مواقع

الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه

الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه ؟ من خلال مقال اليوم سوف نناقش موضوع الإنترنت المحلي (الإنترانت ) التي تقوم باستخدام هذا النظام بديلاً عن الإنترنت العالمي وما هي الفائدة منه حيث يعد الإنترنت شبكة من الشبكات التي تم تعريفها رسمياً على أساس أنها مجموعة من الشبكات التي تعمل على استخدام نموذج TCP\ IP وهي مجموعة بروتوكولات متصلة بالإنترنت وبشبكة الويب العالمية. 

وتعد المعلومات الكاملة التي من الممكن الوصول إليها من خلال بروتوكول HTTP  ويشمل كل شيء ويمكن أن يتم البحث فيه من الناحية النظرية من خلال أي شخص على الويب.

ويعتبر الانترانت شبكة يتم استخدامها على نطاق ضيق ومحدد وتعمل على ربط مجموعة من أجهزة المستخدمين ببعضهم البعض حيث أنها كانت معروفة منذ زمن وبالعادة كان يتم استخدامها في المؤسسات والشركات ومؤخراً بدأت بعض من الحكومات باستخدام الإنترنت المحلي أو استخدام الإنترنت على أوسع نطاق وذلك من أجل بعض من الأمور المتعلقة بالأمن القومي، وسنوضح لكم من خلال موقع “علمني دوت كوم” الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه.

الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه

الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه
الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه

منذ بضع عقود حدث توسيع خاصة بشبكة الإنترنت لكي يتم التوصيل لمعظم أنحاء العالم ونتج عن ذلك حدوث توسيع في الوصول للمعلومات والخدمات وذلك لحوالي ٥٥ ٪ من العالم، حيث أن الجميع لا يعتقد بأنها فكرة جيدة وبدافع التحكم في المعلومات وأيضاً زيادة الأمن القومي.

وقد أنشأت بعض من الدول شبكات داخلية وهي الإنترنت المحلي وقد أطلق عليها شبكات الحدائق المسورة walled garden networks  والتي تقوم الحكومة بالاحتفاظ بها كبديل محلي للإنترنت العالمي وتعد كوريا الشمالية من أكثر الأمثلة شهرة على ذلك حيث يعتبر الإنترنت هو الشكل الوحيد للإنترانت الذي يسمح به في داخل البلاد.

ولكن تعد كوريا وإيران من الدول الأخرى التي أطلقت برامج ذات صلة والآن تستعد روسيا للانفصال لمدة قصيرة من الوقت عن الشبكة العالمية للإنترنت حتى يتم اختبار نظامها الخاص.

1- كوريا الشمالية: (شبكة كوانجميونج Kwangmyong)

الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه

تعد كوريا الشمالية من أكثر البلدان المغلقة في العالم حيث إن الإنترنت الخاص بهم Kwangmyong وهي الوصول الوحيد لأغلبية الكوريين الشماليين لأي شيء يتشابه مع الإنترنت، حيث أن الحكومة تسيطر عليه بشدة وتتم إدارة خدمات المعلومات والاتصالات التابعة لها بطريقة مركزية ومراقبتها، ولا يمكن أن يتم طرح أي محتوى أو موقع إلا عن طريق القنوات الحكومية.

2- روسيا: (شبكة Runet)

الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه

تعمل الشبكة الداخلية لروسيا على التقدم بالرغم من أنها كانت تعمل على جمع الدعم الحكومي  وبالفعل لديها العديد من البنية التحتية، وهدفها بناء شبكات من شأنها إبقاء كل حركة المرور المحلية في داخل البلاد لكي تتحكم الحكومة الروسية بالذي يتم عرضها على المواقع الإلكترونية أمام المستخدمين.

حيث إن استخدام تلك الشبكة يقتصر فقط في داخل حدود روسيا ويتم السماح لحركة المرور الدولية عن طريق نقاط تبادل محددة ومعينة لكي يمكن القيام بمراقبتها وتصفيتها، ويعني ذلك بأن روسيا حتى إن كانت معزولة عن العالم الباقي إلا أنها سوف تظل تتمتع بإنترنت محلي فعَّال.

وهي تعتزم لاختبار هذا الشيء في الموافق يوم ١ من شهر أبريل لعام ٢٠١٩ ولا يمكن أن تقوم بقطع العلاقات تماماً، حيث أن هذه الطريقة تعمل على توفير وسائل جديدة لكي يتم مراقبة المستخدمين الروس.

3- الصين: شبكة The Golden Shield / Great Firewall

الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه

قد خلق الحظر والتنظيم الواسع النطاق لحركة المرور على الإنترنت في داخل الصين منطقة منفصلة من الإنترنت، وذلك بالرغم من أنها ليست إنترنت وطنية من الناحية الفنية كتقليد إيران وكوريا الشمالية وروسيا.

وبعكس الحالات التي تم ذكرها فهو لا يعمل على نظام منفصل ولكنه قد أنشأ شبكة محلية متسعة تضم الخدمات والتطبيقات، ولا يوجد أي نية للتخطيط لكي يتم إغلاق أنفسهم عن باقي العالم نهائياً ولكنهم مؤيدون للسيادة الإلكترونية.

وفي ختام موضوعنا عن الإنترنت المحلي وكيفية الإفادة منه نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق