معلومات

8 نصائح لك قبل شراء لاب توب مستعمل

ما يجب عليك معرفته قبل شراء لاب توب مستعمل

لاب توب مستعمل

نصائح يجب اتباعها عند شراء لالب توب مستعمل

تعتبر خطوة شراء لاب توب مستعمل من الخطوات الجريئة التي تحتاج إلى خبرة واسعة لمعرفة ما إذا كان هذا الجهاز المستعمل جيد بالقدر الكافي لتلبية احتياجاتك أم لا وهل سيظل يعمل معك لمدة طويلة أم أن حالته الإلكترونية سيئة.

انتشرت في الفترات الأخيرة فكرة شراء الأجهزة المستعملة بكثرة نظرًا للأسعار المرتفعة التي شهدها عالم الأجهزة الإلكترونية بطريقة ملحوظة، لذلك أصبح الحل الأمثل أمام العديد من الأشخاص هو شراء الأجهزة المستعملة بسعر معقول وفي متناول الأيدي.

سنساعدك في مقالنا اليوم في معرفة الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا كنت تريد شراء لاب توب مستعمل وسنمنحك بعض النصائح التي ستجعلك تتمكن في اختبار جهاز اللاب توب بشكل دقيق وقوي.

ما يجب عليك معرفته قبل شراء لاب توب مستعمل:

1. معرفة سعر اللاب توب الغير مستعمل:

من الخطوات المهمة التي يجب عليك مراعاتها قبل شراء لاب توب مستعمل هي معرفة السعر الأصلي للجهاز الجديد الغير مستعمل، بعد ذلك عليك مقارنة هذا السعر بالسعر المعروض عليك للاب توب المستعمل لأن هذا الأمر سيساعدك كثيرًا في تقييم ما إذا كان الأفضل أن تقوم بشراء جهاز مستعمل أم جديد، وعليك أيضًا دراسة سعر المستعمل في الأسواق المشابهة حتى تتمكن من اختيار أفضل سعر مناسب لك.

2. عليك اختيار بائع أو متجر ذو شعبية وموثوق فيه:

جميعنا نعلم بأن هناك الكثير من الطرق لشراء الأجهزة المستعملة ولكن تعتبر الطريقتين الأكثر شعبية هما من قبل متجر إلكترونيات أو من بائع وهناك مميزات وعيوب لكلا الطريقتين، ففي حالة إذا كنت تريد شرائه من متجر فستجد أن سعره أغلى ولكن يمنحك فرصة رائعة لتجربة الجهاز لمدة معينة وإذا وجدت أي مشكلة فيه يمكنك استرجاعه دون مواجهة أي مشكلة.

أما بالنسبة لطريقة الشراء من بائع فميزتها الأصلية في أن سعرها سيكون أرخص بكثير من أي مكان آخر ولكن المخاطر كثيرة لأنه إذا وجدت فيه أي عيب أو مشكلة لن تستطيع استرجاعه، لذلك عليك اختيار بائع ذو شعبية وموثوق فيه بشكل كبير.

ملحوظة مهمة للغاية: يفضل أن تقوم بسؤال البائع عن العيوب أو الأضرار التي لحقت بالجهاز خلال فترة الاستعمال حتى تكون على دراية بالمشاكل التي سوف تواجهك بعد الشراء، وإذا رفض الإفصاح عنها فعليك البحث عن بائع آخر.

3. يجب إلقاء نظرة فاحصة على هيكل الجهاز الخارجي:

يجب عليك فحص الجهاز قبل شرائه بشكل مفصل ودقيق لمعرفة ما إذا كان لديه خدوش أو كسور في أي مكان، عليك أيضًا التأكد من عدم وجود أي خلل في مفاصل الشاشة وأن لوحة المفاتيح سليمة، كما يجب أيضًا إلقاء نظرة على المسامير التي تقوم بتثبيت الهيكل الخارجي والتأكد من أن جميعهم متواجدين.

4. عليك التأكد من جودة المواصفات الداخلية للجهاز:

لقد حان الوقت الأن للخطوة الأهم على الإطلاق وهي معرفة مدى مطابقة المواصفات الداخلية للجهاز مع ما قاله لك البائع، ففي البداية يجب عليك معرفة نوع المعالج المركزي للجهاز، والتأكد من سعة الذاكرة العشوائية وكذلك نوعها، إلى جانب معرفة حجم الذاكرة الداخلية أيضًا ونوعها، بالإضافة إلى التأكد من نوع معالج الرسوم ودقة الشاشة.

موضوع آخر قد يُهمك :   تحميل وتثبيت آخر إصدار من ويندوز 10 " Creators Update 2018 "

يمكنك معرفة كل هذا من خلال الدخول إلى شاشة الـ BIOS وذلك قبل البدء في فتح نظام التشغيل، وإذا كنت لا تعلم كيف يمكنك القيام بهذه المهمة، فيمكنك بسهولة معرفتها من خصائص الجهاز التي ستظهر لك في مواصفات الويندوز بعد التشغيل، ويمكنك أيضًا استخدام طريقة أخرى وهي الدخول على ملف dxdiag من جهازك أو من خلال نافذة System Information.

وإذا كنت تريد معرفة مدى دقة الشاشة فيمكنك الاستعانة بالقائمة المتواجدة على سطح المكتب واختيار Display settings، أما إذا كنت تريد معرفة نوع وحدة التخزين الداخلية فيمكنك معرفتها من خلال Optimize Drives التي ستوضح لك ما إذا كان نوعها HDD أو SDD.

5. يجب عليك تجربة كافة أجزاء الهاردوير والسوفتوير:

يمكنك القيام بهذه الخطوة بسهول من خلال التأكد في البداية من عمل تعريفات الجهاز بشكل صحيح وبعد ذلك عليك اختبار المنافذ والمداخل وإنها تعمل بشكل جيد أم لا وخاصة منافذ الـUSB ومدخل السماعات، إلى جانب مدخل الميكروفون ومشغل الأسطوانات وحتى مدخل كابل الإنترنت ومدخل كارت الذاكرة.

بعد ذلك عليك الانتقال إلى كاميرا الجهاز ومعرفة ما إذا كانت تعمل جيدًا أم لا، وفيما بعد سيكون عليك اختبار مدى جودة تشغيل الفيديوهات على الشاشة، ويفضل أن تقوم بتشغيل مقطف فيديو لا تقل مدته عن 5 دقائق حتى تشاهد ما سيحدث.

ملحوظة هامة: يمكنك بسهولة مراقبة جودة أداء جهازك من خلال Task Manager لأنها توفر لك معلومات دقيقة عن مدى استهلاك الجهاز لعملياتك المختلفة وتوضيح أي خلل أو عيب يعاني منه جهازك.

6. عليك اختبار ألوان الشاشة وجودتها:

يوفر لك موقع Dead Pixel Buddy فرصة رائعة لمعرفة ما إذا كانت شاشة جهازك جيدة وخالية من البيكسالات الميتة أم لا لأنها ستعرض لك أكثر من لون وعليك اختيار اللون الأبيض في البداية لكي تكون الرؤية واضحة ومشاهدة ما إذا كانت الشاشة ستحتوي على نقاط داكنة أم لا، في حالة وجود هذه النقاط سيكون لديك تأكيد كبير بأن لدى الشاشة بيكسلات ميتة.

7. أفحص البطارية جيدًا:

من المتعارفة عليه أن بطارية الأجهزة المستعملة غالبًا ما تكون ضعيفة نوعًا ما، لذلك عليك فحصها جيدًا حتى تقرر ما إذا كانت ستناسب استعمالك أم لا، ولمعرفة ذلك عليك الذهاب إلى خانة CMD وكتابة powercfg /batteryreport ومن ثم أضغط على زر أدخل أو Enter وستجد أمامك رسالة توضح كل المعلومات اللازمة عن البطارية.

8. عليك التأكد من توافر كافة الملحقات مع الجهاز:

من أهم الملحقات الأساسية التي يجب أن تتوافر مع اللاب توب المستعمل هي الشاحن الخاص به، فعليك التأكد من إنه الشاحن الأصلي وذلك من خلال مقارنته بالشاحن الذي يتواجد على الموقع الرسمي للشركة من حيث الشكل والمواصفات، ويجب عليك أيضًا التأكد من وجود أسطوانات التعريفات Drivers مع الجهاز، وإذا لم تتوافر هذه الأسطوانات فعليك التأكد من إنها متواجدة في على نظام تشغيل اللاب توب نفسه من الداخل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق