حماية

تعرف علي الفرق بين PROXY و VPN و أيهما تختار لحمايتك؟

تُعرف الخصوصية الرقمية بأنها وصف لحماية البيانات الشخصية للفرد، والتي يتم نشرها وتداولها من خلال وسائط رقمية. وتتمثل البيانات الشخصية في البريد الالكتروني، الحسابات البنكية، والصور الشخصية، ومعلومات عن العمل والمسكن وكل البيانات التي نستخدمها في تفاعلنا علي الأنترنت أثناء استخدامنا لأجهزتنا الذكية أو حواسيبنا الشخصية أو أي من وسائل الاتصال الرقمي علي شبكة الأنترنت، لذا يتجه أغلبنا إلي أدوات حماية مثل PROXY أو VPN لإخفاء كل البيانات الشخصية، وسنتعرف فيما يلي علي خصائص كلا من البروكسي و VPN وأيهما يجب عليك أن تختار.

الفرق بين البروكسي و VPN

تعريف البروكسي PROXY؟

البروكسي PROXY هي كلمة انجليزية تعني الوكيل، وتلعب مزودات البروكسي دور الوسيط بين الشركات التي تُقدم خدمة الأنترنت للمستخدمين وبين المواقع الموجودة علي شبكة الأنترنت العالمية أو يقوم بدور الوكيل عن المستخدمين في طلب المعلومات من المواقع علي الشبكة.

نستطيع أن نتصور أن مزودات PROXY هي عبارة عن كاش ميموري كبيرة الحجم، وظيفتها تسريع الوصول إلي المعلومات والحصول عليها من موقع ويب بعينه، فإذا أردت الوصول إلي صفحة ويب معينة ولتكن موقعنا مثلا، فسوف ينشأ إتصالاً بين متصفحك وبين موقعنا، أما البروكسي يطلب من الموقع المستهدف الصفحة المطلوبة ويخزنها علي قاعدة بياناته ويرسلها إليك، وبذلك لا تظهر بيانات خادمك الأصلي لدي المواقع أثناء التصفح.

الفرق بين البروكسي و VPN

مميزات وخصائص البروكسي PROXY

– سرعة البروكسي في قراءة المعلومات من مواقع الويب بسرعة أكبر من جهازك إذا اتصل بالموقع المستهدف مباشرةً.

– يوفر تدابير أمنية جيدة تساعد في التحكم بعمليات الإتصال المتعددة علي شبكة الأنترنت العالمية.

-يتيح لمالك الشبكة بتحديد الأشخاص المسموح لهم باستخدام الأنترنت، وتحديد الخدمات التي يمكنهم الوصول إليها.

-يستطيع المالك تحديد الساعات التي يتم فيها الإتصال بالإنترنت عبر خدمة البروكسي وأيضا قد يمنع الإتصال بمواقع بعينها.

الفرق بين البروكسي و VPN

ماهو VPN؟

الـVPN هي التعريف المختصر من  Virtual Private Network والتي تعني الشبكة الخاصة الافتراضية، وتعتبر من اكثر أنواع الشبكات الخاصة شيوعاً بين المستخدمين الذين يبحثون عن أعلي درجات الحماية للبيانات الشخصية وأيضا عدم الكشف عن أماكن  تصفحهم الأصلية، حيث يعتبر VPN اتصالاً مشفراً (لا يعني أنك ستختفي من علي الشبكة) ولكن يمحنك رقم IP متخلف عن رقمك الحقيقي الذ ي يوجد لدي خوادم الشركة المسئولة عن خدمة الأنترنت لديك.

فمثلا لو أنك تستخدم شبكة الأنترنت من دولة بعينها وترغب في التخفي لتفادي محاولات الاختراق أو عدم تحديد الدولة التي تتصفح منها مواقع الأنترنت، فأنت تستخدم خدمة VPN لتشفير اتصالاتك ليصبح بإمكانك استخدام IP من دولة أخري وكأنك من المقيمين فيها، فمثلا هناك بعض المواقع لا تقبل المشاهدة إلا داخل الولايات المتحدة مع VPN سوف تكون قادر علي تصفح تلك المواقع عبر الحصول علي IP أمريكي.

الفرق بين البروكسي و VPN

مميزات وخصائص VPN

-يوفر لك الخصوصية الكاملة ويمنع مراقبتك علي الأنترنت.

-سهولة إدارته لأن موقع IP الإفتراضي ثابت حتي تتدخل أن لتغييره.

-يسمح لك بالمرور إلي كافة المواقع المحجوبة عبر الشبكة الافتراضية.

-ما قد يعيبه أن هناك بعض الشركات التي تقدم خدمة VPN تقوم بفتح منفذ، وهو ما قد يدفع المتسللين إلي كشف الثغرات والولوج إلي حاسوبك الشخصي وتحديد موقع علي الشبكة.

الفرق بين البروكسي و VPN

ما بين البروكسي و VPN أيهما عليك أن تختار؟

تعتبر خدمة الـ VPN أفضل من البروكسي في كل الاتجاهات تقريباً، حيث توفر هذه الخدمة العديد من المزايا الهامة، مثل توفير الحماية والأمان والخصوصية، عدم الكشف عن الهوية وكل ما تفعله علي الشبكة يكون مشفر تقريباً من جانب خدمة VPN، أما الجانب السلبي هو أن هذه الخدمة تؤثر علي سرعة الأنترنت سلبياً أثناء التصفح، كما أن تكلفة استخدامها مرتفعة بصورة أكبر بكثير من خدمة البروكسي.

أما البروكسي ضعيف من ناحية عدم قدرته علي تخطي تقنيات البحث المتقدمة والتي يمكنها تحديد موقعك الجغرافي وأيضا الكشف علي IP الحقيقي الخاص بك، عند استخدام خدمات الـ PROXY قد تجد أنك تتصفح مواقع لا تعلم عنها شيئا، وهذا بسبب أن مقدمي خدمة البروكسي التي تستخدمها أنت لديهم القدرة علي تغيير أوامر التصفح إلي موقع بعينه لتوليد الزيارات.

وأخيرا إذا كان هدفك هو عدم الكشف عن موقعك الجغرافي أو إخفاء IP الخاص بك من علي شبكة الأنترنت فقط، فهنا البروكسي مناسب لك لتجنب التكلفة المرتفعة، ولكن يجب عليك أن تحبث عن أفضل بروكسي أو خدمة VPN لضمان عدم وجود طرف ثالث يمكنه الكشف عن هويتك وتحديد موقعك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق