أندرويدحماية

ما المقصود بشهادة IP67 أو IP68

ما المقصود بشهادة IP67 أو IP68 ؟ في بداية الأمر عند رغبتك في شراء هاتف من الهواتف الحديثة فإنك تركز على اختيار الجهاز الذي يحتوي على كاميرا جيدة ومميزة في الأداء، وكذلك جهاز له تصميم متميز ويحتوي على بطارية عالية في الأداء ولرغبتك في هذه المميزات فإنك تبدأ التركيز على نوع الجهاز ومدة حياته، حيث يعتبر هذا العامل من أهم العوامل التي يجب التفكير بها ولكي يمكنك التحكم في جودة الهاتف يوجد طريقة من أفضل الطرق يمكنك التركيز عليها وهي التحقق من حصول الهاتف على شهادة IP وهي الحماية الدولية.

وقد تستخدم شركات الهواتف المحمولة في شركة Samsung وApple وSony هذا النوع من الشهادات ولذلك يجب على مستخدمي الهواتف الذكية معرفة وفهم حدود شهادات IP وما المقصود عندما تقول الشركات أن الهاتف يعد من الهواتف المقاومة  والعازلة للماء؛ وذلك لأنه يوجد علامات تجارية أخرى تصرح بأن الهواتف الذكية لدى هؤلاء الشركات  تعد من الهواتف المقاومة والمضادة للماء، وفي هذا المقال سنوضح لكم ما المقصود بشهادة IP67 أو IP68 من خلال موقع علمني دوت كوم.

ما المقصود بشهادة IP67 أو IP68

ما المقصود بشهادة IP67 أو IP68
  • تعتبر شهادة IP هي اختصار لكلمة Ingress protection والمقصود بها الحماية الدولية أو الحماية ضد الاختراق، وهو يعد من مقاييس التقييم لكي يتم تحديد مدى قدرة واستيعاب الهاتف الذكي لمقاومة الغبار والماء ودائماً ما يكون ال IP  متتبع برقمين حيث  يشير الرقم الأول  للحماية ضد الغبار وكذلك يشير الرقم الثاني للحماية ضد الماء .
  • وقد قامت شركة Apple بعمل مصادقه على iphone 7 وiphone 7 plus وطرازاتها الأحدث بشهادة IP67 والمقصود من رقم 6 أن أجهزة الآيفون تعد من الأجهزة المحمية من التعرض للغبار، وذلك بسبب تصنيفها الأعلى والذي يتراوح من صفر إلى 6  ويقصد بالرقم 7 أن كافة أجهزة الآيفون تتميز بمقاومتها المتميزة للماء ولكنه لا يمكنها عزل الماء وذلك لأنه يعتبر الرقم 9 هو أعلى الأرقام الخاصة بمقياس الحماية ومن الممكن استخدام الهواتف الذكية التي تحتوي على شهادة IP67 مثل هواتف أيفون في الماء لعمق متر وكذلك لمدة 30 دقيقة .
  • وقد يوجد أنواع كثيرة من الهواتف التي تتمتع بمقاومتها للماء مثل  Samsung  وSony وهي تضم شهادة IP68 حيث يمكن استخدام هذه الهواتف تحت الماء لعمق يتراوح بين متر إلى 3 أمتار لمدة تصل إلى 30 دقيقة.  
  • ولذلك يجب التنويه إلى أنه لا يمكنك أن تستخدم هذه الهواتف في التصوير تحت المياه؛ وذلك لأن هذه الشهادة يقصد بها أن الهواتف الذكية من الممكن أن يتم نجاتها من السقوط في بركة مياه، وتتمتع هذه الهواتف بمقاومة أفضل للماء والغبار في حال تم ارتفاع الأرقام بعد IP .
  • لذلك في هذا الوقت تعد شهادة IP68 من الشهادات المثالية للهواتف الذكية والجيدة كهاتف Samsung Galaxy A8/ A8+ .

هل تعتبر كافة هواتف IP68 من الهواتف المضادة للماء

ما المقصود بشهادة IP67 أو IP68

يوجد العديد من العلامات التجارية لذلك يتم الاختلاف ففي حال كان الهاتف مصنف على شهادة IP68 وكافة منافذه تحتوي على حلقات مطاطية محكمة الغلق فإنه في هذه الحالة يتمتع بمقاومته للغبار والماء، بالإضافة إلى ذلك قد تستخدم مجموعة من العلامات التجارية علامة “المقاومة للماء” وكذلك مع شهادة IP67 /68 والمقصود من ذلك أنها تنوه بالحذر في حال استخدام الهاتف سواء في المشي أو تحت الماء، ولكي يمكن للمستخدم معرفة وفهم مقاومة الهاتف للغبار أو الماء عليه التحقق من علامته التجارية على الموقع الرسمي لها والاطلاع على مواصفات المنتج وبالأخص الاطلاع على العلامات النجمية (*).

وفي ختام موضوعنا عن ما المقصود بشهادة IP67 أو IP68 نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق