تطبيقات

أهم 5 طرق لتحسين خصوصيتك على تليجرام

يعتبر تطبيق تليجرام واحدًا من أكثر تطبيقات المراسلة الفورية المليء بالميزات كما أنه من أهم البدائل الموثوق بيها لتطبيق واتساب والذي تعرض لكثير من الشكوك في الفترة الأخيرة حول مسألة الأمان والخصوصية، ولكن يفتقر تطبيق تليجرام إلى بعض أمور الخصوصية لذا في خلال المقال نستعرض أهم 5 طرق لتحسين خصوصيتك على تطبيق تليجرام.

بمجرد إنشاء حساب على تليجرام سيقوم التطبيق بإظهار رقم هاتفك بشكل علني، كما سيقوم بإرسال إشعار إلى كافة جهات الاتصال الخاصة بك في اللحظة ذاتها أنك قمت بالاشتراك في التطبيق وهو أمر غير مُحبب لدى الكثيرين، ومن حسن الحظ أن هناك عددًا من ميزات الأمان والخصوصية التي قد تساعدك في تحسين خصوصيتك على التطبيق.

أهم 5 طرق لتحسين خصوصيتك على تليجرام

حدد من يمكنه إضافتك في مجموعة أو مكالمة

يقدم تليجرام عدد من الخيارات التي تساعدك في إدارة من يمكنه التفاعل مع حسابك ومن ضمن تلك الخيارات تحديد من يمكنه إضافتك إلى مجموعة أو مكالمة.

ويسمح لك ذلك الخيار منع أي شخص من إضافتك إلى مجموعة أو مكالمة دون علمك حيث يمكنك إقصار ذلك على جهات اتصالك فقط أو عددًا منها.

تليجرام
  • انتقل إلى الإعدادات ثم الخصوصية والأمان.
  • النقر على خيار المجموعات أو المكالمات.
  • اختيار من يمكنه إضافتك إلى مجموعة أو مكالمة إما تحديد الكل أو جهات الاتصال فقط أو لا أحد.

ولكن يجب العلم أن خيار لا أحد مقتصر فقط على المكالمات ولكن فيما يخص المجموعات فإن التطبيق يتيح فقط اختيار جهات الاتصال.

إخفاء رقم الهاتف

يوفر تطبيق تليجرام إمكانية إخفاء رقم الهاتف وهي ميزة رائعة تساعدك في حالة كنت قد تم إضافتك في مجموعة عامة فلا يحق لباقي الأعضاء مشاهدة ملفك الشخصي ورقم هاتفك، وعند تشغيلك للتطبيق في أول مرة عليك إخفاء رقمك ولحسن الحظ أنه يمكنك القيام بذلك بخطوات بسيطة:

أهم 5 طرق لتحسين خصوصيتك على تليجرام 1
  • انتقل إلى الإعدادات ثم قسم الخصوصية والأمان.
  • تحديد خيار رقم الهاتف.
  • عند خيار من يمكنه رؤية هاتفي يمكنك تحديد خيار لا أحد.
  • عند خيار من يمكنه العثور على ملفي الشخصي من خلال رقم الهاتف يمكنك تحديد خيار جهات الاتصال الخاصة بك.

لا يمكنك منع الآخرين من العثور عليك من خلال رقم هاتفك ولكن أقصى خيار متاح لك هو جهات اتصالك، كما يمكنك أيضًا إضافة استثناء أو أكثر من جهات الاتصال الفردية لكي لا يتمكنوا من العثور عليك عند البحث باستخدام رقم هاتفك.

إخفاء حالة الاتصال الخاصة بك وموعد آخر ظهور

لسوء الحظ لا يمكنك تعطيل العلامات التي توضح ما إذا كنت قد تلقيت رسالة أو شاهدتها ولكن لا يزال بإمكانك إخفاء تواجدك على الإنترنت أو آخر مرة كنت فيها نشط عن أعين المتطفلين، وفيما يلي كيفية إخفاء حالتك على الإنترنت وموعد آخر ظهور:

  • الانتقال إلى الإعدادات ثم النقر على خيار الخصوصية والأمان.
  • الانتقال إلى آخر ظهور Last Seen & Online.
  • أسفل خيار من يمكنه رؤية آخر وقت ظهور لك يمكنك اختيار لا أحد.

وبتلك الطريقة لن يتمكن أحد من معرفة ما إذا كنت متصل بالإنترنت أم لا وموعد آخر ظهور لك، ولكن لن تتمكن أنت أيضا من مشاهدة آخر موعد ظهور لجهات الاتصال لديك.

منع جهات الاتصال الخاصة بك من مشاركة ملفك الشخصي من خلال إعادة توجيه الرسائل

هناك أمرًا آخر غير مرغوب فيه من الممكن أن يتسبب في مشكلات تتعلق بالخصوصية وهي إمكانية جهات الاتصال الخاصة بك من مشاركة الملف الشخصي عن طريق إعادة توجيه رسائلك.

خارج الدردشة السرية أو الخاصة يمكن لأحد الأعضاء إعادة نشر رسالتك الخاصة وبشكل افتراضي تتضمن تلك الرسالة اسم الشخص وملفه الشخصي، ولحسن الحظ أنه بإمكانك إلغاء ذلك عن طريق إتباع الخطوات التالي ذكرها:

  • الانتقال إلى الإعدادات ثم الخصوصية والأمان.
  • حدد الرسائل المعاد توجيهها Forwarded Messages.
  • ضمن من يمكنه إضافة رابط إلى حسابك الشخصي حدد لا أحد Nobody.

لاحظ أنه منذ تحديث تليجرام في نهاية شهر أغسطس أصبح بإمكان الأشخاص إخفاء اسم صاحب الرسالة قبل مشاركتها مع الآخرين لذل لا تتردد من مطالبة جهات اتصالك بإخفاء اسمك في حالة قاموا بإعادة إرسال أحد رسائلك إلى الآخرين.

لا تقم بإنشاء اسم مستخدم

يمكنك إنشاء اسم مستخدم عام على تليجرام والذي يسمح لك باستخدام الرابط t.me/username والذي يسمح لأي شخص الاتصال بك دون الحاجة إلى معرفة رقمك وتلك الميزة يجب تجنبها إذا أردت أن تحظى ببعض الخصوصية على التطبيق، حيث ستظهر في خانة البحث عن جهات الاتصال ضمن النتائج العامة وسيكونون قادرين على إرسال رسائل إليك حتى في حالة عدم معرفة رقمك.

كيفية حذف بيانات الهاتف المفقود أو المسروق عن بُعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى