أفضل 5 طرق لحل مشكلة امتلاء الهارد وتفريغ مساحة الكمبيوتر

84 / 100

تعتبر مشكلة امتلاء الهارد على الويندوز من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي الكمبيوتر، وتعتبر من المشاكل المزعجة جدًا حيث أنها تمنعك من تحميل ملفات جديدة على جهازك، هذا بالإضافة إلى أن مشكلة إمتلاء المساحة تؤدي إلى بطء في أداء الكمبيوتر والمزيد من المشاكل الأخرى، ومن أجل التخلص من هذه المشاكل فأنت تحتاج إلى تفريغ مساحة على جهازك، وتوجد هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك القيام بذلك، وفيما يلي نقدم لكم أفضل الطرق لحل مشكلة امتلاء الهارد و تفريغ مساحة الكمبيوتر في الويندوز.

تشغيل أداة Disk Cleanup

تعتبر اداة Disk Cleanup من أفضل الأدوات التي من خلالها يمكنك حل مشكلة امتلاء الهارد وتفريغ مساحة الكمبيوتر، وهي عبارة عن أداة مدمجة في الويندوز تقوم بحذف الملفات المؤقتة والملفات غير المهمة، كما أنها تتميز بسهولة إستخدامها وإليك الخطوات فيما يلي:

  • قم بتشغيل الكمبيوتر الخاص بك ثم قم بالدخول إلى My computer أو This pc، وبعد ذلك قم بالنقر كليك يمين على أي قرص ومن خلال القائمة قم باختيار Properties أو يمكنك البحث عن Disk Cleanup في قائمة ابدأ.
  • بعد ذلك قم بالنقر على “تنظيف القرص” في نافذة الخصائص الخاصة بالقرص الذي اخترته.

أفضل الطرق لحل مشكلة امتلاء الهارد وتفريغ مساحة الكمبيوتر

  • من خلال القائمة التي تظهر لك قم بتحديد أنواع الملفات التي تريد حذفها وقم بالنقر على “موافق”، ويمكنك الإختيار من بين الملفات المؤقتة وملفات سلة المحذوفات وملفات السجل والملفات الأخرى الغير ضرورية.
  • يمكنك أيضًا تنظيف ملفات النظام التي لا تظهر في القائمة، وذلك من خلال الضغط على زر “تنظيف ملفات النظام” إذا كنت تريد حذف ملفات النظام أيضًا.

أفضل الطرق لحل مشكلة امتلاء الهارد وتفريغ مساحة الكمبيوتر

  • الآن قم بالنقر على “المزيد من الخيارات” ثم قم باستخدام زر “تنظيف” في قسم “إستعادة النظام” وذلك لحذف بيانات استعادة النظام، ويرجى ملاحظة أنه سوف يتم حذف جميع نقاط الاستعادة باستثناء الحديثة.

تفريغ مساحة الكمبيوتر

قد يهمك: كيفية زيادة مساحة القرص c بدون فورمات

تحليل مساحة الهاردسك

في كثير من الأحيان توجد هناك الكثير من الملفات غير الضرورية والملفات كبيرة الحجم والتي تشغل مساحة كبيرة جدًا في الهاردسك، وتؤدي إلى امتلاء مساحة الكمبيوتر، يمكنك معرفة هذه الملفات من خلال القيام بتحليل الهاردسك على الجهاز الخاص بك، وتوجد هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحليل الهاردسك، إلا أننا نفضل استخدام أداة WinDirStat والتي تعتبر فعالة جدًا وسهلة في الإستخدام.

بعد تحميل الأداة وتثبيتها على جهازك، سوف تقوم بتوضيح المجلدات وأنواع الملفات التي تستهلك مساحة كبيرة من الهاردسك، وينبغي عليك ألا تقوم بحذف أية ملفات هامة مثل ملفات النظام، ولكن قم بحذف الملفات الغير ضرورية فقط وذلك من أجل حل مشكلة امتلاء الهارد و تفريغ مساحة الكمبيوتر لديك.

أفضل الطرق لحل مشكلة امتلاء الهارد وتفريغ مساحة الكمبيوتر

حذف الملفات المؤقتة من البرامج

تقوم أداة Disk Cleanup الذي سبق شرحها، بحذف الملفات غير الهامة، بما في ذلك الملفات المؤقتة إلا أنها لا تقوم بحذف الملفات المؤقتة من البرامج الخارجية مثل متصفح جوجل كروم ومتصفح فايرفوكس وغيرها من البرامج الأخرى، ويتم تخزين الملفات المؤقتة في المتصفحات من أجل توفير الوقت عند محاولة فتح المواقع التي تم الدخول إليها سابقًا، ولكن في المقابل تستهلك هذه الملفات جزء من مساحة الهاردسك، لذلك إذا كنت بحاجة إلى هذه المساحة فلا مشكلة إذًا في تنظيف الملفات المؤقتة.

ويمكنك حذف الملفات المؤقتة من المتصفحات يدويًا من أجل حل مشكلة امتلاء الهارد و تفريغ مساحة الكمبيوتر أو يمكنك إستخدام أحد البرامج التي تقوم بذلك مثل البرنامج الشهير CCleaner والذي يقدم لك الكثير من المميزات والأدوات المفيدة لتسريع الكمبيوتر وتوفير المساحة ومن بين هذه الأدوات هي أداة تنظيف الملفات المؤقتة.

 

أفضل الطرق لحل مشكلة امتلاء الهارد وتفريغ مساحة الكمبيوتر

حذف الملفات المكررة 

في كثير من الأحيان توجد هناك الكثير من الملفات المكررة على الكمبيوتر وهذا يؤدي إلى امتلاء مساحة الهارد بشكل كبير وخاصةً إذا كانت تلك الملفات المكررة كبيرة الحجم، ولذلك يمكنك التخلص من هذه الملفات من أجل حل مشكلة امتلاء الهارد وتفريغ مساحة الكمبيوتر وذلك باستخدام إحدى الأدوات التي توفر لك هذه الخاصية مثل VisiPics كما توجد هناك الكثير من الأدوات الأخرى التي تمكنك من ذلك وسوف نقوم بشرح هذه الأدوات بالتفصيل في مقال قادم.

تفريغ مساحة الكمبيوتر

حذف البرامج التي لا تستخدمها

يقوم الكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بتحميل الكثير من البرامج وتثبيتها على الجهاز، بالرغم من أنهم لا يستخدمونها وفي الحقيقة يتسبب هذا الأمر في امتلاء مساحة الكمبيوتر بشكل كبير لذلك من الأفضل حذف هذه البرامج من أجل توفير مساحة الكمبيوتر. يمكنك حذف البرامج من الكمبيوتر من خلال الدخول إلى لوحة التحكم Control panel، ثم قم باختيار programs وقم بالنقر على uninstall a program ثم قم بالنقر على أي برنامج بزر الفأرة الأيمن (كليك يمين) وقم بالنقر على uninstall ثم قم باتباع الخطوات التي تظهر لك وبذلك يمكنك حذف البرنامج تمامًا من جهازك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *