معلومات

ما هو مستشعر TOF وما هي استخداماته

مستشعر TOF أو كما يعرف باسم Time of Flight Camera، هو عبارة عن مستشعر للضوء، موجود ومتوفر في أجهزة الموبايل الحديثة، وهو يعمل على تحسين جودة الصور التي يتم تصويرها، وذلك من خلال قدرة هذه الخاصية على قياس العمق بدقة.

كيفية عمل هذا المستشعر

مستشعر TOF

يعتمد عمل هذا المستشعر بشكل أساسي على تحديد السرعة التي يحتاجها الضوء في رحلته بين العناصر المختلفة، حيث أنه يقيس الوقت الذي يستغرقه الضوء حتى يصل إلى الشيء الذي نريد أن نصوره.

ثم يقيس الوقت الذي يستغرقه الضوء أيضًا حتى يعود مرة ثانية إلى المستشعر، وهذا يساعد أن تكون الصورة التي تم التقاطها شديدة الوضوح وذات جودة عالية.

ما هي فوائد مستشعر TOF في أجهزة الموبايل

مستشعر TOF

إن كاميرات TOF قادرة على العمل بشكل جيد في الأماكن المظلمة نسبيًا، أو التي لا تحتوي على قدر كاف من الإضاءة، وذلك بفضل الأشعة تحت الحمراء التي يقوم المستشعر بإصدارها لمعرفة المسافة بين الهاتف والجسم المراد تصويره.

المستشعر لديه القدرة على فصل خلفيات الصور وتحديد أطراف الشخصيات الظاهرة في الصور، ومعرفة مدى قرب كل منهم إلى الكاميرا، وبالتالي يمكن عمل بورتريه جميل يزيد من جمال الصورة.

يفيد هذا المستشعر أيضًا عند التقاط صورة ثلاثية الأبعاد، ويحافظ على الجودة العالية للصور.

استعمالات إضافية لكاميرات TOF

مستشعر TOF

هناك أكثر من استعمال آخر تدخل فيه كاميرات TOF في مجالات الحياة المختلفة فهي

تدخل في صناعة أجهزة الروبوت المختلفة، وذلك لأن حجمها صغير جدًا، وسعرها مناسب للغاية.

يتم استخدام كاميرات TOF في الألعاب التي تحتاج إلى قياسات دقيقة للمسافات مثل لعبة الرماية، وأيضًا لعبة الجولف، حيث يجب في مثل هذه الألعاب أن يتم تحديد المسافة بين الكاميرا والملعب الذي سوف تتم فيه المباراة.

هناك استخدامات عديدة أخرى يمكن الاستفادة منها مع مستشعر TOF مثل المسح الضوئي، والاحتراس من العوائق المختلفة، والتجول في أي مبنى.

وأيضًا يمكن من خلال هذا المستشعر فهم الإشارات والإيماءات المختلفة والتعرف على معناها، كما أنه يفيد عند الرغبة في تتبع شيء معين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق