أندرويد

طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة يستحيل اختراقها

طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة يجب معرفتها بواسطة كل مستخدم يرغب في حماية خصوصيته في استخدام التكنولوجيا الحديثة، يعيب كلمات المرور القوية أن أغلبها يصعب تذكره، بينما كلمات المرور السهلة التذكر تمون ضعيفة الحماية، في هذا المقال نتعرف على حيل لعمل كلمات مرور تحمي خصوصيتك وفي الوقت ذاته لا يمكن نسيانها بسهولة.

طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة يستحيل اختراقها

طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة يستحيل اختراقها 1
طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة

استخدام برنامج مدير كلمات المرور لعمل كلمات مرور لا يممن تخمينها غير كاف لأنه يستخدم كلمات من الممكن نسيانها بسهولة، وبالتالي تضطر لإعادة تعيينها عدة مرات، وتغدو معرضًا بشمل أكبر لكشف خصوصيتك، إليك أفضل الطرق لصنع كلمة مرور يصعب تخمينها ولا يسهل نسيانها في الوقت ذاته.

استعمال عبارة مرور معقدة

يقصد بكلمة المرور المعقدة التي تتضمن أحرف إنجليزية كبيرة Capital)) وإنجليزية صغيرة (Small) من أرقام ورموز، هناك بعض المواقع التي ترفض التسجيل عليها إذا كانت كلمة المرور لا تتضمن كل عذا لأنها تعتبرها كلمة مرور ضعيفة، كلما تضمنت كلمة المرور رموز مختلفة كان من الصعب فك تشفيرها او اختراقها.

يمكنك اختيار جملة كاملة مثل حكمة مشهورة أو عبارة توجهها لأحدهم لكن بدلًا من المسافة استخدم رمز من رموز لوحة المفاتيح مثل علامة @ وذلك لأن المسافات غير مسموح بها في كلمات المرور.

إن كان بعض الخبراء يرون ان الرموز التي لا تحتاج إلى الجمع بين زرين على لوحة المفاتيح أفضل، بمعن  إذا كان أمامك رمز يمكن كتابته مباشرة بدون مفتاح Shift  مثل = فاستعمله أفضل وهذه واحدة من أفضل طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة.

استخدم مولدات كلمات المرور

طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة يستحيل اختراقها 2
طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة لحماية خصوصيتك من الاختراق

واحدة من افضل طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة هي استخدام مولدات كلمات المرور، هناك العديد من البرامج والمواقع المتوافرة عبر الإنترنت لتوليد كلمات مرور قوية وعشوائية وغير متوقعة أي لا يمكن تخمينها.

يعيب هذا النوع من كلمات المرور أنه لا يمكن تذكره بسهولة بل يجب عليك أن تحتفظ بها مكتوبة في ورقة أو في ملاحظة على الهاتف المحمول أو على الكمبيوتر الشخصي في حالة لم تكن تلك الكلمات تستخدم لفتح أيهما مما يجعل كلمة المرور عرضة للسرقة بواسطة المتطفلين.

لذا ولجعل الأمور أكثر صعوبة استخدم مولد كلمة المرور لإنتاج كلمة قوية وأضف لها بعض الأرقام والرموز التي يمكنك تذكرها، بحيث حتى لو وجد المتطفل المكان الذي تحتفظ فيه بكلمة السر المولدة فإنها لن تعمل معه لأنك اضفت لها بعض الأرقام والرموز التي لا يعرفها.

وهذه أمثلة بعض المواقع الشهيرة لتوليد كلمات مرور صعبة:

  • مولد كلمة السر، يمكن الدخول إليه من هنا
  • PiliApp مولد كلمة السر، استخدمه من هنا
  • Strong random password generator ادخل على الموقع الخاص به من هنا

اصنع كلمة مرور من أغنية مشهورة

تعتبر هذه الطريقة مميزة لإنشاء كلمة مرور صعب معرفتها للآخرين لكن يسهل تذكرها بالنسبة لك، وهناك أكثر من اقتراح لفعل ذلك:

  • ادمج أول مقطع من الأغنية مع رموز أو حروف أخرى، اكتب كلمات الأغنية بالإنجليزية واجعل الحرف الأول من كل كلمة في الأغنية كبيرًا (Capital).
  • اختر الحرف الأول من كل كلمة في اول مقطع مز الأغنية اكتب الأول بحرف كبير( Capital) وادمجه مع رقم آخر مثل تاريخ ميلادك.
  • ادمج الكلمة الاولى من اغنيتين تحبهما معًا اكتب الحرف الاول من كل مقطع كابيتال وأصنع كلمة مرور جديدة تمامًا.

اجعل كلمة المرور طويلة على قدر ما تستطيع 

طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة يستحيل اختراقها 3
جعل كلمة المرور طويلة من طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة

كلما كانت كلمة المرور أطول احتاجت وقت أطول في فك شفراتها، يمكنك معرفة مدى قوة كلمة المرور الخاصة بك والوقت الذي سيستغرقه أي شخص لمحاولة تخمينها بواسطة أي برنامج أو وسيلة للاختراق ، وذلك من خلال موقع Kaspersky، وكلما طالت كلمة المرور كلما زاد الوقت الذي يحتاجه فك شفرتها.

شاهد أيضًا: 3 طرق لإصلاح برنامج جدولة مهام Windows 10

كانت هذا هي افضل طرق إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة يستحيل اختراقها  حاول دمجها معًا في إنشائك لكلمة السر الخاصة بك، لتخرج بكلمة مرور لا يستطيع أي متطفل معرفتها لكن يمكن لك أنت أن تتذكرها بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى