معلومات

تعرف على أنواع شاشات الهواتف الذكية

العالم تطور في مجال الهواتف الذكية لدرجات كبيرة فمثلا تطورت كاميرات الهواتف إلى أن وصلت لتقنيات العزل وكم مقدار فتحة العدسة وحجم المُستشعر كما أنه تطورت أيضاً تقنيات الصوت وتطورت أيضاً بشكل كبير تقنيات الشاشات وأحجامها وأبعاد الشاشة.

ولكن في هذا المقال سنقوم بتوضيح ما هي أنواع الشاشات ؟ وأيضاً ما هي الفروق بين هذه الأنواع ؟

أنواع الشاشات

  • OLED
  • AMOLED
  • SuperAmoled
  • IPS
  • LCD
  • TFT

هذه هي أنواع الشاشات الشائع إستخدامها في صناعة الهواتف الذكي في عالمنا اليوم، ولكن ما الفروق بين هذه الأنواع ؟، قبل أي شئ يجب وضع الإعتبار أن شاشات الهواتف تختلف عن أي نوع من الشاشات مثل شاشات التليفزيون أو شاشات الكمبيوتر أو شاشات اللابتوب، وغيرها، بإستثناء بعض الأنواع، ولكن تختلف فكرة عملها من مُنتج لآخر.

ما هي شاشات ال LCD

شاشات ال LCD هي عباره عن Liquid Crystal Display وتعني أنها مكونة من مجموعات عباره عن شرائح من الكريستال، وتم ترتيبها بشكل مُتتالي أو بجانب بعضها البعض ولكن في سُمك رقيق للغاية، ويتم تركيب لها خلفية تقوم بإضاءة هذه الشاشات، عن طريق ما يُسمى ال Back Light.

وما يميز هذا النوع أنه بالنسبه لما قبله يستطيع إستهلاك طاقة أقل للبطارية وفي نفس الوقت يُقدم سطوع عالي جداً تظهر قوة هذا السطوع تحت إشعة الشمس، وكل هذا بسبب الإضاءة الخلفية، ولكن ما يجعل هذا النوع غير محبب لكثير من الناس هو أنه يقدم نسبة تباين أقل من غيره من الأنواع مقارنة بالأنواع المُتقدمة عنه، ولكن عليك الإنتباه لهذا النوع من الشاشات، فأنه ينقسم إلى نوعين آخرين مثل:

  • IPS
  • TFT

ما هو نوع ال TFT

ال TFT عباره عن Thin Film Transistor ومزاياها تقع في كونها رخيصة الثمن وتعطي نسبة تباين أكثر من الشاشات ال LCD الأساسية، ولكن يُعيبها كونا تستهلك كثيراً من الطاقة أثناء العمل والألوان بها خافته وغير قوية للمُستخدم، مع زوايا روئية أقل.

ما هو نوع ال IPS

ال IPS إختصار ل In-Plane Switching وهي جيل آخر من شاشات ال LCD وجاءت لتقوم بحل مشكلة الألوان و مشكلة ضيق زاوية الروئية أثناء الإستخدام وزيادة سطوع الشاشة بشكل أعلى أيضاً، ولكن مازال مشكلة إستهلاك الطاقة موجودة هنا أيضاً.

 

ما هي شاشات ال Amoled

هي تُعتبر من أحدث أنواع الشاشات مقارنة بأنواع ال LCD ومزاياها كثيرة جداً و Amoled تعني Active Matrix Organic Light-Emiting أي أنها تتفاعل مع كل بيكسل على حدى، بالإضافة أن اللون الأسود بها أسود حقيقي، وذلك لأن الشاشة لا تعمل في الصور السوداء وذلك لتوفير أكبر قدر من البطارية، غير أنها تكون غنية جداً بالألوان ونسبة التباين بها عالية جداً.

بالإضافة لكونها رقية للغاية مما يجعلها تأتي في مُنتجات مرنة مثل الساعات على اليد ولا تقوم بالضرر أبداً أو حتى الكسر، مما يُساعد في طول عمرها مُستقبلاً وزيادة إستخدامها كلما كانت مرنة في الإستخدامات بشكل عام ولكافة مزاياها، وعيوبها تتركز في كون تكلفة تصنيعها مرتفعة جداً بالإضافة لكونها في الشائع سطوعها مقارنة بال IPS LCD كمثال يكون أقل.

 

ما هي شاشات ال Super Amoled

وهي شبيه بشاشات ال Amoled ولكن بشكل متطور وأكثر كفاءة أو بمعنى آخر جاءت لمُعالجة سلبيات شاشات ال Amoled ولذلك تم وضع كلمة Super بجانبها، التحسينات جاءت في نسبة السطوع القوية التي بات من الآن إستخدامها أمر طبيعي تحت إشعة الشمس بقوة ولن تواجة أي مشاكل هنا في الإستخدام.

بالإضافة لكونها شاشة مدمجة بها اللمس وطبقة الألوان نفسها وكل هذا في سُمك رقيق للغاية، وكل هذا مع إستهلاك طاقة أقل من شاشات ال Amoled، ويشتهر هذا النوع من الشاشات بصناعته من قبل شركة Samsung العملاقة، وتقوم بدمجها في هاتفها الرائد كل عام، مثل مؤخراً هاتف Samsung Galaxy S8.

 

ما هي شاشات ال Retina

شاشات ال Retina تكون عادة مُستخدمة في هواتف iPhone وشركة Apple تستخدمها لأنها تقوم بتوفير روئية مثل العين البشرية أو شبيه بما تقوم به العين البشرية، من تمييز الألوان وغيرها بشكل طبيعي، وهي لا تقوم بإضافة أي شئ مُثير، سُميت بهذا الإسم على إسم الشبكية الخاصة بعين الإنسان والتي هي بالإنجليزية تُسمى Retina.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق