واتساب ويب وواتساب ديسكتوب.. أيهما أفضل للكمبيوتر أو اللابتوب ولماذا؟

يعتبر واتساب ويب وواتساب ديسكتوب من إصدارات تطبيق واتساب الشهير الخاصة بالدردشة، وهذه الإصدارات هي متاحة لأجهزة الكمبيوتر واللابتوب بحيث يمكنك استقبال وقراءة الرسائل من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكذلك الرد على الرسائل، هذا بالإضافة إلى أنها تتيح لك معظم خصائص ومميزات تطبيق واتساب بما في ذلك إرسال الصور والفيديوهات والصور التعبيرية وما إلى ذلك.

ويعتبر تطبيق واتساب من أشهر تطبيقات الدردشة عالميًا إذا يتجاوز عدد مستخدميه 2 مليار مستخدم من حول العالم، كما يوفر التطبيق مميزات كثيرة رائعة جدًا والتي جعلته من أفضل تطبيقات الدردشة المحببة لدى الكثيرين، ومن المميز في واتساب هو أنه يمكنك استخدامه على الكمبيوتر بدون الحاجة إلى برنامج محاكي وذلك من خلال واتساب ويب أو واتساب ديسكتوب وكلاهما يعمل بشكل جيد مع بعض الفروقات البسيطة بينهما والتي نوضحها لكم في هذا الموضوع حتى يمكنك اختيار الإصدار المناسب لك من بينها.

الفرق بين واتساب ويب وواتساب ديسكتوب

واتساب ويب هو عبارة عن نسخة ويب من تطبيق واتساب حيث يمكنك الوصول إليها من خلال متصفح الإنترنت على جهازك، أما واتساب ديسكتوب فهو عبارة عن برنامج يتم تحميله على الكمبيوتر سواء الويندوز أو الماك، ويتميز كل إصدار منهما ببعض المميزات والخصائص الفريدة وفيما يلي إليكم مقارنة شاملة بينهما.

مقارنة بين واتساب ويب وواتساب ديسكتوب

واتساب ويب وواتساب ديسكتوب

الواجهة والخصائص

من حيث التصميم فإن كل من واتساب ويب وواتساب ديسكتوب يعتبران متشابهان تمامًا، حيث انهما يتيحان لك نفس الواجهة والأزرار الموجودة في كلٍ منهما، حتى إن ترتيب الأزرار هو نفسه في الإثنين.

أما من ناحية الوظائف فهما يعتبران متشابهان أيضًا مع وجود اختلاف بسيط بينهما، وهو أن واتساب ويب الذي يعمل من خلال المتصفح لا يدعم اختصارات لوحة المفاتيح أما على واتساب ديسكتوب فيمكنك استخدام اختصارات لوحة المفاتيح بكل سهولة والتي تتيح لك تغيير حالة قراءة الرسائل، وكتم صوت المحادثات، والتغيير بين الدردشات، وما إلى ذلك أما من ناحية الوظائف الأخرى فإن كلا الإصدارين متشابهين تمامًا.

التوفر

من ناحية التوفر فإن كلًا من واتساب ويب وواتساب ديسكتوب يمكن تشغيلهما على الكمبيوتر لأي شخص يمتلك حساب واتساب على الهاتف المحمول. بالنسبة لواتساب ويب فكل ما عليك فعله هو التوجه إلى web.whatsapp.com ثم مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code من خلال تطبيق واتساب على هاتفك وبذلك يمكنك استخدام واتساب ويب.

كذلك بالنسبة لبرنامج واتساب ديسكتوب فينبغي عليك تحميل البرنامج وتثبيته على جهازك وبعد ذلك تقوم بمسح رمز الإستجابة السريعة من أجل تشغيل الواتساب واستقبال وإرسال الرسائل.

إليك أيضًا: طريقة استخدام واتساب بدون رقم هاتف 2020

متطلبات الاستخدام

بالنسبة لكلا من واتساب ويب وواتساب ديسكتوب فإنه يلزمك وجود تطبيق وحساب واتساب على الهاتف الخاص بك حتى تتمكن من استخدام أيٍ منهما. لتشغيل واتساب ويب أنت تحتاج إلى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت مع أي متصفح إنترنت جيد ولكن واتساب يرشح متصفحات جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس وسفاري وإيدج.

أما إذا أردت تشغيل واتساب ديسكتوب على جهازك فأنت سوف تحتاج إلى استخدام ويندوز 8.1 أو أعلى، أو 10.10 macOS أو أعلى، وبهذا يمكنك تحميل البرنامج وتشغيله على جهازك بكل سهولة.

مميزات واتساب ويب وواتساب ديسكتوب

مميزات واتساب ويب وواتساب ديسكتوب

بشكل عام توجد هناك العديد من المميزات الموجودة في كلًا من واتساب ويب وواتساب ديسكتوب والتي تعتبر هي نفس مميزات تطبيق واتساب الخاص بالهواتف المحمولة وإليكم أبرزها فيما يلي:

  • اتصال آمن: يعتبر تطبيق واتساب هو تطبيق المراسلة الأكثر أمانًا وخصوصية حيث تقوم شركة فيسبوك بتطوير أنظمة أمان وتشفير عالية جدًا لكافة تطبيقاتها بما في ذلك واتساب.
  • نفس تطبيق الهاتف: إذا كنت تنوي استخدام واتساب على الكمبيوتر فلا داعي للقلق بشأن أي شئ حيث أنه يتيح لك كافة المحادثات والإعدادات الموجودة على الهاتف أي أنه يكون نفس تطبيق واتساب تمامًا.
  • خفيف وسهل الإستخدام: من مميزات واتساب ويب وواتساب ديسكتوب هو أنهما لا يستهلكات الذاكرة أو المعالج الخاص بالكمبيوتر بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى سهولة استخدامهما.

عيوب واتساب ويب وواتساب ديسكتوب

بالرغم من وجود الكثير من المميزات في واتساب ويب وواتساب ديسكتوب إلا أنهما يوجد بهما بعض العيوب الرئيسية.

على سبيل المثال لابد من أن يكون الهاتف الخاص بك يحتوي على تطبيق واتساب وأن يكون الهاتف متصل بالإنترنت وذلك حتى تتمكن من استخدام أيٍ من واتساب ويب وواتساب ديسكتوب على الكمبيوتر.

كذلك لا يوفر لك واتساب ويب وواتساب ديسكتوب الكثير من مميزات تطبيق الهاتف المحمول، فعلى الكمبيوتر لا يمكنك إجراء المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو كذلك لا يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية أو إضافة الحالة وما إلى ذلك، إلا أن كلًا من واتساب ويب وواتساب ديسكتوب يظلان خيارًا جيدًا من أجل استخدام واتساب على الكمبيوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *