أنظمة التشغيلبرامجتطبيقاتحمايةمعلوماتويندوز

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

تعرف على كيفيه حذف الملفات نهائيا من الكمبيوتر

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

لا شك أن كثير من المستخدمين قد سمعوا عن برامج إستعادة الملفات سواء للكمبيوتر أو حتي للهواتف , حيث تكون عمليه المسح مجرد أمر يقوم به المستخدم و لكن النظام يقوم بتهيئة المساحة التي تم مسحها و تعيينها كمساحة قابلة للإستخدام , أي أنك إذا قمت بمسح ملف ما فأنت فعلياً لم تقم بمسحة بل حولته الي مساحة قابلة للإستخدام و يمكن أن تقوم بتحميل شئ أخر عليها , هذا يعني أن عملية المسح التي نقوم بها ليست عملية مسح شاملة و كاملة .

هذا الأمر يضعنا في مشكلة كبيرة جداً في حالة أننا قمنا بالمسح العادي و قمنا ببيع القرص الصلب أو الهارد أو حتي هواتفنا القديمة , حيث كل ما قد ظننا أننا قمنا بمسحة أو حتي قمنا بمعمل فورمات له , يمكن إستعادته من خلال بعض البرامج المتوافرة للهواتف و الكمبيوتر علي حد سواء .

لذلك في هذه المقالة سوف نقوم بشرح طريقة مسح الملفات نهائياً عن طريق عمل الفورمات الكامل لنضمن عدم إمكانية إستعادتها مرة أخري .

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

يجب في البداية أن نقوم بتحديد و معرفة نوع القرص الصلب أو الهارد الذي سنقوم بعمل الفورمات الكامل له , حيث أن عمل الفورمات الكامل يختلف بحسب نوع الهارد المستخدم .

ما هي أنواع الأقراص الصلبة ” الهارد ديسك ” ؟

يوجد نوعين من الأقراص الصلبة و هي SSD و HDD و لكلاً منها طريقة معينة في عمل الفورمات , و يجب علي المتسخدم معرفة نوعها قبل البدء في عمل الفورمات الكامل حتي لا يؤثر علي العمر الإفتراضي للهارد ديسك أو يسبب بطء و خلل في الأداء .

كيف تعرف نوع الهارد ديسك لكي تقوم بعمل فورمات كامل ؟

يمكن لمستخدمي نظام تشغيل ويندوز أن يقوموا بمعرفة نوع الهارد ديسك بشكل بسيط من خلال الضغط علي زر الويندوز + حرف الـ R في وقت واحد و سوف يظهر للمستخدم برنامج Run الخاص بتشغيل برامج الويندوز , نقوم من خلال الخانة المتواجدة في البرنامج بكتابة dfrgui.exe و الضغط علي زر Enter و سوف يفتح البرنامج الخاص بتقسيم الهارد ديسك بالويندوز يدعي Optimize Drives و من ثم سوف نجد خانة تدعي Media Type و نجد بها إحدي الخيارات التالية .

Solid State Drive و هذا الخيار يوضح أن الهارد ديسك لديك من نوع SSD .

Hard Disk Drive و هذا الخيار يوضح أن الهارد ديسك لديك من نوع HDD .

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

و في حالة أن كلاً من الخيارات السابقة متواجدة فهذا يعني أن الكمبيوتر الخاص بك لديه زوج من الهارد ديسك من نوعين مختلفين .

كيفية تفعيل ميزة TRIM :

يعد معرفة توع الهارد ديسك لديك تحتاج الي أن تقوم بتفعيل ميزة تدعي TRIM و التي عند تفعيلها ستقوم بحذف الملفات بشكل نهائي و لكنها لا تصلح سوي مع الهارد ديسك من نوع SSD و التي قد تكون بنسبة كبيرة مفعلة لديك و لكن لزيادة التأكيد قم بمراجعة تفعيلها من خلال تحميل برنامج يدعي SSD-Z علي الكمبيوتر الخاص بك من خلال الضغط هنا , و بعد تحميل البرنامج قم بفتحة و سوف تجد في واجهة البرنامج خانة تدعي TRIM و إذا وجدت بها كلمة Enable فهذا يعني أنها مفعلة , أما إذا وجدت كلمة Disable فهذا يعني بالطبع أنها غير مفعله و تحتاج الي تفعيلها .

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

تفعيل ميزة TRIM :

من خلال موجة الأوامر في الويندوز CMD و الذي تستطيع تشغيله من قائمة Start قم بكتابة الأمر التالي

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

fsutil behavior set DisableDeleteNotify 0

و في حالة ظهور DisableDeleteNotify = 0 بعد الضغط علي Enter , فهذا يعني أن الميزة تم تفعيلها بنجاج .

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي في الهارد ديسك من نوع HDD :

للأسف فأن الهارد ديسك من نوع HDD لا يحتوي علي ميزة TRIM و لذلك نحتاج الي طريقة أخري عن طريق إستخدام أسطوانة DBAN و هي عبارة عن برنامج يستطيع القيام بالمسح و الفورمات الكامل علي الهارد ديسك من نوع HDD .

تستطيع إستخدام البرنامج عن طريق تنزيل ملف ISO من الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج , و من ثم نحتاج الي إستخدام أحدي برامج حرق ملفات الأيزو علي أسطوانة أو فلاشة , و من ثم نقوم بفتح الـ BIOS الخاص بالكمبيوتر , و ضبط اللإقلاع علي الفلاشة أو الأسطوانة كما لو أننا سنقوم بتثبيت نسخة ويندوز .

طريقة إستخدام برنامج DBAN لمسح الملفات بشكل نهائي :

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

  • بعد ضبط الإقعلاع علي الإسطوانة أو الفلاشة التي تم حرق ملف الـ ISO عليها نقوم بتشغيل الكمبيوتر و الذي نجد أنه قام بفتح الإسطوانة أو الفلاشة علي البرنامج .

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

  • قم بالضغظ علي زر Enter من خلال واجهة البرنامج و عندما ينتهي من تحميل الملفات و ظهور شاشة الإعدادات قم بالضغظ علي زر حرف الـ M .
  • سوف تظهر قائمة Wipe Method و التي تختار منها طريقة حذف الملفات و الفورمات الكامل من الهارد ديسك لديك , و تستطيع إختيار DoD Short أو Gutmann Wipe عن طريق الضغط علي حرف K و الخيارات السابقة تعتبر أفضل الخيارات في مسح الملفات بشكل نهائي .

طريقة مسح الملفات بشكل نهائي لمنع إستعادة الملفات المحذوفة

  • قم بإختيار الطريقة المناسبة لك عن طريق الضغط علي زر المسافة Space من لوحة المفاتيح لديك .
  • من خلال خيار Disks And Partitions تستطيع أن تقوم بتحديد الهارد ديسك الذي ترغب في عمل الفورمات الكامل له في حالة ان لديك أكثر من هارد ديسك .

  • من خلال الضغط علي زر F10 تستطيع بدء الفورمات .
  • يجب عليك العلم أن عملية مسح الملفات بشكل نهائي قد تستغرق وقت طويل بعض الشئ و لكنها ستقدم لك طريقة مضمونة لمنع إستعادة الملفات مرة أخري .

مقالات قد تهمك :

افضل مواقع لمشاهدة الأفلام الأجنبية أو العربية اونلاين

حل مشكلة عدم قراءة الهاتف لشريحة الإتصال ” لا توجد بطاقة SIM “

طريقة فك تشفير كلمات المرور للملفات المضغوطة WinRAR




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *