفاقات بقانون العقود. وتتمتع المجتمعات المتحدثة بسلطة مركزية لتوثيق وتجديد و تطبيق تشريع العقود. لو كان هناك نزاع بشأن اتفاق .

يمكنك أن تأخذ تلك الاتفاقية او العقد إلى السلطات، الذي بدوره يختار ما يلزم القيام به بشأن النزاع (وذلك الذي يعرف باسم الذهاب إلى المحكمة).

الملكية الخاصة

 

ثمة موضوع آخر هام بشكل كبير يلزم على المجتمع التوصل للإتفاق بخصوصه و هو ما لو كان بإمكان الناس امتلاك الأشياء. ذلك قد يظهر وكأنه لا يستحق عناء التفكير، ولكن يلزم التفكير فيه في مجتمعات الهيبي او المجتمعات العرفية على طريق المثال .

بمجرد الانتهاء من تأسيس الاتفاق على أن الأشخاص يمكن أن لديها الأشياء، فإن الخطوة الآتية هي الحرص على أن هناك اتفاق بخصوص من لديه تلك الأشياء. فيما يتعلق لبعض الأشياء .

مثل الممتلكات الشخصية التي أرتديها، الشأن موضح بشكل كبير فمثلا إن كنت لديها اشياء طفيفة و فقدتها يوما، فهي لن تاثر عليك .

ولكن إن فقت شيئا ذا قيمة متوسطة فالأمر سيأثر عليك في البدايو ولكن سوف تنسي مع الوقت، حتى و إن كان داع فقدانها الإستيلاء، او اخذها فرد منك بلا إرادتك .

بل هناك أشياء هائلة. الأشياء التي يمكن ان تؤثر حقا عليك إذا فقدتها. مثال على شيء هائل هو الشقة التي تمتلكها. ففقدانها  سيجعل حياتك تتغير .

فمثلا ماذا إذا كان يمكن لأي فرد ان يسرق شقتك او منزلك او سيارتك كما يتم سرقة محفظتك، هنا المجتمع سيصبح في مشكلة و لن تمشي الامور كما يتمناها ويريدها الجميع .

و سيصبح المجتمع غير  مشغول بالدفاع عن ممتلكاته طيلة الوقت.و هكذا لن تمشي عجلة المجتمع. لهذا، فيما يتعلق للأشياء العظيمة، من الهام أن يوافق المجتمع على من لديه ذلك و من لديه هذا .

فما الذي يمنع فرد آخر من التسلل إلى شقتي و ينسبها لنفسه و يدعي انها ملكه، في حين انا مشغول باموري الاخرى في المدينة؟ .

دعونا نبدأ الإجابة على ذلك السؤال عن طريق تخيل كيف يتم حل تلك الإشكالية في مدينة ضئيلة.

في تلك الوضعية، فإن حل الشكلة بسيط بشكل كبير. الجميع يعلم الجميع في المدينة .

ليس هناك العديد من الناس والأكواخ الطينية محسوبة. وبذلك يمكن لأشخاص القبيلة ان تعرف ان الكوخ ذلك ملك لذلك الفرد. في الأساس .

فإن أغلب أشخاص المدينة يملكون اتفاق بشأن الملكية المحفوظة للأفراد بالتقارير، لأنهم يعرفون بعضهم  في المدينة .

حتى و إن أتى ضيف او دخيل ستعرفه القبيلة، و هو ما يجعل كل الأملاك مذكورة في عقولهم.

إذا اختار عضو واحد أن يبيع المسكن الخاص به للعضو الاخر من المدينة، يتم إبلاغ تلك العملية التجارية لبقية المدينة كلها او معظمهم علي الاقل .

و بذلك بان يتم  تجديد الاتفاق بشأن الملكية في رؤوسهم. و إذا سعى أحد أشخاص المدينة المطالبة بالمسكن الذي باعه و انه ملكه بعد عملية تجارية البيع .

القبيلة لن توافق على هذا و سيعرفون انه يكذب، و سوف يتم محاكمته .

وفيما يتعلق للمجتمعات الجديدة، فإن التحدي مع ذلك النهج هو أن لدينا إمكانيات مقيدة ومكتوبة في الذاكرة والتفكير والاتصال مع بقيتنا في المجتمع لأن عددنا يحصى الكثير .

فإن تتبع الملكية كما الأسلوب الذي تم توزيعه في المدينة الضئيلة ليس من الممكن من الناحية الإنسانية.

لهذا، في المجتمعات الجديدة، تم حل تلك الإشكالية من قبل السلطات .

التي لديها سجلا مركزية فيها كل البيانات عن مالك المنشآت و الأصول و يتم تعديله بحضور المالك و المشتري مع تقرير من الحكومات.

المنشآت لاغير مثال واحد من الملكيات المتنوعة، ولكن عادة ما يتم حل ملكية الأشياء العظيمة الأخرى عن طريق الدفاتر المركزية.

في ما يلي بعض الأمثلة الأخرى للسجلات التي تتبع ملكية الأشياء للأشخاص و تحفظه :

  • تتبع الحكومات ملكية السيارات و المركبات و العربات بكل انواعها عبر سجل لوحات الالتحاق.
  • نوادي الكلاب تتبع مكلية الكلاب عن طريق سجل السلالة.
  • ICANN بتتبع من لديه مواقع الويب.
  • المصرف يحتفظ بسجل السندات و الحسابات المالية للأفراد .

 ما هو عبر ذاتي

لقد بنيت المجتمعات الجديدة على الإتفاق بشأن بعض الأمور التي ليست جزءا من الواقع موضوعي المحسوس.

التي هي تعتبر معتقدات مشتركة متفق عليها مثل الدول القومية و الملكية

الثروات، القوانين، العقود، الأديان، وحقوق الإنسان .  ولا تشكل أي من تلك الظواهر جزءا من العالم الطبيعي، ولكن بعضها ما زال مهما  لأجل أن نتعايش في المجتمعات الجديدة.

سميت تلك المجموعات من المعتقدات المشتركة المتفق عليها، بالبين ذاتية. وبما أن الكثير من الأشخاص داخل مجتمع هائل يؤمنون بهذه المعتقدات.

فإنهم يعملون مثل الظواهر موضوعية من المنظور الشخص. فمثلا إذا لم يتم اثباث حسابك المصرفي انك ملياردير، فإنه لا يهم بمدى اقتناعك بأنك ملياردير .

تتبع ما هو عبر ذاتي

وكما يقول المؤرخ يوفال هاراري في كتابه سابينز، فإن الأسلوب الوحيدة التي يمكن بها عدد كبير من الغرباء .

أن يتعاونوا على نحو فعال عن طريق الإيمان بمجموعة من المعتقدات المشتركة.

فمثلا أنا مهيأ للتجارة في الخضر في مقابل المال، لأنني أؤمن أن شخصا آخر على تأهب لقبول نفس المال عندما اريد ان أشتري عربة منه

وبما أن الوجود البين ذاتي شيئ لا يبقى موضوعيا، فإن المجتمعات الجديدة تضفي الطابع المعترف به رسميا على تلك الاتفاقات بتوثيقها وتقوم بالادعاء أنها حقيقة.

وتستخدم الحكومة الموثوقة للحفاظ على تلكالمصادر الوحيدة “الحقيقة“. يتم الحفاظ على تلك الاتفاقات على باتجاه مركزي، لأنه لم تكن هناك اي أسلوب أخرى للحفاظ عليها.

 

شاركها مع أصدقائك



السابق
كل ما تريد معرفة عن Binance
التالي
ماهي عملة الايوتا IOTA , كيف تعمل
  1. Mohammed قال:

    اعلمني

اترك تعليقاً