تطبيقاتبرامج

٥ طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام

طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام هي وسائل للاستفادة من المنافع العديدة لهذا التطبيق مع تجنب أضرار اختراق الخصوصية عليه عند عدم الاحتياط لذلك، نستعرض عبر هذا المقال كيف يمكنك استخدام إعدادات البرنامج بطريقة سهلة وصحيحة، لضمان عدم ضياع خصوصيتك في هذه الشبكة الاجتماعية الكبيرة التي يتجاوز عدد مشتركيها 500 مليون مشترك حتى الآن.

طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام

٥ طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام 1
طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام

في الفترة الأخيرة أثير جدل كبير حول مدى الخصوصية في برنامج تليجرام، إذ وجد أن البرنامج يسمح بتحديد موقعك بحيث يعرفه جيرانك في نفس العمارة أو المنطقة، مما يهدد خصوصية المستخدم بشكل كبير.

لكن الخبراء وجودوا أن هناك عدد من الطرق التي يمكن خلالها الاستمرار في استخدام التطبيق، وفي الوقت ذاته الحفاظ على خصوصية الشخص الذي يستخدمه، ونورد فيما يلي أهم الطرق التي نصح بها المتخصصون من أجل ذلك.

لا تستخدم رقم الهاتف الأساسي واجعل المحادثة سرية

٥ طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام 2
طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام

بدلًا عن استخدام رقم هاتفك الشخصي للذي يعرفه الأقارب أو تستخدمه لأغراض العمل، اشتري خطًا جديدًا لأجل غرض الاستخدام على التليجرام.

لو قمت بفعل ذلك مع استخدام اسم مستعار على البرنامج فثق بأن هويتك لن تكون معروفة لأي شخص على التليجرام حتى لو كنت في نطاقه، وستحافظ على خصوصيتك بشكل أفضل أيضًا لو قمت بجعل المحادثة سرية.

يمكن تفعيل خاصية المحادثة السرية عن طريق الدخول إلى الدخول إلى إعدادات البرنامج التي تأخذ شكل ثلاث خطوط في أعلى اليسار، ستظهر لك على اليمين قائمة اختر منها بدأ محادثة سرية جديدة (Start new secret chat).

اخفي معلوماتك الشخصية عن الآخرين

إذا اردت أن تحمي خصوصيتك بشكل افضل يتعين عليك تحديد المعلومات الشخصية التي يمكن أن تراها جهات اتصالك على تليجرام، فهم لن يعرفوا أكثر مما سمحت لهم بمعرفته.

يمكنك فعل ذلك عن طريق فتح القائمة التي في يسار الشاشة ثم اختيار الإعدادات (Setting) وبعدها الخصوصية والأمان (Privacy and Security) يمكنك من خلالها تحديد رؤية بعض البيانات أو حجبها او تحديد من يراها مثل رقم الهاتف والصورة الشخصية وأيضًا المجموعات والمكالمات.

يفضل للحفاظ على خصوصيتك أن تسمح فقط لجهات اتصالك برؤية مثل هذه البيانات أو تمنع رؤيتها نهائيًا.

اخرج من كل تسجيلات الدخول

 

٥ طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام 3
طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام

يفضل أن تستخدم برنامج تليجرام من جهاز واحد فقط، لكن إن كنت تستخدمه من أكثر من جهاز فقم بتسجيل الخروج من كل هذه الجهات لمنع أي شخص آخر من الاطلاع على حسابك.

يتم ذلك عن طريق فتح القائمة التي أعلى يسار الشاشة ثم اختيار الإعدادات Setting)) ثم الخصوصية والأمان (Privacy and Security) واختر الجلسات النشطة، وسجل خروج من كل الاجهزة الأخرى التي لا تستخدمها حاليًا.

احذف رسائلك القديمة كلها

توجد في تيليجرام إمكانية حذف رسائلك من جهتك ومن جهة الشخص المرسل إليه، قم بتحديد الرسالة لتي ترغب في حذفها، واضغط على صورة سلة المهملات، عندما تفعل ذلك سوف يسألك البرنامج إن كنت تريد حذفها من عندك وعند المرسل إليه أم لا، يمكنك عندها اختيار حذف الرسالة من بريد الآخرين أيضًا.

هكذا لا يمكن للآخرين متابعة محادثاتك القديمة بأية حال من الأحوال، حتى لو كانوا من مستقبليها.

شاهد أيضًا: كيفيه حذف حساب تيليجرام “Telegram” نهائياً

امنع ظهور الإشعارات فوق شاشة القفل

٥ طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام 4
إخفاء الإشعارات في أندرويد

لا يعتبر إخفاء الإشعارات من بين طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام فقط، ولكن أيضًا على كل برامج المراسلة، إذ قد يسبب ذلك إطلاع الآخرين على جزء من محتوى رسائلك لو صادف وكانوا بجوار الهاتف في تلك اللحظة.

يمكن فعل في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد عن طريق الدخول إلى الإعدادات الخاصة بالهاتف (Setting)، ثم منها الإشعارات (Notifications) وبعدها إدارة الإشعارات ومنها اختر الإشعارات الخاصة بشاشة القفل واختار عدم عرضها أو اختر عرض عنوانها فقط.

بالنسبة للهواتف التي تعمل بنظام IOS يمكن فعل ذلك عن طريق فتح برنامج Telegram ثم الضغط فوق رمز القائمة الذي يأخذ شكل نقاط ثلاث ومنها اختر الإعدادات (Setting) ومنها نختار الإشعارات (Notifications)  وبعدها إشعارات الخلفية (Background Notifications)   ثم اختر بدون اسم أو رسالة.

تعرفنا على طرق لضبط الخصوصية والأمان على تليجرام وهي أمور مهمة عند استخدامك للبرنامج حتى تبقى رسائلك وبياناتك في أمان وسرية، بعيدًا عن المستغلين ومن قد يسيء استخدامها أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى