مواقع

كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي

كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي مهمة، عندما تبدو سرعة الإنترنت منخفضة عن المتوقع أو حدث فشل في تشغيل مقاطع الفيديو وتحميل الصفحات في المتصفح، إذ قد تمون المشكلة عائدة إلى ابتعادك بشكل كبير عن الرواتر أو وجود عائق يمنع وصول الإشارة لك، في هذا المقال نشرح طريقتين من أجل معرفة مدى قوة الإشارة الخاصة بشبكة الإنترنت.

العوامل التي تؤثر على قوة إشارة واي فاي

كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي 2
كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي

تعني قوة إشارة شبكة الواي فاي أن تتأكد من عدم وجود متطفلين يتسللون لشبكتك الهوائية، ويسحبون سرعة الإنترنت، يعني الأمر أيضًا جودة الخدمة المقدمة من الشركة التي تزودك بها، وعادةً ما تتأثر سرعة الاتصال بالإنترنت بعدد من العوامل يجب معرفتها قبل معرفة كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي، وهي:

  • مقدار المسافة بينك وبين المصدر أي الرواتر.
  • نوع الاتصال هل هو 2.4 جيجا هرتز أم 5.
  • نوع المادة المصنوعة منها جدران المنزل أو الشقة ومدى سمكها.

لكن في الحقيقة ليس عدم وجود اتصال دائمًا سببها ضعف الإشارة، فقد يكون الأمر بسيطًا وكل ما تحتاجه هو إعادة تشغيل الرواتر أو جهازك المحمول أو كليهما.

 قد تكون المشكلة أيضًا متعلقة باتصال الولي فاي نفسه، فإذا كان لديك جهاز كمبيوتر عادي متصل بالإنترنت عبر كابل شبكة فتأكد إذا كانت الصفحات تفتح عليه بسرعة معقولة أم لا، فإذا كان الانترنت يعمل عليه بشكل جيد، ففي هذه الحالة لا تكون من قوة الإشارة بل من اتصال الواي فاي، لو كان العكس ففي هذه الحالة فالمشكلة في قوة الإشارة وعليك التأكد منها من خلال واحدة من الطريقتين التاليتين.

شاهد أيضًا: افضل انواع الباور بانك 2021

كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي بأسهل طريقة

كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي 3
كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي

أيًا كان الجهاز الذي تستخدمه للاتصال بشبكة واي فاي فستجد فيه علامة تحتوي على خمس خطوط متتالية في شكل قريب من القوس، كلما كانت قوة الإشارة كبيرة، بدا أغلب تلك الخطوط أو كلها واضحة، وكلما كانت قوة الإشارة أضعف ظهرت أغلب الخطوط بشكل باهت.

المشكلة أن الأجهزة المختلفة قد تظهر فيها الإشارة بشكل مختلف، لذا يجب تجربة أكثر من جهاز للتأكد من قوة الإشارة الحقيقية، فلو كانت الإشارة قوية في جهازين أو أكثر فهذا نؤشر لكونها قوية فعلًا والعكس صحيح.

في حال وجدت الإشارة ضعيفة حاول أن تتحرك خلال المكان وتقترب أكثر من المصدر لترى إن كانت الأمور ستتغير أم لا، لاحظ متى تصبح أشرطة الواي فاي ممتلئة كلها ومتى تصبح باهتًا، وهذه الطريقة رغم بدائيتها إلا أن سهلة وسريعة وفي كثير من الأحيان تفي بالغرض.

كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي بشكل أكثر دقة

كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي 4
كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي

لحسن الحظ تتوافر العديد من التطبيقات التي تستخدم لأداء تلك المهمة وأهم هذه التطبيقات هي:

  • Wi-Fi Data Analyzer  

ويمكن تحميله لمستخدمي أنظمة الأندرويد من هنا

  • All Router Setup- WIFI Signal

ويمكنك تحميله لأجهزة الأندرويد من هنا

  • iWifi – speed & signal test 

مناسب للأجهزة التي تعمل بنظام IOS  ويمكن تحميله لها من متجر أبل من هنا

من المهم معرفة أن الأرقام الخاصة بقوة الإشارة تظهر في تلك التطبيقات برقم سالب يتراوح ما بين -30 وحتى -90، رقم -30 يعني أن الإشارة جيدة، وتظل الإشارة جيدة حتى -50 أو -٦٠ لكن -90 أو -80 او -70 تعني أن الإشارة سيئة.

كانت هذه أسهل وأسرع الطرق المستخدمة في كيفية التحقق من قوة إشارة واي فاي، اختر أيها يناسبك وطبقها على الفور بعد الأخذ في الاعتبار العوامل التي تعتمد عليها قوة الإشارة، وفي مقال قادم نتعرف على طرق لتحسين قوة الإشارة بعد فحصها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى