أندرويد

تعرف على VPS وما هى اهم استخداماته وعيوبه

تعد خدمة VPS هي اختصار لـ Virtual Private Server أو الخادم الافتراضي الخاص، ويستخدم هذا المصطلح من ناحية الخدمات الخاصة باستضافة الإنترنت وذلك للإشارة إلى وجود جهاز افتراضي.

ما هو VPS ؟

تأتي خدمة VPS من خلال استخدام بعض البرامج المحددة والتي تقوم بتقسيم الجهاز الواحد الرئيسي (النود)، يقسم النود إلى عدد من الأجهزة الافتراضية والتي تعمل كل واحدة منها في نظام خاص وفي بيئة تخيلية.

حيث يعمل كل جهاز في معزل عن الباقيين من الأجهزة الافتراضية وأيضًا بمعزل عن الجهاز الرئيسي، كما يعمل كل جهاز بصورة مستقلة تمامًا كأنه حاسوب منفصل يمكن تشغيله وإيقافه والتحكم في البرامج التي يشغلها.

وهو في كثير من النواحي يعادل وظيفية حاسوب حقيقي منفصل، وتكرس هذه الخوادم الافتراضية لاحتياجات العملاء الفردية، بكل بساطة ووضوح خدمة VPS هي عبارة عن امتلاكك لجهاز كمبيوتر ولكن في بلد آخر.

وتستطيع أن تقوم باستخدامه بل والتحكم به أيضًا عن طريق جهازك الشخصي وانت في مكانك، ويتم التحكم في الخدمة  عن طريق أداة للتحكم عن بعد وهي تسمى Remote Desktop أو عن طريق أدوات أخرى، كما يمكن أن تبقى خدمة VPS التي تخصك تعمل على 24/7.

تعرف على المصطلحات الخاصة والشركات التي تقدم استضافة  VPS

جدير بالذكر أن هناك بعض المصطلحات تستخدم في الاختصار والتعرف على  VPS، ومن هذه المصطلحات Personal، Server، Virtual، ويأتي Virtual Root Server في الاختصار لـ ا VRS، كما يأتي مصطلح VirtualDedicated Server اختصار لـ VDS.

ويأتي مصطلح CloudServer في الإشارة إلى خدمة VPS  أو الخادم الافتراضي الخاص، تقدم العديد من الشركات خدمات استضافة الخادم الافتراضي المخصص أو الخاص.

 وذلك كنوع من الاستضافة للخدمات الخاصة بالإنترنت ولكن مقابل الاشتراك الشهري أو السنوي، كما تمنح بعض هذه الشركات استضافة الخادم الافتراضي سواء الخاص أو المخصص ولكن بشكل مجاني.

وتقوم الشركات تلك بتوفير الخدمات بشكل مجاني وذلك لفترة تجريبية ومنها ما يقدم الاستضافة مدى الحياة.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق