أنظمة التشغيلمعلومات

ما الفرق بين خدمات VDSL و SDSL و ADSL للأنترنت ؟

الفرق بين VDSL و SDSL و ADSL ؟

ما الفرق بين خدمات VDSL و SDSL و ADSL للأنترنت ؟

ما الفرق بين خدمات VDSL و SDSL و ADSL للأنترنت ؟

لقد أصبح الأنترنت جزء مهم في حياتنا و لا غني عنه سواء في العمل أو حتي للترفية و التواصل الإجتماعي , و الكثير منا يعرف مصطلح ADSL و هو المصطلح الذي يستخدم من الشركات المزودة لخدمات الأنترنت للتعبير عن خدمة الأنترنت المنزلي .

و لكن هل يوجد خدمات أخري مشابهة ؟! .. الإجابة نعم , حيث يوجد مصطلحات أخري تدل علي خدمات تشبه ال ADSL المنزلي و لكن تقدم خدمات أخري و ذلك ما سنعرفه بالتفصيل في هذه المقالة حيث سنقوم بشرح خدمات VDSL و SDSL و ADSL و الفرق بينهم .

ما الفرق بين خدمات VDSL و SDSL و ADSL للأنترنت ؟

ما هي خدمات VDSL و SDSL و ADSL و ما هو الفرق بينها ؟

في البداية سوف نقوم بشرح المصطلح المعروف لدي الجميع و هو ADSL و من ثم سوف نقوم بشرح ال VDSL و SDSL .

خدمات الـ ADSL :

يعتبر مصطلح ADSL إختصاراً ل Asymmetric Digital Subscriber Line أو خدمة الخطوط الرقمية المدفوعة اللاتناظرية .

و هي نوع من خدمات الأنترنت التي تستهدف الأنترنت المنزلي و الذي تتميز بسرعة التنزيل الكبيرة مقارناً بسرعة الرفع حيث إذا كانت السرعة لديك 16 ميجا بيت وفقاً للإشتراك الخاص بك مع الشركة المزودة للخدمة ,  فهذا يعني أن سرعة التحميل الفعلية لديك ستكون 2 ميجا بيت في الثانية الواحدة اي 1/8 السرعة بينما سرعة الرفع ستكون 265 كيلو بيت في الثانية أي 1/4 سرعة التحميل .

خدمات الـ VDSL :

يعتبر مصطلح الـ VDSL هو إختصاراً لـ Very-high-bitratnme Digital Subscriber Line service , أي الخدمات فائقة السرعة للإنترنت المدفوع , أي أنه أسرع من الأنترنت الخاص بالـ ADSL , حيث تصل سرعة التنزيل الي 5 أضعاف ال ADSL و نفس الشئ لسرعة الرفع و أكثر سرعة يستطيع أن يتحملها الكابل مع هذه الخدمة هو 60 ميجا بيت في الثانية , و لكن عيب خدمات الـ VDSL هو أن تكلفته كبيرة جداً و لا يستطيع مستخدمي الأنترنت المنزلي تحمل تكلفتها , و هو أفضل للشركات و المكاتب الكبيرة .

خدمات الـ SDSL :

مصطلع SDSL إختصار لـ Symmetric Subscriber Digital Line أي خدمات خطوط الأنترنت التناظرية المدفوعة , و هي الخدمات التي تعطي للمستخدم سرعة متساوية سواء للتنزيل أو الرفع و هي مفيدة لبعض الأشخاص و ليس لأغلب المستخدمين , فمثلاً إذا كنت تقوم برفع مقاطع الفيديو علي منصة يوتيوب أو غيره أو تقوم برفع الملفات علي مواقع الخدمات السحابية بشكل كبير فهذه الخدمة ستلبي طلبك بسهولة , و لكن تكلفتها تكون أكبر من تكلفة الأنترنت العادي بشكل أكبر , كما أن المستخدم لن يستطيع أن يقوم بإستخدام الخط الأرضي مع الأنترنت بل سيضطر الي الإستغناء عن الخط الأرضي لكي تعمل هذه الخدمة .

مقالات قد تهمك :

برنامج Recoverit لإستعادة الملفات المحذوفة لنظام ويندوز وماك

تطبيقات إسلامية لشهر رمضان الكريم للأندرويد و الآيفون

كيفيه تحميل كل الصور الخاصة بك من موقع فيسبوك Facebook




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق