حمايةويندوز

كيفية تشفير القرص الصلب الخاص بجهازك

عند الإنتقال من جهاز كمبيوتر لآخر أو حتى شراء قرص صلب جديد كوحدة تخزين بديلة أو غيرها من الأمور نهتم بأن يكون القرص الصلب القديم بأن يكون محمي أو على الأقل نُريد إستخدامة كدعم للقرص الصلب الجديد، ولكن من أحد الأمور المهمة التي يتناسى العديد من المُستخدمين القيام بها هو القيام بتشفير القرص الصلب إحتياطياً لأي أمر من الأمور، كما أنه من المفترض انه لا يوجد شئ محمي على الإطلاق فحتى مع وجود كلمة سر خاصة بالكمبيوتر الخاص بك، فهناك فلاشات يُمكن إستخدامها لتحميل كل بياناتك الخاصه بك عليها عن طريق برمجيات بسيطة للغاية.

ولكن ننصحك بأن تكون هذه العملية لجهاز كمبيوتر حساس لديك وتُريد حمايته بكافة الطُرق مهما كان الأمر صعباً عليك، وتتم هذه العملية ببساطة بإنشاء كلمة مرور جديدة للقرص الصلب الخاص بك.

ولبدء هذه العملية عليك القيام بالتوجة إلى قائمة اللوحة الأم التي تُدعى قائمة ال BIOS، وسنقوم بالبحث عن خيار الأمن أو خيار كلمة السر Password.

ولكن هُناك أمر هام يجب أن تكون على علم به، هذا وأن ميزة تشفير القرص الصلب لا تتوفر في جميع وحدات التخزين، وبالأخص الأجهزة القديمة من أجهزة اللابتوب أو حتى الأقراص الصلبة ذات التصنيع القديم والإصدارات القديمة، وحقاً هذه ميزة من ضمن المزايا الرائعة التي يجب توافرها في الأقراص الصلبة في الوقت الحاضر، بشكل ضروري جداً.

حسناً للقيام بالأمر بشكل مباشر، قم بتشغيل مثلا اللابتوب أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والضغط على زر Del أو F8 أو F10 أو F11 وهذه تختلف شخص لأخر، وبعد الدخول لقائمة ال BIOS كما ذكرنا في السابق، نقوم بالبحث عن قسم الأمن Security أو قسم كلمة السر Password وهذه أيضاً تختلف من شخص لآخر حسب الجهاز المُمتلك.

وستراها مثل ما هو واضح أمامك في الصورة، وتقوم بالضغط عليها وكتابة ال password الخاص بك لتشفير الفرص الصلب، والقيام بتكرار هذا ال Password، وبدءاً من هُنا لن يتمك أي شخص كان بالوصول للبيانات الخاصة بك بعد الآن، وتأكد أن بياناتك محمية بشكل قوي.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *