مواقع

أفضل مواقع لتعلم البرمجة (مجانا)

أفضل مواقع لتعلم البرمجة ، بسبب التقدم التكنولوجي في هذا العصر يوجد العديد من الأجهزة التي تعمل بشفرة معينة، ولذلك أصبح علينا اكتشاف كيفية عمل هذه الأجهزة وآلية تشغيلها.

وليس علينا أن نكتفي باستخدام هذه البرامج، ولكن علينا أن نقوم بالمساهمة في البرمجة، وذلك عن طريق عدة مواقع لتعليم البرمجة بالمجان، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض عليكم أفضل مواقع لتعلم البرمجة بدون الذهاب إلى أماكن للتعلم فيها عبر موقع “علمني دوت كوم”.

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

وقد اختارنا لكم أشهر وأفضل مواقع لتعلم البرمجة وهم كالآتي:

1- موقع Code Academt

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

يعد هذا الموقع من أهم وأفضل المواقع التي يمكنك من خلالها أن تتعلم البرمجة بالمجان دون الذهاب إلى أماكن تعلم البرمجة فهو يتيح لك التعلم على الشبكة مجاناً، ويوجد العديد من المبرمجين الذين قاموا باستخدام هذا الموقع لتعلم البرمجة وأصبح عددهم يزيد عن 24 مليون مبرمج، حيث يشمل هذا الموقع العديد من الكورسات والدروس لكي تمنحك مزيد من الخبرة في كافة المجالات بداية من ال PYTHON، PHP، JAVA، HTML، حتى إلى RUBY.

2- موقع Mozilla Developer Network

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

توفر موزيلا الدروس اللازمة والأدوات للمبتدئين لكي يتم تعليم تطوير التطبيقات والمواقع وتطبيقات الويب، مع توفير شرح مفصل بداية من خطوة التحميل والتثبيت والأدوات إلى النشر، بالإضافة إلى توفير الدروس لمن لديهم علم ومعرفة بالبرمجة وإعطاء الدروس للمحترفين.

3- موقع Hack Pledge

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

يشمل أعداد كبيرة من المبرمجين والمطورين حتى يمكنك التواصل معهم مثل “برام كوهين” وهو من مطورين تطبيق ال Bit Torrent “”، وكذلك يمكنك أيضاً إن تعرض مهاراتك البرمجية عن طريق المناقشات بينك وبين أقوى نخبة من المبرمجين والمطورين.

4- موقع Khan Academy

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

تم تأسيس هذا الموقع عام 2006 بواسطة ” سلمان خان ” وهو من أهم وأبرز المؤسسات الخاصة بمجال التعليم على الشبكات خطوة بخطوة، ويمكنك من خلاله تعلم كيفية قيامك بالبرمجة الرسومية وبرمجة الألعاب من خلال استخدام الجافان سكري بت والانيميشن.

5- موقع The Code Player

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

يعمل هذا الموقع على تقديم الكثير من العروض التفصيلية التي يمكنها توضيح كيفية بناء المواقع والتطبيقات، ويوفر الموقع الفيديوهات مع كل درس خطوة بخطوة وأيضاً الوصف العميق لهذه الدروس وشفرات البرمجة الخاصة بشرح هذه الدروس.

6- موقع Coursera

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

يعتبر من أشهر المواقع حتى أصبح من أهم وأبرز شركات التثقيف وتعليم التقنية المتاحة على الشبكات، حيث قدمت نسبة كبيرة تزيد عن أكثر من ألف درس متنوع ومختلف من خلال 119 مؤسسات تعليمية مختلفة ومتنوعة، ويوجد بهذا الموقع أحد الدروس البرمجية المجانية في كافة التخصصات المختلفة ومن مختلف أنواع الجامعات مثل جامعة تورنتو وواشنطن وستانفورد، وكذلك يمكنك أن تقوم بدفع بعض من المال لكي يتم حصولك على شهادة من خلال هذا الموقع.

7- موقع edX

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

يعتبر من المواقع الأخرى التي يتم من خلالها تعلم البرمجة عبر شبكة الإنترنت بالمجان، وتم التأسيس من خلال جامعة هارفرد وMIT  في عام 2012، ويتم من خلالها تعلم العديد من النظريات المتطورة والحديثة وأيضاً تعلم التقنيات، ويشمل ما يقرب إلى ٦٠ مدرسة لذلك عليك ألا تفوت هذه الفرصة المميزة لتعلم البرمجة.

8- موقع Git Hub

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

من أفضل المواقع لتعلم البرمجة ففي بعض الأوقات عند وقوعك بأي مشكلة ففي هذه الحالة تلجأ إلى المراجع الورقية لحلها ولكن من خلال هذا الموقع يمكنك حل المشكلة، حيث يشمل أكثر من 500 كتاب ومرجع بالمجان ويمكنك استخدامه في مجال البرمجة، وتحتوي على 80 لغة مختلفة ويتم تحديثه بصفة دائمة ومستمرة من خلال الأشخاص المساهمين في هذا الموقع.

9- موقع Code.Org

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

وهو من المواقع الهادفة التي يتم من خلالها الحصول على الربح، ويهدف هذا الموقع لجميع المستخدمين بتعلم الكمبيوتر والبرمجة من البداية حيث يحتوي على دروس مجانية بخصوص البرمجة، ومن ضمن هذه الدروس يوجد درس لتعليم كيفية بناء لعبة مثل لعبة ببجي المعروفة، وكذلك العديد من باقي الدروس الأخرى التي توفر إمكانية تعلم البرمجة بكل سهولة.

10- موقع Dash

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

يتيح هذا الموقع تعلم البرمجة عن طريق عدة مشروعات تفاعلية مختلفة مثل بناء موقع شخصي أو إمكانية تطوير موقع تابع لمؤسسة صغيرة لكي يمكن للمستخدم اكتساب المهارات لاستخدام HTML وCSS ، ويتميز الموقع بتقديم كافة المشروعات بالمجان وكذلك الواجهات التفاعلية.

11- موقع MIT Open Courseware

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

بعد انتهائك من تعلم البرمجة وأساسياتها ثم تتوجه للخوض في هذا المجال مثل اكتشاف وتعلم بعض النظريات القابعة وراء استخدام الأكواد الخاصة بالبرمجة والشفرات الخاصة بها، عليك بالدخول إلى هذا الموقع حيث يضم الكثير من الأقسام المختلفة والمتنوعة في هذا المجال.

12- موقع Code Avengers

أفضل مواقع لتعلم البرمجة

من أهم المواقع التي تم تأسيسها في نيوزلندا حيث يزودك بعدة كورسات ودروس شيقة ومسلية في البرمجة، ويمكن من خلالها تنمية خبراتك في برمجة التطبيقات والألعاب وأيضاً صفحات الويب عن طريق استخدامك الجافا اسكري بت وال HTML وال CSS.

وفي ختام موضوعنا عن أفضل مواقع لتعلم البرمجة فعليك بالتطبيق العملي لكل درس تطلع عليه كي تثبت المعلومة لديك وتستطيع تطورها مع مشاهدتك لدروس أكثر.                                                     

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق