أندرويد

أهم 5 طرق لحذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد

حذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد أمر يحتاج له الكثير من المستخدمين عندما يواجهون تلك المشكلة، فأحيانًا كثيرة تملأ تلك الملفات مساحة الجهاز ويغدو حذفها مستحيلًا فما هو السبب وراء تلك المشكلة؟ هل هو وجود فيروس على الجهاز أم سبب آخر، نتعرف في هذا المقال بالتفصيل على أسباب المشكلة وطرق متعددة لحلها.

لماذا لا يمكن حذف ملف أو ملفات في هاتف الأندرويد

أهم 5 طرق لحذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد 2
هناك أسباب متعددة لعدم إمكانية حذف ملف

هناك ملفات معينة في لايسمح نظام الاندرويد بحذفها، يعود هذا الأمر لطبيعة الملفات نفسها أو لوجود خلل طارئ على هذه الملفات، يتسبب هذا بإنزعاج لدى مستخدمي هواتف الأندرويد، معرفة السبب في عدم إتمام العملية يساعد كثيرًا في حل المشكلة، وجعل صاحبها يتعامل معها بشكل أفضل، وهذه هي أهم أسباب صعوبة حذف بعض الملفات:

الملف هو أحد ملفات نظام اندرويد نفسه، وتم تصميمه بحيث يكون غير قابل للحذف كي لا يتسبب في توقف النظام عن العمل.

أحيانًا يكون الملف الذي ترغب بحذفه قيد الاستخدام بالفعل، فقد يكون خاصًا بأحد التطبيقات التي تعمل بالخلفية.

الملف تم تصميمه أو حفظه بحيث يكون غير قابل للتعديل بأي شكل من الأشكال.

وجود فيروس قام بتغيير طبيعة الملفات وجعلها غير قابلة للحذف، يمكن تخمين ذلك لو كانت تلك الملفات عادية كالوورد مثلًا.

طرق حذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد

هناك العديد من الحلول المتوفرة لحل مشكلة صعوبة حذف ملفات معينة، يمكنك تصفحها كلها واختيار ما يناسبك منها أو ما تراه أكثر فاعلية، وأهم هذه الطرق هي:

الطريقة الأولى: استخدام أحد برامج حذف الملفات

أهم 5 طرق لحذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد 3
حذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد

هناك العديد من التطبيقات المتوافرة على متجر جوجل لهذا الغرض، وتعتبر قادرة على حذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد وأهم هذه البرامج وأشهرها هو تطبيق ishredder ، ويمتاز بكونه قادر على حذف أي ملف مستعصي بشكل نهائي، بحيث لا يمكن استعادته مهما حدث، ويتبع معايير أمان عالية جدًا.

يمكن تحميل هذا التطبيق بطريقة سهلة جدًا من هنا

الطريقة الثانية: إنزال أحد برامج فحص الفيروسات

أهم 5 طرق لحذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد 4
برنامج malewarebytes لمسح البرمجيات الضارة

إذا كانت الملفات الغير قابلة للحذف ملفات عادية، وتأكدت بنفسك من أن كل الملفات مغلقة وغير مفتوحة، فقد يكون المسبب هو فيروس ضار وعندها يجب بالفعل حذف هذا الملف قبل أن يتسبب بالمزيد من الضرر، استخدم لذلك أحد التطبيقات المضادة للفيروسات، ونذكر منها Malwarebytes security.

وهو تطبيق شهير يتجاوز مستخدميه الخمسة مليون مشترك، وله تقييم رائع على متجر جوجل، ابدأ بتحميل التطبيق وتشغيله لتنظيف الجهاز ثم حاول بعدها مرة أخرى حذف الملف المستعصي، ويمكن تحميله من هنا

الطريقة الثالثة: إغلاق الجهاز وفتحه ثانية

أهم 5 طرق لحذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد 5
إعادة تشغيل الجهاز قد تحل مشكلة الملفات الغير قابلة للحذف

قد يبدو لك هذا الحل غير مجدي، لكنه في كثير من الأحيان يكون ناجحًا فوق ما تتخيل، حيث أن إعادة التشغيل تحرر الذاكرة من البرامج والملفات مؤقتة العمل المتراكمة بها والتي قد تؤثر على أداء الجهاز، وتمنع مسح ملفات معينة، بعد إعادة التشغيل سوف تتمكن من حذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد أو الكثير منها على الأقل.

الطريقة الرابعة: استخدام  جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب

أهم 5 طرق لحذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد 6
وصل جهازك بالكمبيوتر واحذف الملفات المستعصية

في كثير من الأحيان تكون المشكلة في حذف الملفات من وحدة التخزين الداخلية، وحتى لو قمت بحذف الملف فإنه يعود ثانية، عندها يمكن حذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد عن طريق توصيله بالحاسوب، ثم الدخول إلى الذاكرة من هناك وحذف تلك الملفات بسهولة عن طريق تحديده وضغط زر delete.

الطريقة الخامسة: عمل ضبط مصنع للجهاز

أهم 5 طرق لحذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد 7
يمكن الدخول لضبط المصنع من خلال إعدادات الجهاز العامة

ولا ننصح باللجوء لتلك الطريقة إلا في حالة فشل الطرق السابقة، وكون حذف الملفات ضروريًا لأنه سيؤدي إلى فقد كل البيانات الموجودة على الجهاز، إذا وجدت الأمر ضروريًا قم بأخذ نسخة أولًا من البيانات الأساسية على جهازك مثل قائمة الأسماء والملفات واحفظها على جخاز الكمبيوتر أو في أي مكان مناسب، لاستعادتها مرةً أخرى بعد ضبط المصنع.

كانت هذه هي أهم خمس طرق فعالة في حذف الملفات المستعصية في هاتف الأندرويد، استعملها بحذر لحل المشكلة دون التسبب بأي خسائر في الجهاز.

شاهد أيضًا: تحميل تطبيق Cooler Master لتبريد درجة حرارة هاتفك الأندرويد مجانا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى