أندرويد

كيفية زيادة مساحة الهاتف في Android Oreo

مع آخر تحديثات قامت بها جوجل لنظام الأندرويد، لا تحتاج كثيراً إلى تطبيقات الطرف الثالث لتنظيف التخزين الخاص بك على هاتفك الأندرويد، آندرويد أوريو يقوم بتقديم ميزة رائعة وهي تنظيف مساحة التخزين على الهاتف والحفاظ على أكبر قدر فارغ من المساحة وهذا شئ جيد جداً.

وهناك بعض الحزم من المميزات والتطويرات في نواة النظام نفسها، ولكن ماذا لو كنت تُريد زيادة مساحة أكثر من المطلوب ؟ فهذا ما نُقدمة لك في هذه التدوينة اليوم لحفظ مزيد من مساحة التخزين على الجيل الجديد من الأندرويد، Android Oreo.

وكل هذا بدون خطوات مُعقدة أو كثيرة، لنقوم بنظرة سريعة على ما هي الخطوات وما الذي يُمكنك فعله بإستخدام المميزات المبنية داخل النظام بالإضافة إلى تطبيق Files Go.

كيف أستخدم Android Oreo في زيادة مساحة الهاتف

ميزة زيادة مساحة التخزين على الهاتف في نظام الأندرويد الجديد، هي حقاً مفيدة للغاية بشكل كبير، وسهلة الإستخدام أيضاً بالإضافة لقيامها أيضاً بتوفير مساحة للذاكرة العشوائية، وكل هذا بشكل مبني داخل النظام دون تحميل تطبيقات سواء كانت المتجر أو خارجة.

وفي العادة تمتلك هواتف الآندرويد في قائمة الإعدادت تخصيص لمساحة الذاكرة، ولكن في نسخة آندرويد أوريو الموضوع أصبح أكثر مرونة بشكل أفضل وأكثر ترتيباً عن السابق، في السابق كان هناك مجرد روئية نسبة إستغلال المساحة ولكن الآن بإمكانك تفريغ مساحة جديدة لك، وهذا يساعدك على إستعادة خفة الهاتف مثل أول مرة قمت بشراءة.

قم بالتوجه إلى قائمة الإعدادات Settings ومن ثم إلى قائمة الذاكرة والتخزين Storage & Memory ومن ثم الضغط على زر Free up Space.

الآن سيقوم التطبيق بعمل مسح للهاتف الخاص بك والملفات المثبته عليه والتطبيقات، وتعقب ما ليس تقم بإستخدامة من ملفات أو أشياء ليس لها أهمية كبيره على الهاتف، بالإضافة إلى أنه يُمكنك ما تُريد عمل به عملية تنظيف للبيانات، سواء الموسيقى أو الألعاب أو الصور والفيديوهات وغيرها من الأمور الآخرى على هاتفك.

كما أنه يُمكنك تصفح ما قمت سابقا بتحميله، ومن ثم تحديدهم ومسحهم من على الهاتف إن كان لا يُشكل أي أهمية لك، وبعد ذلك يُمكنك الضغط على زر ال FREE UP.

وكل هذا دون أن تخسر ملفاتك المُهمة فقط قمت بتنظيف مساحة التخزين الخاصة بك للمزيد من مساحة فارغة آخرى.

ميزة التخزين الذكي في Android Oreo

عند قيامك لأول مرة بعمل تنظيف لمساحة التخزين الخاصة بك على هاتفك الآندرويد، سوف يقوم الهاتف بسؤالك إن كنت تُريد إدارة مساحة التخزين بشكل تلقائي، أم لا، هذه ميزة جديدة في الآندرويد وتُدعى Smart Storage أي التخزين الذكي.

وعند تفعيلك لهذه الخاصية الجديدة، تقوم تلقائياً بعمل حذف لجميع الملفات الغير مُهمة من الهاتف، وتقوم بعمل لها Backup على تطبيق Google Drive، وتقوم هذه الخاصية بالعمل إذا كان المساحة المُستخدمة 30% أو 60% أو حتى 90%.

لتفعيل هذه الخاصية، قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات Settings ومن ثم إلى قائمة Storage وبعد ذلك تقوم بالضغط على Smart Storage، وتأكد من كونها مُفعلة، إن كانت غير ذلك قم بالضغط على الثلاث شُرط بجانب العبارة، وإضغط على Over 30 days old ، وسيتم تفعيلها.

ونُذكرك بأمر هام، يجب عليك تفعيل خاصية رفع الملفات بشكل تلقائي على Google Drive لأنها ستساعد هذه الخاصية في التخلص من الملفات الزائدة بشكل كبير جداً.

القيام بتنظيف ال Cache الخاص بالتطبيقات

إذا كنت لا تعرف ما هو ال Cache فهو ببساطة عباره عن جميع البيانات التي تم تخزينها على الهاتف أثناء إستخدامك لتطبيق ما، وكل تطبيق له ال Cache الخاص به، فمثلا إن قمت بمسح الكاش الخاص بتطبيق فيسبوك، فسيقوم فيسبوك بعمل تسجيل خروج لك، ومن ثم معاودة التسجيل مرة آخرى من جديد.

ومسح هذه البيانات التي تُسمى ال Cache، يُساعد كثيراً في تحسين الأداء بشكل ملحوظ جداً، وهي أفضل شئ يُمكنك القيام به للحصول على أكبر قدر من مساحة التخزين في الهاتف بالإضافة لتحسين أداء الهاتف بشكل عام إن كنت قد واجهت أي بطء أو خلل ما أو عدم سلاسة في التنقل من بين التطبيقات، وهذا أيضاً يوفر لك مساحة ملحوظة في الرام الخاص بهاتفك.

وللقيام بهذا قم بالتوجة إلى قائمة الإعدادات Settings ومن ثم إلى قائمة Storage وقم بالضغط على Other apps، وسيقوم بتوجهيك إلى صفحة آخرى بها جميع التطبيقات الخاصة بك، إختر أي تطبيق تواجه به مشاكل مثلا، أو أكثر التطبيقات إستخداماً لل Cache وستجدها هي أول تطبيقات أمامك، قم بالدخول إليها والقيام بالضغط على CLEAR CACHE.

وننصحك بالقيام بعمل إعادة تشغيل للهاتف مرة آخرى، فهذه يُساعد على تجربة أفضل وستشعر بكل تأكيد بإنتعاش الهاتف مرة آخرى بكل تأكيد.

تطبيق Files Go لتنظيف مساحة هاتفك

يُمكنك إستخدام تطبيق Files Go المطور من قبل جوجل، لزيادة مساحة الهاتف وتنظيفها وحذف الملفات الغير هامة التي من شأنها أن تقوم بزيادة المساحة على الهاتف الخاص بك، وهذا التطبيق يقوم بإدارة جميع الملفات الخاصة بك بطريقة ذكية، بمعنى أنه يقوم أيضاً بروئية الملفات التي من الممكن أن تكون ضارة ويحذفها فوراً بشكل تلقائي، ويقوم بعمل ترتيب أيضاً لأولويات الملفات بشكل نظيف.

التطبيق به مميزات آخرى ليس فقط تنظيف هاتفك، فهو يقوم بمشاركة ملفاتك بشكل offline أي بدون إستخدام إنترنت على الإطلاق وذلك عن طريق إستخدام WiFi Hotspot وإرسالها بين الهواتف الآخرى وبعضها البعض، كما أنه يقوم بالعمل أيضاً مع الكمبيوتر الخاص بك إن كنت تحتاج إلى هذا.

يُمكنك تحميل التطبيق من هنا




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق