iOS

أفضل طرق لقراءة وفتح المستندات بإستخدام الهاتف

قراءة أو “مسح” او فتح المستندات والصور على هاتفك سواء كان اندرويد او يعمل على نظام iOS ستكون مختلطة، ولكن هناك طرق سهلة وبسيطة للغاية لمسح الأشياء و الحصول على نتائج جيده جداً وموثوق بها.

لذلك فمن خلال تلك التدوينه سوف تتعرف على أفضل طرق لقراءة وفتح المستندات بإستخدام الهاتف .





بكل تأكيد أن الماسح الضوئي إمتلاكة شئ مفيد جداً للمستندات الكبيره، ولكن بإستخدام هاتفك المحمول يمكنك أيضاً عمل أشياء ممتازه، إن كنت تمتلك أكثر من مستند وتريد أن تقوم بمسحه على هاتفك، هناك تطبيقات جيده جداً ننصح بها على نظامي Android و iOS.

Google Drive – أفضل طريقة لمسح المستندات على آندرويد

إن كنت تستخدم هاتف يعمل بنظام آندرويد، أفضل طريقه تقوم بها بمسح المستندات هي بإستخدام Google Drive، فهو يأتي بشكل مثبت مسبقاً، على أي هاتف يعمل بنظام آندرويد في هذه الأيام.



1- يمكنك مسح المستندات مباشرةً إلى Google Drive بواسطة لمس علامة الموجب (+) في الجزء السفلي من يمين الشاشة، وستجد العلامة باللون الازرق.

2- عند فتح القائمة لك قم بإختيار Scan وستجدها على شكل كاميرا.

3- قد يسألك لإستخدام الصلاحيات للوصول لكاميرا الهاتف، عندئذ قم بالضغط على Allow.

4- عندما تكون جاهزا لمسح المستند اللذي، قم بملئ الشاشة بالورقه أو المستند الذي تريد مسحه، وبعد ذلك قم بالضغط على زر إلتقاط الصوره داخل التطبيق الموضح باللون الازرق كما هو في الصورة.
يمكنك أيضاً تسليط ضوءاً قليلاً، على الورقه أو المستند بإستخدام الفلاش الخاص بالكاميرا.
قم بالضغط على رمز الفلاش المتواجد بجانب زر إلتقاط الصور يميناً، إن كان هاتفك لا يدعم الفلاش، ف هذا الزر لن يقوم بالظهور لك من البداية.

5- بعد مسح المستند أو الورقه، سيقوم التطبيق بإستعراض أو معاينة النتيجه لك، قد تجدها تم القص منها، لا تقلق ف عادة مُعظم التطبيقات الخاصه بتصوير المستندات تقوم بهذه الخطوه بشكل إفتراضياً وهي فعليا لم يتم قص منها شئ ولكن التطبيق إستعرض جزء من الصوره.

ولكن بغض النظر عن هذا، قم بالضغط على أداة إعادة تغيير حجم الصوره ستجدها مُشار إليها في الصوره التالية.

6- قم باللمس مطولا على الجزء الذي تريد تغيره.

7- وبمجرد الإنتهاء إضغط على علامة (صح) في الجزء السفلي يمين الشاشة.

8- الأن تمتلك ثلاث خيارات بعد إتمامك لعملية المسح.

  • إلمس على رمز الموجب (+) صفحات آخرى للمستند.

  • لإعادة تدوير الصوره، قم بالضغط على رمز السهم المستدير في منتصف اسفل الشاشة.

  • لإنهاء الخطوات والتأكيد على خياراتك قم بالضغط على علامة (صح).

9- يمكنك أيضاً عمل تغيرات على الصوره التي قمت بمسحها وعرضها ع الهاتف ، قم اللمس على رمز (الرسام) في أعلى يمين الشاشه، حيث يقوم بالسماح لك بتغير لون الصوره أو إضافة بعض المؤثرات على الصوره لزيادة وضوحها، ولكن التطبيق سوف يكون بدلاً منك بإختيار أفضل وضعية للمستند الذي قمت بمسحه للتو.

10- المستندات التي قمت بإضافاتها حديثاً في تطبيق Google Drive تم صياغتها على أنها ملفات PDF و يتم حفظ إسمها بكلمة Scanned وبجانبها التاريخ والوقت التي تم إضافتها فيه.
* يمكنك تحريك أو حذف أي مستند قمت بمسحه سابقا، عبر الضغط على زر الثلاث نقاط بجانب إسم الملف المراد مسحه.

11- يمكنك أيضاً مشاركة الملفات التي قمت بمسحها من هذه القائمة، عبر الضغط على Share link.
بينما زر Send a Copy سوف يمكنك من مشاركة الملف عبر البريد الإليكتروني، أو إرساله على Dropbox أو غيره من التطبيقات أو الخدمات.

موضوع آخر قد يُهمك :   Livestream تصوير فيديو للشاشة أثناء اللعب علي ويندوز 10

Scanner Pro – أفضل طريقة لمسح المستندات على iOS

لسوء الحظ تطبيق Google Drive على نظام iOS لا يمتلك ميزة مسح المستندات، ولكن إن كنت تريد تطبيق مسح مستندات قوي، ننصحك بتطبيق Scanner Pro، فقد يكلفك 4 دولارات فقط، ولكن فإنه يستحق ذلك إن كنت تريد حقاً مميزات قويه وكثيره، مثلا OCR الميزه التي تسمح لك بمسح المستند والتعديل عليه وإمكانية مشاركته عبر خدامات كثيره ومختلفه.

1- بمجرد تنزيلك وتثبيتك للتطبيق، قم بفتح التطبيق وقم بالضغط على علامة موجب (+) أسفل يمين الشاشة الموجوده باللون البرتقالي.

2- قم بملئ الشاشة مع المستند الذي تريد مسحه، بعد القيام بهذا، سيقوم التطبيق بإستعراض المستند الذي قمت بمسحه مباشرةً.

3- بمجرد الإنتهاء من مسح المستند، سيقوم التطبيق إما بمسح المستند تلقائياً أو ربما تحتاج إلى الضغط على زر الإلتقاط يدوياً.
يمكنك الضغط على المكان الشار إليه لتغيرها إذا كانت Manual يدوياً أو Auto تلقائياً.

4- يمكنك أيضا الإختيار من ضمن المميزات المختلفه التي تمكنك من مسح المستند، فمثلا لو كانت صوره قم بإختيار أنها صوره، أو لو كنت تريد مستند ملون أو أبيض و أسود أو غيره.

5- بمجرد الإنتهاء من مسح المستند المطلوب، قم بالضغط مطولاً والسحب على النقاط الصغيره، لتمكنك من تعديل أو تغير حجم المستند الذي تريد إستعراضه، لانه أحياناً لا يمكنك الحصول على النتيجه بأفضل نتيجة.

  • بعد إتمام العمليه يمكنك الضغط على Save Selection أسفل يمين الشاشة، أو يمكنك الضغط على Retake إن كنت تريد نتيجة أفضل من هذه.

6- بمجرد القيام بحفظها، سيتم الرجوع لشاشة المسح أو الكاميرا، للبدء بمسح المزيد من المستندات، إن كان غير ذلك، ف يمكنك الضغط على المكان المُشار إليه في الصورة التاليه للرجوع إلى المستند الذي قمت بمسحه.

7- عند هذه النقطه يمكنك حفظ المستند على المزيد من خدمات التخزين السحابي، أو خدمات البريد الإليكتروني، يمكنك فعل هذا بالضغط على رمز المشاركه، المُشار إليه في الصوره التاليه.

8- يمكنك التعديل على أي مستند بعد الحفظ أيضاً عبر الضغط على Edit أو Add لتمكينك من إضافة أي صفحات لهذا المستند كنت قد نسيت إضافاتها مثلا.

9- في قائمة المشاركة أو Share، يمكنك إختيار صيغة الملف الذي تريد حفظه ف مثلا تريد حفظه كملف PDF أو صورة JPEG.

10- في أسفل قائمة المشاركة أيضاً يمكنك إرسال المستند عبر البريد الإليكتروني أو حفظه كصوره على هاتفك، او مشاركته ك فاكس، أو حفظه على العديد من خدمات التخزين السحابي مثلا Google Drive و Dropbox.

11- بمجرد الإنتهاء من الذي تريد فعله مع المستند الذي قمت بمسحه، ستقوم بالرجوع إلى المستند سيمكنك حفظه على التطبيق نفسه عبر الضغط على Save في أعلى يسار الشاشة، او الضغط على الثلاث نقاط في أعلى يمين الشاشة لمسح المستند.

12- من خلال قائمة الثلاث نقاط، يمكنك إجراء ميزة التعريف الضوئي OCR على الحروف وتصحيحها وما الى ذلك، يمكنك أيضاً نسخ كل الكلام أو النصوص التي تم مسحها لتعديلها مثلاً.




السابق
كيفية التحكم بالحاسوب من iPhone
التالي
كيفيه عمل مزامنة بين ملفات الكمبيوتر وجوجل درايف

اترك تعليقاً