كيفية إزالة الروت نهائيا واستعادة الضمان للهاتف بطريقة فعالة

بالرغم من أن هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال عمل روت للهاتف الخاص بك إلا أنه في بعض الأحيان قد تحتاج إلى إزالة الروت نهائيا لعدة أسباب مختلفة، وأهمها هو أنك تريد استعادة ضمان الهاتف فمن المعروف أن الهاتف يفقد الضمان بعد عمل الروت طبعًا، وفي بعض الأحيان تكون هناك صعوبة في تلقي التحديثات وتثبيتها وهذا سبب آخر قد يدفعك لإزالة الروت من الهاتف.

من الممكن أن ترغب أيضًا في إزالة الروت نهائيا بسبب أنك قمت بإجراء الكثير من التعديلات على الهاتف ولكنك تريد العودة إلى استخدام الهاتف بشكل طبيعي، وأيًا كان السبب الذي يدفعك لإزالة الروت، توجد هناك العديد من الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها للقيام بذلك، ولكن المشكلة هو أن أغلب هذه الطرق تكون صعبة ومعقدة إلى حد ما، ومن بين هذه الطرق توجد طريقة سهلة وهي من خلال استعادة نسخة احتياطية من Nandroid وفيما يلي نشرح لكم هذه الطريقة بالتفصيل.

استعادة النسخة الاحتياطية من Nandroid

أفضل طريقة لـ إزال الروت نهائيًا و استعادة ضمان الهاتف هو من خلال أداة Nandroid حيث تتميز هذه الأداة بسهولة إستخدامها، كما أن ذلك لم يؤدي إلى فقدان الكثير من البيانات. النسخ الاحتياطي لـ Nandroid هو عبارة عن نسخة احتياطية كاملة لنظام التشغيل قبل عمل الروت ويتم إنشاؤها في recovery وذلك من أجل استخدامها في حال حدوث مشاكل في الروت، وهي أداة هامة جدًا ومفيدة في الكثير من الأحيان ولذلك من الضروري أن تقوم بعمل نسخة احتياطية لـ Nandroid في كل مرة تقوم بتثبيت ROM أو عمل روت للهاتف الخاص بك.

أهم ما يميز أداة Nandroid هو أنها تقوم بعمل نسخة احتياطية شامل للهاتف بما في ذلك نظام التشغيل والتطبيقات والبيانات والملفات الموجودة على الهاتف وكل شيء آخر، ولهذا السبب يؤدي استخدام أداة Nandroid إلى استعادة أهم البيانات التي تحتاجها قبل عمل الروت، لذلك إذا قمت باستخدامها لإنشاء نسخة احتياطية فيمكنك إلغاء الروت بكل سهولة.

ومع ذلك لابد أن يكون النسخ الاحتياطي لأداة Nandroid حديث أي لا يكون عمره أكثر من أسبوع، والسبب في ذلك هو أن أية بيانات أو معلومات تم تغييرها في الهاتف بعد الإحتفاظ بالنسخة الإحتياطية من Nandroid لن يتم إسترجاعها مرة أخرى وسوف يتم فقدانها، وعلى أي حال إليك فيما يلي شرح طريقة إزالة الروت نهائيا واستعادة الضمان من خلال أداة Nandroid.

اقرأ أيضًا: افضل 5 تطبيقات روت للاندرويد 2021

كيفية استخدام أداة Nandroid

كما ذكرنا لكم يعتبر استخدام أداة Nandroid في إلغاء روت الهاتف سهل جدًا، حيث أن كل ما عليك القيام به هو بضعة خطوات بسيطة لاستعادة النسخة الإحتياطية من Nandroid وإليك هذه الخطوات فيما يلي:

  • أولًا قم بتشغيل الهاتف الخاص بك في وضع الريكفري المخصص custom recovery الخاص بك، ومن الأفضل أن تستخدم TWRP.
  • بعد ذلك قم بالنقر على Restore وهنا سوف تجد قائمة بكل النسخ الإحتياطية المتاحة لك، وهنا عليك أن تختار إحدى النسخ الإحتياطية التي تم إنشاؤها من خلال stock ROM فقط.

إزالة الروت نهائيا واستعادة الضمان للهاتف

  • حدد الأقسام التي تريد استعادتها وفي الأغلب سوف تحتاج إلى تحديد جميع المربعات، وذلك من أجل استعادة كافة البيانات السابقة.

كيفية إزالة الروت نهائيا واستعادة الضمان للهاتف بطريقة فعالة

  • أخيرًا قم بسحب الشريط الموجود في الأسفل “Swipe to Restore”، وهنا سوف تستغرق العملية بضعة دقائق حتى تنتهي وذلك حسب حجم البيانات التي يتم استعادتها، وبعد الإنتهاء يمكنك إعادة تشغيل الهاتف.

سوف يعود الهاتف الخاص بك كما كان قبل عمل الروت، ولكن لم تنتهي الخطوات بعد، حيث ينبغي عليك استخدام تطبيق SuperSU من أجل إلغاء الروت وذلك كما يلي: قم بتحميل تطبيق SuperSU وتثبيته على هاتفك إذا لم يكن موجودًا على الهاتف من قبل. بعد ذلك قم بفتح التطبيق وقم بالانتقال إلى تبويب Settings وقم باختيار Full Unroot ثم قم بإعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى وبذلك سوف يتم إزالة الروت نهائيا من الهاتف.

الآن تكون قد انتهيت من إزالة الروت نهائيا و استعادة الضمان للهاتف وتعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق للقيام بذلك فبالرغم من وجود بعض الطرق الأخرى مثل استخدام Factory Image إلا أنها صعبة إلى حد ما وتحتاج إلى الكثير من الخطوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *