حل مشكلة كمبيوتر الماك لا يعمل Mac Not Starting Up

هل واجهت مشكلة كمبيوتر الماك لا يعمل من قبل؟ تعتبر هذه المشكلة من المشاكل المزعجة جدًا بالنسبة لمستخدمي أجهزة الماك، وبالرغم من أنها مشكلة نادرة الحدوث إلا أنها سوف تعطلك عن استخدام الكمبيوتر تمامًا، الأمر الذي قد يسبب لك الكثير من المشاكل.

وفي الواقع قد تحدث هذه المشكلة للعديد من الأسباب المختلفة، مثل مشكلة في الطاقة أو البطارية كما أن أحد المحلقات أو الوسائط الخارجية قد تتسبب في ذلك، وفيما يلي نقدم لكم أفضل الحلول المقترحة والتي ساعدت الكثيرين على حل المشكلة والتخلص منها نهائيًا.

هل جهاز الماك الخاص بك لا يعمل تمامًا؟

في البداية سوف تحتاج إلى تحديد المشكلة بالضبط حتى تتمكن من التعامل معها بشكل جيد، وهناك أمران مختلفان تمامًا قد يحدثان لجهازك. عندما تضغط على زر الطاقة فإن الجهاز لا يعمل أبدًا فلا يظهر شعار أبل ولا تسمع أي صوت، ومن الممكن أيضًا ألا يعمل جهاز الماك الخاص بك مطلقًا، إذا واجهت هذه المشاكل فيمكنك اتباع الإرشادات التالية من أجل التخلص منها.

قم بفحص اتصال الجهاز بمصدر الطاقة

قد تحدث مشكلة كمبيوتر الماك لا يعمل بسبب وجود عطل  في مصدر الطاقة، ومن أجل التأكد من ذلك يتوجب عليك فحص مصدر الطاقة. إذا لاحظت أن كمبيوتر الماك المحمول لا يعمل مطلقًا ولا يظهر أي شيء على الشاشة فقم بشحنه أو قم بتوصيل محول الطاقة أو الكبل إلى منفذ كهرباء آخر حيث أن المشكلة قد تكون بالمنفذ.

من الممكن أيضًا أن تكون المشكلة بالكابل نفسه، حيث أنه قد يتلف في بعض الحالات مثل حالات انقطاع الكهرباء وما إلى ذلك، وللتأكد من ذلك يمكنك استعارة كابل طاقة من أحد أصدقائك لمعرفة هل المشكلة به أم لا، وإذا وجدت المشكلة به فاحرص على شراء كابل طاقة جديد أصلي، وغير رخيص الثمن حيث أن قد يكون رديء الجودة ومعيوب مما قد يتسبب في مشاكل لجهاز الماك الخاص بك.

قم بفصل جميع الملحقات  المتصلة بالجهاز

حل مشكلة كمبيوتر الماك لا يعمل (Mac Not Starting Up)

في بعض الأحيان تحدث مشكلة كمبيوتر الماك لا يعمل بسبب أحد الملحقات المتصلة به، مثل الطابعة أو لوحات المفاتيح الخارجية وما إلى ذلك، حيث أنها قد تعوق تسلسل بدء التشغيل، وهذا الأمر يشمل أجزاء الكمبيوتر المختلقة المثبتة حديثًا مثل الرام والهارديسك وما إلى ذلك.

لذا إذا قمت بتغيير أحد هذه الأجزاء من جهاز الماك الخاص بك مؤخرًا فقم بمحاولة تثبيت الجزء القديم وذلك من أجل معرفة هل توجد به مشكلة أم لا.

إغلاق جهاز الماك بالقوة ثم إعادة تشغيله

إذا كنت تذكر أن جهاز الماك الخاص بك كان قيد التشغيل ولكنه لم يعد يستجيب تمامًا، فهنا يمكنك حل المشكلة من خلال فصله عن مصدر الطاقة من أجل إغلاقه بالقوة ومن ثم تقوم بإعادة تشغيله مرة أخرى، ويمكنك القيام بذلك من خلال الخطوات التالية:

على جهاز الماك بوك:

  • قم بالنقر على مفتاح الطاقة لمدة 10 ثوان، وهنا سوف تسمع صوتًا خفيفًا عندما يتم إغلاق الجهاز.
  • الآن قم بالنقر على زر الطاقة مرة أخرى، ومن المفترض أن يعمل الجهاز مرة أخرى.

على كمبيوتر سطح المكتب:

  • قم بفصل جهاز الماك الخاص بك من مصدر الطاقة (كابل الكهرباء) وقم بتركه في وضع عدم الاتصال لمدة عشر ثوانٍ على الأقل ثم قم بتوصيله مرة أخرى وحاول إعادة تشغيله.

إعادة تعيين SMC

حل مشكلة كمبيوتر الماك لا يعمل (Mac Not Starting Up)

في بعض الأحيان يمكنك حل مشكلة كمبيوتر الماك لا يعمل وعدم تشغيله من خلال إعادة ضبط جهاز التحكم في إدارة النظام (SMC)، وقد قامت شركة أبل بتوفير دليل كامل للقيام بهذا الأمر طبقًا لنوع الجهاز الخاص بك وإصدار الماك على الجهاز، وفيما يلي نقدم لكم خطوات إعادة تعيين SMC على أجهزة الماك.

على كمبيوتر محمول الماك

  • تأكد من إيقاف تشغيل جهاز الماك الخاص بك وفصله عن الكهرباء، ثم أعد توصيل كابل الطاقة.
  • من خلال لوحة المفاتيح قم بالنقر على الأزرار Shift + Ctrl + Option واستمر في الضغط عليها لمدة سبع ثوان، وبعد سبع ثوان اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة أيضًا.
  • إذا كان جهاز الماك قيد التشغيل فسوف يتم إيقاف تشغيله أثناء الضغط مع الاستمرار على المفاتيح.
  • استمر في الضغط على المفاتيح الأربعة لمدة سبع ثوان أخرى ، ثم حررها.
  • انتظر بضع ثوان ثم اضغط على زر الطاقة لتشغيل جهاز الماك الخاص بك.

على كمبيوتر سطح المكتب

  • قم بإيقاف تشغيل جهاز الماك من خلال النقر على زر الطاقة لمدة 10 ثوان وقم بفصله عن الكهرباء، وبعد ذلك قم بالانتظار لمدة 15 ثانية ثم قم بتوصيل كابل الطاقة مرة أخرى. 
  • الآن قم بالانتظار خمس ثوان ثم اضغط على زر الطاقة لتشغيل جهاز الماك مرة أخرى.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *