iOS

كيفية حماية الايفون من الاختراق

عند إملاتكك لهاتف آيفون وخاصة إذا كنت تحبه جداً ف سوف تحافظ عليه لأقصى درجة وبالأخص أن سعرة ليس بالقليل، وبنسبة كبيرة عند شرائك لهاتف آيفون تكون على معرفة على أنه نظام آمن وأنه نظام ممتاز جدا في تشغيل التطبيقات بأعلى كفاءه ممكنة من حيث الجرافيك وغيرها من الأمور، ولكن ما يهمنا في هذا الأمر هو الجانب الأمني في هواتف آيفون، كما نعلم أنه نظام آيفون آمن، ولكن ليس بالأمر الصعب على المُخترق أن يصل إلى جهازك.



في هذا المقال سوف نوضح لك بعض الحيل والحركات التي تجعلك تحمي هاتفك الآيفون بشكل أفضل وبشكل يُصعب على أي مُخترق الوصول لهاتفك، بالإضافة إلى أنه بالطبع لا تريد لأي شخص غير مرغوب فيه الوصول لبياناتك والتجسس عليها، وكما تعلم أن هواتف الأيفون منتشره ومشهوره جداً ف لذلك بنسبة كبيره ستكون مستهدفة للإختراق من جميع المخترقين حول العالم، سواء كان مستخدمين حسابات بنوك أو مشتركي في الخدمات السحابيه وغيرها من الأمور ف كيف تحمي نفسك كفرد وصاحب هاتف آيفون من كل هذا ؟ – سنشرح لك هذا في عدة خطوات ونصائح مهمه يجب عليك معرفتك بها وإتباعها.



 

1- يجب عليك تفعيل خاصية ال Passcode

أسهل وأسرع طريقة لحماية هاتفك هي أن تقوم بظبطة هو بحفظ مجموعة من الأرقام مكونة من 4 – 6 أرقام وذلك يسمى ب Passcode وهي مفيده جداً في منع إستخدام الآخرين لهاتفك الآيفون، ومنع سرقة الآخرين لهاتفك والعبث به حتى وان كان حصل عليه بالفعل وستقوم بعدها بإيجاد هذا اللص مع هاتفك عن طريق خاصية Find My iPhone، ولكن إذا كنت حريص على حماية هاتفك بأسرع وسيلة ممكن يمكنك تفعيل ميزة Passcode عن طريق الخطوات الآتية:



  • قم بفتح قائمة ال Settings
  • قم بالضغط على رمز قفل المفتاح Passcode
  • ومن ثم قم بالضغط على Turn Passcode On
  • قم بإدخال الأرقام التي تريد فتح الهاتف بها، وإعادة كتابتها
  • بعد الإنتهاء قم بالصغط على Done لإتمام العملية بكاملها

حالياً أصبح هاتفك الآيفون أمن بدرجة كبيره جدا من خطوه بسيطة قد لا تكون على علم بها، ولن يعرف أي شخص آخر الوصول لجهازك الآيفون ولا لأي بيانات موجوده على هاتفك الخاص، وتذكر أنه مميز بأنه لا يحمل منفذ SD كارد حيث لا يقدر اللص على الوصول لبياناتك آي ما كانت هذه.

 

2- القيام بإدخال بصمة إصبعك على آيفون بإستخدام Touch ID

طريقة آخرى وإضافية لخاصية Passcode ولكنها أكثر آماناً وأسرع بفتح الهاتف وأسهل وأبسط بكثير رغم أنها أقوى ككفاءة آمنية من السابقة، هذه الميزه هي فقط حصراً على هواتف آيفون بدءاً من آيفون 5 إس فما بعد ذلك، حيث أنها تعتمد كلياً على مستشعر خاص بها يسمى مستشعر البصمة وهو يقوم بحفظ بصمة إصبك عن طريق مسحها من خلال المستشعر وفي كل مره تقوم بفتح الهاتف تلمس زر ال Home ويقوم بفتح الهاتف تلقائياً، ولن يقدر آي شخص آخر على فتح الهاتف بدون بصمة إصبعك، للبدء في تفعيل هذه الميزة إتبغ التعليمات الآتية.

  • قم بالذهاب لقائمة Settings
  • قم بالنقر على Touch ID & Passcode
  • عليك بإدخال الكود السابق الذي قمت بتعينه في Passcode
  • قم بالضغط على Add a Fingerprint
  • عليك بلمس زرار ال Home ليتعرف على إصبعك بالظبط
  • قم بمتابعة التعليمات، ومن ثم قم بالتأكد من تشغيل iPhone Unlock
موضوع آخر قد يُهمك :   كيفيه عمل جيلبريك iOS 9, 9.0.2, 9.0.1 على الايفون والايباد

ها أنت قد قمت بتفعيل ميزة بصمة الإصبع حتى تقوم بفتح الهاتف عن طريق لمسة واحده فقط وبأمان أفضل وبطريقة أسرع وأسهل كل هذا من خلال زرار ال Home.

 

3- قم بتشغيل خاصية تتبع هاتفك حين تفتقدة Find My iPhone

عند ففدان هاتفك بأي شكل من الأشكال سواء عند سرقته أو حتى عند نسيانك لأخر مكان وضعت فيه الهاتف مؤخراً أو أي ظروف كانت، ف يمكنك إيجاد هاتفك أو إسترجاعه من اللص عن طريق تحديد مكان الهاتف عبر شبكات ال GPS عبر الأقمار الصناعيه، ولكن لا يمكنك فعل ذلك إلا بتفعيل خاصية Find My iPhone وهي خاصية ضمن حسابك في iCloud، وبعد تفعيلها يمكنك عبر الدخول للحساب عن طريق الكمبيوتر يمكنك إيجاد هاتفك الضائع أو المسروق.

  • قم بالدخول إلى قائمة Settings
  • ومن ثم يجب عليك الضغط على iCloud
  • ومن ثم يجب عليك كتابة ال Password الخاص بحسابك في iCloud
  • وعليك بالضغط على Find My iPhone
  • ستجد رمز على شكل دائرة قم بالضغط عليها لحين روئية اللون الأخضر
  • إن كنت تريد أيضاً إرسال أخر مكان كان موجود به الهاتف يمكنك الضغط على Send Last Location

الأن قد حصلت على تفعيل خاصية Find My iPhone ويمكنك إيجاد هاتفك أينما كان، سواء كان مسروق أو ضائع منك وقد نسيتك أين هو، وهي ميزه مهمه عليك التفكير بها عند المرور بظروف مشابهه لتلك التي ذكرتها لك.

 

4- عليك بإستخدام تطبيقات ال Antivirus

عليك بإستخدام تطبيقات الحمايه من الفيروسات وبالإضافة للتي تقوم بحفظ حساباتك البنكية، هذا يقيك من خطر التجسس ومن خطر الحصول على فيروسات على هاتفك الآيفون، وبرغم أن نظام هواتف آيفون آمن جداً ولكنه برضو لا يوجد شئ إيجابي على الإطلاق، لا تثق بأنه آمن وفقط، عليك بوضع إحتياطات آخرى لحماية هاتفك الخاص ف هنا ننصحك بتنزيل وتثبيت تطبيقات مثل Avira و McAfee وهي أفضل تطبيقات يمكنك إستخدامها لحماية هاتفك الآيفون الخاص بك.

 

5- عليك القيام بتفعيل خاصية تشفير عملية المزامنة

يمكنك الدخول لبرنامج iTunes على الكمبيوتر الخاص بك ومن ثم ستظر لك الصفحة الرئيسية Summary ستجد خيار This Computer في قسم ال Backups قم بالتحديد عليه وستظر لك عبارة Encrypt iPhone backup قم بالتعليم عليها أيضاً وتحديدها.

وهنا ستتمكنك من تشفير بياناتك الخاصة وحمايتها على آيفون من إختراقها والتجسس عليها، بمعنى أنه عندما يقع الحاسوب أو اللاب توب في آيدي غير آمين ستتطمن على أن الهاتف لن يمسه آي سوء، حيث أنت قد قمت للتو بتوقيف خاصية المزامنة بين الكمبيوتر والهاتف.

 

6- إستخدم هاتفك بدون اللجوء لل Jailbreak

لا تقم بهذا أبداً إن كانت حماية هاتفك أهم شئ تريده، أنت قد قمت بشراء هاتفك الأيفون وأنت على علم تام بنظامة وبطريقة إستعماله وقد قمت بتفضيله حتى على نظام Android بكل تاكيد في هذه النواحي ف لذلك لا تقم بفك نظام الهاتف الخاص بك لانه قد تندم لفعل هذا في يوم من الأيام، وستصبح صيد سهل للفيروسات والبرمجيات الخبيثة والقراصنة أو الهاكرز المحترفين.




السابق
تحميل تطبيق Anime Slayer apk مجاناً للاندرويد والايفون
التالي
أفضل مواقع تحميل التورنت 2018

اترك تعليقاً