الفرق بين FAT32 و NTFS

Fat32-Ntfs

ما هو الفرق بين FAT32 و NTFS ؟

لعلك قد لاحظت عند قيامك بعمل فورمات للهارد او الـ USB او الميموري كارد خيارات من بينها FAT32 و NTFS ولكنك لا تعرف الفرق بينهم وايهما تستخدم ؟

نظام FAT32

يعتبر اقدم نظام للملفات ويعود استخدامه الى نسخة ويندوز 95 وقد تم اطلاقه بديلاً لنظام FAT16.

عند شرائك لأي USB جديد غالبا يأتي مُهيأ مسبقاً علي نظام FAT32 وذلك لتحقيق اقصي توافق بينه وبين الاجهزه الحديثه والقديمه واجهزة الالعاب ايضا.

من عيوب هذا النظام ان الملفات الفرديه الموجوده بداخله لا يمكن ان تتعدى الـ 4 جيجا بايت ويُعتبر هذا الحجم هو الحد الاقصي للملف الفردي.

من ضمن العيوب ايضا ان هذا النظام يفتقر الي ضوابط الامان الموجوده في الانظمه الاحدث مثل NTFS.

فالآن لم يعد بالامكان تثبيت الاصدارات الحديثه من انظمة التشغيل مثل الـ Windows علي هاردوير مقسم بالـ FAT32 بل يجب تهيأته لكي يعمل بنظام NTFS قبل تثبيت الاصدارات الحديثه من انظمة التشغيل.
التوافق: غالبا ما يتوافق مع جميع الاجهزه التي تعمل بالويندوز والماك واللينكس ومعظم اجهزة الالعاب.

التحديدات: حد اقصى 4 جيجابايت للملف الواحد.

الإستخدام الأمثل: يُمكن استخدامه اذا كان لا يوجد ضمن ملفاتك ملف فردي حجمه اكبر من 4 جيجابايت ويقضل استخدامه للاقراص الخارجيه والـ USB.

نظام NTFS

نظام NTFS هو النظام الحديث للملفات التي يستخدمها الويندوز فعند قيامك بتثبيت انظمة حديثه مثل الويندوز يقوم بتهيأية القرص لكي يصبح بنظام NTFS.

موضوع آخر قد يُهمك :   تحميل توزيعة Linux Fedora

بدايته ظهرت مع اصدارات Windows XP ويشمل هذا النظام العديد من المميزات فهو آمن ويتضمن سجل التغيير الذي يمكن ان يساعد في استعادة الاخطأء اذا تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما يوجد به مميزات اخري مثل الحصول علي نسخه احتياطيه من الملفات وتشفير الملفات للحصول علي نسبة آمان عاليه.

اذا كنت تخطط للقيام بتثبيت ويندوز فعليك باختيار هذا النظام حتي وان كان علي قرص ثانوي جنباً الى جنب مع الويندوز كما انه يُعتبر الامثل لتثبيت البرامج عليه لاستخدمها علي الويندوز.

ولكن من عيوب هذا النظام ان بعض الانظمه لا تستطيع التعامل معه الا بالفراءه فقط فمع ان نظام الويندوز مثل Windows XP والاحدث منه يستطيع التعامل مع والتعديل عليه الا ان بعض انظمة التشغيل مثل OS X لا يمكنها الا قراءة الاقراص فقط التي تعمل بنظام NTFS ولا يُمكنه التعديل عليها وكذلك بعض توزيعات اللينكس تدعم القراءه فقط والبعض الاخر يدعم القراءه والتعديل.
أجهزة البلاي ستيشن لا تدعم نظام NTFS حتى جهاز مايكروسوفت Xbox 360 نفسه لا يُمكنه قراءة محركات الأقراص بنظام NTFS على الرغم من أن أجهزة Xbox One تستطيع.

التوافق: يعمل مع جميع الاصدارات من الويندوز ابتداءاً من ويندوز XP ولكن غير متوافق كليا مع بعض الانظمه الاخره مثل ماكينتوش وبعض انظمة اللينكس وغير متوافق مع اجهزة الالعاب باستثناء XBox One .

الإستخدام الأمثل: يفضل استخدامه مع انظمة الويندوز الحديثه.




اضف رد