معلومات

نصائح عليك معرفتها لإطالة عمر بطارية جهاز اللابتوب الخاص بك

أسهمت التقنيات الحديثة بصورة عامة والحواسيب الشخصية (اللابتوب) بشكل خاص في تعزيز أداء المستخدمين وتسهيل حياتهم نظراً لسهولة استخدام هذه الأجهزة في أي مكان.

ولعل أهم السلبيات التي تواجه أجهزة اللابتوب هي مشكلة البطارية والتي تحتاج إلي ضرورة الإعتناء بها بطريقة خاصة، نظراً لأن البطارية من أكثر القطع باهظة الثمن التي يُعاني المستخدمين عند توقفها عن أداء عملها، وينتظر الغالبية منهم ظهور عروض الشراء المنخفضة حتي يستطيعون تغيير بطاريات أجهزتهم.

ونستعرض فيما يلي أهم النصائح التي تساعدك في إطالة عمر البطارية الخاصة بجهاز اللابتوب الخاص بك:

-لا تسمح لدرجة حرارة اللابتوب أن ترتفع

عندما تشعر بأن هناك حرارة صادرة من جهاز اللابتوب خاصتك، فأعلم بأن الجهاز يُعاني، وتُصبح معاناته أكبر إذا قام الجهاز بإعادة التشغيل تلقائياً بشكل مفاجىء دون تدخل من المستخدم.

ويجب أن تعلم عزيزي المستخدم أن خفض درجة حرارة الحاسوب الشخصي هي أصعب من خفض درجة حرارة الحاسوب المكتبي العادي وتحتاج لوقت أطول، لذا يفضل أن تستخدم مبرد خاص لأجهزة اللابتوب أو استخدم جهاز التنظيف الخاص بأجهزة الكومبيوتر المكتبية (بلاور شفط) لسحب ذرات الغبار من داخل الجهاز.

-حاذر من فك أو تركيب البطارية أثناء تشغيل اللابتوب

علي الرغم من أنها تعتبر نصيحة بديهية بشكل كبير، إلا أننا يجب أن نُذكر بها غالبية المستخدمين، فمن الخطوات التي ينصح بها خبراء التقنية المستخدمين عندما يريدون نزع بطاريات اجهزتهم المحمولة. أنه يجب عليهم فصل الطاقة عن اللابتوب بشكل كامل ثم نزع البطارية، لأن فصلها أثناء مرور الطاقة الكهربائية في الجهاز يُعرض الجهاز لأعطال مكلفة.

-استخدم مبدأ باريتو وابدأ في تنفيذ قاعدة 20/80

عندما تبدأ في تنفيذ هذه القاعدة سوف تعمل علي إطالة عمر حاسوبك الشخصي لفترة معقولة، والمقصود بهذه القاعدة هو أنه يجب أن تحاول ألا ينخفض شحن بطارية جهازك أقل من 20% وألا يزيد أيضا عن 80%، قد لا تستطيع الالتزام بهذه القاعدة بشكل مستمر ولكن كلما أستطعت الالتزام بها فسوف تعود بالفائدة علي بطاريتك وتستمر في العمل لفترات أطول.

لا تدع البطارية كاملة الشحن أثناء دمجها بجهاز اللابتوب

إن لم تستطع الالتزام بقاعدة 20/80 التي ذكرتها في الفقرة السابقة، فعليك أن تتجنب بقاء بطارية جهاز اللابتوب خاصتك مشحونة بنسبة 100%، حاول في الأوقات التي لا تستخدم فيها الجهاز أن تكون نسبة الطاقة 40 – 60% أو 20 – 80%، وهذا يعني أنك يجب أن لا تترك الجهاز علي الشاحن لساعات طويلة، فإنها من الأساليب التي تُضعف عمر البطارية.

لا تترك بطارية الجهاز حتي تفرغ من الشحن تماماً

تعتبر هذه الخطوة من الأشياء السلبية التي تقلل من عمر جهاز اللابتوب خاصتك وأيضا عمر البطارية، بحيث يترك المستخدم البطارية حتي تفرغ تماماً من الشحن إلي درجة 0%، فهذا لا يؤثر فقط علي البطارية وأدائها ولكن أيضا يؤثر علي القطع الداخلية في حاسوبك الشخصي، لذا يجب أن تنتبه إلي ضرورة عدم وصول الطاقة إلي النقطة صفر.

تخلص من التطبيقات التي لا تحتاجها

إذا كنت ترغب في تعزيز أداء بطارية اللابتوب خاصتك، يجب أن تتخلص قدر الإمكان من البرامج والتطبيقات التي توجد علي الجهاز ولا تحتاجها، بحيث يمكنك الولوج إلي قائمة التطبيقات الداخلية عبر قائمة Start ثم بالضغط علي Start up والتي تستطيع من خلالها حذف البرامج التي لا تستخدمها علي جهازك.

وأخيرا توصي شركة مايكروسوفت العملاقة أن أفضل وسيلة لإطالة عمر حاسوبك الشخصي، هو استخدام متصفح Edge الذي من المُفترض وفقا لما ذكرته الشركة أن يُساهم في تمديد عمر بطارية الجهاز بنسبة 53% مقارنةً بالمتصفحات الأخري مثل فايرفوكس، كروم، أوبرا.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق