أندرويد

كيفية إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية لهواتف أندرويد

تواجه هواتف أندرويد مشكلة استنزاف البطارية بشكل سريع، ويشعر المستخدم بالسوء عند توصيل الشاحن بهاتفه بعد فترة وجيزة من شحن الهاتف مما يصيبه بخيبة الأمل، وتعد مشكلة تشغيل التطبيقات في الخلفية السبب في استنزاف البطارية، فإذا كنت ترغب في الحد من مشاكل البطارية وإيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية فعليك اتباع الخطوات القادمة.

يُمكن لهذه التطبيقات أن تستنزف بطاريتك ومواردك ولكنها ليست السبب الوحيد في استنزاف البطارية، فقد تكون بعض التطبيقات غير محسنة بشكل جيد أو ربما هناك تطبيقات ضارة، كل ما تحتاج إليه هو إتباع الخطوات القليلة التالي ذكرها لتتمكن من إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية لهواتف أندرويد.

كيفية إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية لهواتف أندرويد

تحديث جهازك الأندرويد

لا تزال العديد من الهواتف التي تعمل بنظام أندوريد 10 على الرغم من انطلاق أندرويد 11 ولكن لحسن الحظ أن نظام التشغيل أندرويد 11 يمتلك مميزات رائعة لإدارة الطاقة حيث يضع قيود على تطبيقات الخلفية مما يعمل على إطالة عمر بطارية هاتفك، ويطلق عليها Adaptive Battery حيث يستخدم التعلم الذكي في معرفة التطبيقات التي ستستخدمها في الساعات القليلة القادمة وأي تطبيقات ستقوم باستخدامها في وقت لاحق وذلك بناء على أنماط الاستخدام الخاصة بك.

فعليك تحديث نظام التشغيل لنظام أندرويد 10 لتتمكن من الاستفادة من إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية والحد من استنزاف البطارية وموارد الجهاز.

التحقق مما يستنزف الهاتف

يعتبر عمر البطارية أمر هام يجب مراقبته بواسطة نظام التشغيل أندرويد ولإلقاء نظرة حول التطبيقات التي تستهلك الكثير من طاقة الهاتف عليك الانتقال إلى الإعدادات ثم البطارية ثم استخدام البطارية Settings > Battery > Battery Usage وحينها ستظهر قائمة تحتوي على تفاصيل دقيقة حول التطبيقات التي تستهلك البطارية وذلك اعتمادًا على جهازك والتطبيقات التي تستخدمها.

وكلما زاد استخدامك لتطبيقات معينة زاد ترتيبها في القائمة لذا عليك معرفة التطبيقات التي تستنزف البطارية وتقوم بايقاف تشغيلها في الخلفية.

التعرف على ما يستنزف الذاكرة العشوائية RAM

إذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية ووقف استنزاف بطارية وموارد الهاتف فعليك معرفة التطبيقات التي تستنزف الذاكرة العشوائية رام، فمن خلال خيارات المطور يمكنك التعرف على التطبيقات التي تهيمن على ذاكرة الهاتف العشوائية وذلك من خلال:

  • الانتقال إلى الإعدادات ثم النظام ثم حول الهاتف Settings > System > About phone.
  • التمرير إلى أسفل والبحث عن رقم الإصدار “Build number” ثم النقر عليه سبع مرات وذلك يؤدي إلى تمكين خيار المطور “Developer options” وسيظهر إشعار بذلك.
  • انتقل إلى الإعدادات ثم خيارات المطور ثم العمليات Settings > Developer Options > Processes
  • وهنا يمكنك معرفة التطبيقات التي تستخدم ذاكرة الوصول العشوائي وتحتاج إلى إيقاف استخدامها أو التقليل منها.

ما يتوجب عليك فعله عند تحديد التطبيقات التي تستنزف البطارية وموارد الهاتف؟

البحث عن التطبيق في خيارات المطور وإيقافه

إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية

يمكنك من خلال خيارات المطور العثور على التطبيق وإيقافه على سبيل المثال يستنزف تطبيق ماسنجر جزء من ذاكرة الوصول العشوائي رام فيمكنك النقر فوق أي تطبيق والضغط على إيقاف وحينها سيتم تحرير ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك ولكن احذر من أن تقوم بإيقاف أحد التطبيقات الأساسية لهاتفك فقد يتسبب في تعطل هاتفك وربما ستحتاج إلى إعادة تشغيله.

البحث عن التطبيقات التي تعمل في الخلفية

  • بمجرد تحديد التطبيقات الذي يستنزف البطارية عليك مسحها أو فرض الإيقاف لتمنع عملها في الخلفية، فقط انتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات والإشعارات ثم التطبيقات Settings > Apps & Notifications > Apps.
  • وستظهر قائمة بالتطبيقات بترتيب أبجدي ومن هنا يمكنك النقر فوق أي تطبيق وتحديد فرض الإيقاف Force Stop أو إلغاء التثبيت Uninstall.
إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية

ولكن عليك تجنب إلغاء أو فرض إيقاف أحد التطبيقات التي قد تسبب عطل.

الحد من التطبيقات المسببة للمشاكل

إذا كنت ترغب في استخدام تلك التطبيقات التي تستنزف البطارية فقد تتمكن من تقييده بدلًا من إلغاء تثبيته.

كيفية إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية لهواتف أندرويد 1

تتضمن بعض هواتف سامسونج وهواوي على خيارات نظام التشغيل لإدارة تطبيقات الخلفية من خلال خدمات تشغيل التطبيق والذي يسمح بتحديد تطبيقات معينة وتقييد عمليات التشغيل واستهداف إجراءات توفير الطاقة.

كانت تلك أهم الخطوات التي عليك اتباعها لتتمكن من إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفية ، شاركنا في التعليقات حول أهم التطبيقات التي تستنزف بطارية هاتفك وموارده.

كيفية تنظيف الهاتف بدون إتلاف الشاشة للوقاية من فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى