فيسبوكمواقع اجتماعيه

كيف تأمين حساب الفيس بوك من الاختراق

إذا كان لديك حساب على فيس بوك منذ بضع سنين، فيجب أن تعلم أن حسابك الشخصي يتضمن على كنز حقيقي من البيانات التي يحاول  اللصوص ان يحاولو الحصول عليها، حيث يستطيعون الاستيلاء.

علىحسابك الشخصي إن لم تقوم بتأمين حسابك على facebook، ولحسن الحظ أن مؤسسة فيسبوك توفر لك العديد من الاختيارات التي تَستطيع استعمالها لتتمكن من تأمين حساب facebook.

كيف تأمن حساب الفيسبوك الخاص بك :

1 : اختيار كلمة سر قوية :

تعتبر اختيار كلمة مرور قوية هي أولى خطوات تأمين حساب facebook المخصص بك، لهذا يلزم أن تقوم باختيار كلمة سر قوية تتضمن على 12 إلى 14 حرف ويمكن أطول من ذلك .

ولا بد أن تكون تتضمن على مزيج من الأحرف والأرقام ولا تتضمن علي اي  بيانات شخصية لها علاقة بك حيث سوف يكون من السهل توقعها.

ويجب أن تقوم باختيار كلمة سر مغايرة لكل حساب خاص بك، ومن المفضل أن تقوم بالاعتماد على مولد كلمات المرور القوية والتي تمكنك من الاستحواذ على مفردات مرور قوية .

تتضمن على حروف عشوائية يكون من العسير تخمينها، ومن أمثل مولدات كلمات المرور التي تَستطيع الاستعانة بها هي LastPass.

والأمر الأخير الذي يلزم الحذر منه بخصوص كلمة المرور المخصصة بك هو الذهاب بعيدا عن النقر على روابط مرسلة إليك غير معتمد بها والتي يتم إرسالها عادة في مراسلات البريد الإلكتروني .

والتي تطلب منك إدخال كلمة السر المخصصة بك، ولكي تقوم بتحويل كلمة السر المخصصه بك عليك القيام بالخطوات الآتية:

عن طريق متصفح جهازك اللابتوب تَستطيع الدخول على صفحة فيس بوك الخاصة بك ومن ثم تقوم بالنقر على الزاوية اليمنى العليا ومن القائمة المنسدلة تَستطيع ثم انقر على خيار الإعدادات.

إذا كنت تستخدم تطبيق فيس بوك على هاتفك تَستطيع ان تنقر على خيارات المزيد التي في الزاوية اليمنى السفلى ثم انقر  على خيار إعدادات الحساب “Account Settings”.

النقر على إعدادات الخصوصية Privacy settings ثم إدخال كلمة السر الجارية و قم بكتابة كلمة السر الحديثة والتي كما أشرنا في الأعلى يلزم أن تكون قوية، وعند تحويل كلمة السر بأخرى حديثة .

يلزم عليك النقر على خيار إلحاق الذهاب للخارج من كل الجلسات، وهذا الخيار يكفل لك الذهاب للخارج من مختلَف المتصفحات والأجهزة التي قد قمت  في المادضي بتسجيل الدخول عن طريقها.

2 : استخدام Login approval لتسجيل الدخول :

عندما تقوم بتنشيط هذا الخيار فإن قام أحد اللصوص بالوصول إلى كلمة السر المخصصة بك فلن يستطيع ان يفتح الحساب .

بلا الرسالة التي تتم إرسالها على هاتفك مع كل مرة سوف تقوم بتسجيل الدخول إلى أحد المتصحفات، ويحدث إرسال هذه الرسالة كرسالة نصية .

  • قم بالدخول على إعدادات الحساب.
  •  ثم الدخول على إعدادات الأمان Security
  • قم  بالنقر على خيار Login Approvals ووضع علامة بالقرب من الخيار مناشدة نموزج إلحاق الدخول للدخول إلى حسابي من المتصفحات الغير معروفة “Require a login code to access my account from unknown browsers

وفي المرة المقبلة التي سوف تقوم فيها بتسجيل الدخول من أحد المتصفحات التي لم يتم حفظها على الحساب سوف يطلب منك إدخال كلمة السر ثم إدخال النموزج الذي سوف يتم إرساله على هاتفك .

وبعد أن تقوم بإدخال النموزج تَستطيع إما النقر على خيار استظهار المتصفح وحينها لن تفتقر إلى إدخال نموزج الدخول نحو الولوج من هذا المتصفح في المرة المقبلة.

أو النقر على خيار عدم الحفظ وحينها ستحتاج إلى نموزج الدخول في كل مرة تقوم بتسجيل الدخول إلى facebook من المتصفحات الغير معروفة .

إن كنت تسعى ال الدخول من أحد المتصفحات الغير معروفة ولم تحصل على كلمة سر للحاق الدخول تستطيع ان تقوم باستعمال “App Passwords” من إعدادات الأمان على فيس بوك .

لكي تتمكن من الاستحواذ على كلمة سر حديثة لإدخالها ولكن هذا يفتقر أنك تكون بالفعل تستطيع ان تصل إلى حسابك من أحد الأجهزة التي تم حفظها كأجهزة معتمدة الدخول منها في الإعدادات المخصصة بحسابك .

كيف تقوم باضافة رقم هاتف علي حسابك

  • قم بالنقر علي اعدادات الحساب .
  • ثم انقر علي الهاتف Mobile .
  • قم بالنقر علي اضافة رقم هاتف لتقوم بربط حسابك برقم الهاتف.
  • قم بادخال الرقم ثم اضغط علي Continue .

سوف يتم ارسال رقم تاكيد علي الرقم الذي قمت بادخاله لكي يتم الاعتماد علي ارسال رسائل ليعرفك اذا كان حصل دخول للحساب .

3 : تفعيل مشاهدة من قام بدخول حسابك و تفعيل التنبيهات

كلمات المرور القوية والموافقة على إلحاق الدخول هما أمثل طريقتان لتأمين حساب فيس بوك المخصص بك .

ولكن هناك أسلوب أخرى توفر لك  المزيد من الحراسة لحسابك وهي الاستحواذ على تنبيهات لتسجيل الدخول .

ويمكنك إما اختيار الاستحواذ على تصريح على facebook أو عن طريق البريد الإلكتروني أو كرسالة نصية على هاتفك إن قام اي من الأفراد بتسجيل الدخول إلى حسابك .

كما يمكنك ان تتابع الاجهزة التي تم تسجيل الدخول منها واذا لا تعرف جهاز منهم يمكنك ان تسجل الخروج منه تابع معنا الطريقة :

قم بالنقر علي الاعدادت ثم انقر علي الامان Security .

قم بالنقر على خيار المقر الذي تم إلحاق الدخول إليه Where You’re Logged In وانقر على خيار إتمام النشاط “End Activity” لأي جهاز لا تعرفه .

كما تَستطيع النقر على خيار الاكمال كل النشاطات وحينها سوف يتم إلحاق الذهاب للخارج من كل الأجهزة لكي تتمكن من تسجيل الدخول كثيرا وحفظ الأجهزة الذي تثق بها لاغير.

3 : مراجعة التطبيقات التي تأخذ اذن بالوصول في الحساب

هناك مجموعة من التطبيقات التي بإمكانها الوصول إلى حسابك على فيس بوك، ولكن قد تعتبر هذه خطر على البيانات المخصصة بك على حسابك،

ويمكنك الولوج إلى الإعدادات ثم تقوم بالنقر عل التطبيقات ومن خلال هذه القائمة تَستطيع إتمام إذن التطبيقات للوصول إلى حسابك ويمكنك هذا عن طريق النقر على علامة “x” بالقرب من التطبيق على المنحى اليسار.

5 : تعطيل دمج التطبيقات مع الحساب , موقع الويب و الاضافات

عن طريق هذا الخيار ستتمكن من تعطيل دمج حساب فيس بوك المخصص بك مع التطبيقات الخارجية ومواقع الويب و في هذا الحين لن تتمكن من استعمال حساب facebook المخصص بك .

لكي تسجل الدخول إلى المواقع، الألعاب، وغيرها، ويمكنك عن طريق إعدادات الأمان النقر على Apps, Websites and Plugins لتعديل لتعطيل تلك الأفضلية.

6 : اختيار جهاات اتصال موثوق بها

بالطبع تَستطيع تحويل كلمة السر المخصصة بك في أي وقت تشاء ما دام بإمكانك الوصول إلى البريد الإلكتروني المخصص بك ولكن ماذا تفعل في وضعية إنك لا يمكنها الدخول إلى حسابك .

 حينها يوفر لك فيس بوك فرصة اختيار من 3 إلى 5 أفراد تثق بهم تستطيع الاتصال بهم إن لم تتمكن من دخول حسابك عن طريق الارقام المرسلة إليهم، ويمكنك اختيارهم عن طريق :

 

  • ادخل الي الاعدادات ثم قم باختيار جهات الاتصال البها ” Your Trusted Contacts ” وسوف تجدها في اعدادات الامان.

7 : Public Key

هذا التجهيز يوفر لك تشفير إخطارات البريد الإلكتروني الواردة من فيس بوك “end-to-end” ولكن أغلب المستخدمين لا يقوموا باستعمال هذه الأفضلية ويمكنك ان تعلم المزيد بشأن هذا الخيار من هنا :

Publiée par Protect the Graph sur Mardi 22 septembre 2015

8 : تعطيل تسجيل الدخول باستخدام صورة الملف الشخصي Profile Picture Login

تعتبر هذه الخاصية من أجدد المميزات التي أضافتها مؤسسة فيسبوك والتي تتيح لك النقر فوق صورة ملفك الشخصي تعويضا من كتابة كلمة السر المخصصة بك .

وهذه الخاصية لا ننصح بتفعيلها حيث يمكن لأي فرد الوصول إلى المتصفح والنقر على صورتك لتسجيل الدخول إلى حسابك.

ولكي تلغيها من تطبيق الفيسبوك علي الهاتف : Go to “Settings” >”Apps” > “Facebook” > “Storage” > “Clear data .

بعد ذلك عندما تقوم بالدخول علي حسابك ثانية سوف يسألك ان كنت تريد تفعيل هذه الخاصية ام لا .

9 : Legacy contact

هل تساءلت يومًا ماذا سوف يحدث لحسابك على facebook عندما تموت؟ فمن أثناء خاصية ال Legacy Contact تَستطيع تحديد فرد واحد يستطيع الوصول إلى حسابك بعد وفاتك .

ولكن لن يكون قادر على اة ينشر منشورات أو يعرض رسائلك لكن يمكنه ان يقوم  بالاستجابة إلى طلبات الأصدقاء وتحويل صورة الملف الشخصي المخصص بك .

وهذا الخيار هام لأنه عند وفاتك يمكن لأحد المتسللين الدخول على حسابك وسرقة معلوماتك وحينها لن تتمكن من حظر هذا المتسلل ولكن تعويضا من هذا تَستطيع اختيار حذف حسابك نحو وفاتك.

10 : Deactivate your account الغاء حسابك :

تَستطيع استعمال خيار إلغاء تفعيل حسابك لإعطائك استراحة من فيس بوك ولكنه نافع لمنع التسلل إلى حسابك .

حيث انه تَستطيع الدخول إلى إعدادات حسابك ومن بعد ذلك الدخول إلى Deactivate Your Account و قم باتباع الخطوات التي تبدو أمامك لكي تقوم بالغاء حسابك .

 

 

 




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق