معلومات

تعرف على الفرق بين BluRay و HDCAM و WEB DL

من منا لا يُحب مشاهدة الأفلام، ومن منا لا يقوم بإختيار أفضل جودة من بينها، سواء كنت تُريد تحميلها على الجهاز الخاص بك أو مشاهدتها على الإنترنت بشكل مباشر، دون إنتظار وقت طويل للتحميل، وفي جميع الأحوال ستقوم بملاحظة أنه هناك نُسخ عدة للأفلام التي تحبها، فمثلاً هناك نسخة BlueRay ونسخ آخرى مثل WEB DL ونسخ آخرى مثل HDCAM وغيرهم الكثير ولكن ما هذه النسخ ؟ وما الفرق بينهم ؟ وهل فعلا هناك فرق في جودة الأفلام من بين هذه النسخ ؟

على كل حال من المؤكد أنك قمت بسؤال نفسك في مرة من المرات ما هذه المصطلحات، وما الفروق بينهم، وتكاسلت عن هذا في مرة من المرات، إلى أن قمت بالبحث عن هذا ووجدت هذه التدوينة التي تقوم بشرح لك ما الفرق بينهم، فلذلك سنقوم بتوضيح كل مُصطلح من هذه المُصطلحات إلى أن تكون قد عرفت ما هذه ؟ وما الفروق بينهم ، وما الذي ستحتاجة بالفعل من بين هذه النسخ، لإختيارك أكثر نسخة مناسبة لك.

ما هي نسخ البلوراي – BlueRay

يعتبر البلو راي هو النسخة الأصلية من الفيلم الذي تُريد مشاهدته فلذلك يتم إتاحة هذه النسخة بعد عرض االفيلم في جميع السينمات التي سيقام بها عرض الفيلم، أي أن هذه النسخه الأعلى جودة والمُفضلة أكثر ولكنها تتم إتاحتها في وقت متأخر لو كان الفيلم جديد في السوق، فعليك الإنتظار للحصول على النسخة النهائية ألا وهي نسخة البلو راي.

كما أن هذا ليس يفرق فقط في جودة الصورة، ولكن أيضاً في جودة الصوت، فإذا كنت تمتلك نظام صوتي ستيريو خاص بك على نظام الكمبيوتر أو نظام صوتي خارجي تقوم بربطه باللابتوب الخاص بك فستحصل على تجربة سينمائية رائعة ولأكتمال المتعة أيضاً إذا كُنت تمتلك شاشة منفصلة غير شاشة اللابتوب، يمكنك وصلها باللابتوب عن طريق منفذ ال HDMI أو ال VGA وإستكمال مشاهدة الفيلم في جو رائع ليس له مثيل كما لو أنك تشاهدة في السينما حقاً بل أفضل وليس أبالغ عزيزي القارئ، وكل هذا بفضل نسخة البلو راي BlueRay.

ولكن هل كل هذا على حساب أشياء آخرى ؟ نعم فإن مميزات نسخ البلور راي كل هذه ليس دون مقابل فتأتي هذه النسخ بأحجام كبيرة جداً تصل إلى 70 جيجا وتتوفر بصيغة ISO، وكل هذا بسبب الجودة العالية للصوت والصورة، والترجمة أيضاً والإضافات الآخرى.

هل هناك فرق بين نسخ بلو راي وبعضها البعض ؟ ليس فرق الفرق الكبير، ولكن الفرق يكون واضحاً بين تحميل الفيلم أو إمتلاكك لقرص الفيلم، وبين مشاهدة الفيلم على الإنترنت Online، فاللذي تشاهدة على الإنترنت بشكل Online يكون نسخة بلو راي، ولكن نسخة مضغوطة من النسخة الأصلية الموجوده على القرص الصلب وآقصى حد للنسخ المضغوطه هو 2 جيجا، لسهولة رفعة على الإنترنت ومشاهدته Online، وإن كنت ستشاهد الفيلم على الإنترنت ف لا تقلق أبداً فالجودة أيضاً عالية سواء الصوت والصورة وغيرها، ولكن مقارنة بالجودة الأصلية بالتأكيد هناك فارق كبير، ولكن لا تحزن إن كنت تُريد النسخة الأصلية، فلن تحتاجها كثيرً ستكون النسخة المضغوطة كافيه للغاية ويوجد منها نسخ 720 ونسخ 1080.

ما هي نسخ الريموكس – Remux

وهي نسخ شبيه جداً بنسخ البلوراي ولكنها بشكل مُختلف بحيث ستكون عباره عن ملفات حجمها أصغر ولكن بنفس الجودة في الصورة والصوت التي تمتلكها نسخة البلوراي، وهي في الأصل نسخ محمولة مأخذوه من نسخ البلوراي من القرص الأصلي.

ولكن هنا لا تُجد أي إضافات للفيلم أو للنسخة، مثل الترجمات وغيرها من الأمور الثانوية أو الإضافية، فقط ملف الصور والصوت بجودة عاليه أيضاً، وهذا لا يعني أنها أيضاً ليست كبيرة في الحجم بل على سبيل المثال يتجد نسخ الريموكس تتخطى ال 20 جيجا بايت، ونسخ الريموكس تأتي بملفات بصيغة ال MKV.

ما هي نسخ الويب – WEB DL

نسخ ال WEB DL هي إختصار لعبارة Web Downloaded، وهي في الغالب نسخ قانونية أي ليست نسخ مُسربة من الأفلام ويمتلكها منصات مثلا Netflix ومنصات آخرى مثل iTunes و Google Play و Amazon Prime Video والكثير من المنصات الآخرى.

ولكن عند روئيتك لفيلم بنسخة الويب داونلوديد، تأكد أن هذه نسخة تم شرائعها بالفعل، ولكنها أيضاً ليس بجودة البلو راي وهناك فرق كبير بينهمها.

ما هي نسخ ال HDCAM أو ال CAM

وهي ببساطة عباره عن نسخ مُلتقطة من صالات العرض الرسمية التي تم عرض الفيلم بداخلها، وقام أحد الأشخاص بتصويرها بشكل مُسرب، وفي الغالب تكون جودة سيئة للمشاهدة بشكل كبير للغاية، وهذا لكونها تم تصويرها بواسطة كاميرا هاتف أو كاميرا بسيطة ليس بها أي قدرات تجعل المشاهدة مقبولة، ولكن لحسن الحظ هناك بعض الأفلام ال HDCAM تكون بالفعل ذو جودة مقبوله، ولكن بالأخير ليست مقاربة باي شكل من الأشكال لاي نسخة آخرى قمت بذكرها، وهذا لانها تم تصويرها، من على شاشة، وليست نسخة تبث الفيلم مباشرة.

ويوجد نسخ أيضاً شبيهه ولكنها قليلة الإنتشار وتُسمى نسخ ال TS إختصاراً ل Telesync وما يميزها أنها تلتقط الأفلام بجودة عالية جداً عن ال HDCAM و ال CAM، وحتى رغم عدم جودة الصورة أيضاً مقارنة بالنسخ التي تم ذكرها في الأعلى، إلا أنها تحتوي على جودة صوت عالية ومقبولة، وهذا بسبب توفر الوصلات الخارجية في صالات العرض الخاصة بالسينمات، ويقوم بوصلها بالكاميرا.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *