حماية

3 أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم

هناك أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم فعندما تشتري حاسوبًا جديدًا أو جهاز كمبيوتر محمول فإنك قد تفكر في بيع جهازك القديم، لكن من المؤكد 3 أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم قبلها يجب أن تكون واثقًا من أمان بياناتك المهمة مثل كلمات السر وأرقام بطاقات الائتمان، ولهذا السبب لابد من تطبيق تلك الخطوات للتأكد من عدم وقوع شيء خاص بك في أيدي المتطفلين أو المبتزين، وهو ماما نقدم شرحه بالتفصيل في الأسطر التالية.

أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم

3 أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم 2
أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم

يمكن لمجرمي الابتزاز والتلصص على بيانات الآخرين استخدام بعض البرامج لاستعادة الملفات المحذوفة من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حتى لو كنت قمت بمسحها بالفعل، هناك العديد من الخالات المسجلة لاستعادة بيانات ممسوحة من على الأجهزة سواء برغبة أصحابها أو دون رغبتهم من أجل إساءة استخدام الصور وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي أو سرقة الحسابات البنكية للأشخاص.

 هناك حادثة شهيرة في بريطانيا اشترى فيها الأمن البريطاني أجهزة كمبيوتر مستعملو من دول مختلفة، فكانت النتيجة أنهم وجدوا أكثر من 60 بالمئة من الأجهزة ما زالت تحتوي على بيانات تخص أصحابهم الأصليين، تضمنت تلك البيانات بعض الوثائق التجارية الهامة وسجلات المستشفيات، لذا ننصح بشدة من ينوي بيع بتنفيذ الخطوات التالية قبل البدء في عملية البيع.

الأمر الأول: أخذ نسخة احتياطية من البيانات على هارد متنقل

3 أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم 3
أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم

قبل أي شيء آخر قم بأخذ نسخة من كل بيانات الهامة على هارد محمول د، وانقلها على الجهاز الجديد، هناك أداة مساعدة موجودة في الويندوز تساعدك على اختيار ما ترغب في نقله إلى جهازك الجديد بما في ذلك الايميل والحسابات الخاصة بك على الجهاز.

من الضروري وجود كايل توصيل مباشر بين الجهازين قبل استخدام هذه الأداة التي ستسهل عليك كثيرًا عملية النقل.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع اللابتوب 2021

الأمر الثاني: قم بمسح بياناتك باستخدام أحد البرامج الاحترافية

3 أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم 4
برنامج DriveScrubber .

هناك العديد من البرامج التي يمكنها القيام بمهمة تنظيف جهازك من البيانات وبقاياها بصورة جيدة، فإن مجرد مسح بياناتك بصورة عادية يترك خلفه آثارًا يمكن للمتطفلين تتبعها حتى لو قمت بتقسيم الهارد من جديد ، وأهم البرامج التي يعتبر استخدامها أمر هام من بين أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم هي:

  • برنامج DriveScrubber ويمكنك تحميله لجهازك من هنا .
  • برنامج Darik’s Boot and Nuke ويمكن تحميل نسخته التجريبية من هنا.

الأمر الثالث: إعادة تدوير الجهاز أو مسحه بواسطة محترف

3 أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم 5
أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم

ربما يكون إعادة تدوير الجهاز هو خيار أفضل من بيعه خاصةً لو كان قديمًا جدًا ولم يعد بالإمكان تشغيل البرامج الحديثة عليه، وبهذه الطريقة يمكنك فعل شيئين في نفس الوقت، التخلص من الجهاز بطريقة سليمة والحفاظ على خصوصيتك.

في كل الأحوال لا تلقي بقايا الأجهزة القديمة في القمامة مهما كان السبب، وذلك لأنها تحتوي على بعض المواد الخطيرة مثل الزئبق والرصاص.

قم بإزالة القرص الصلب الذي يحتوي على بياناتك وأرسل الباقي لأي منفذ مختص بإعادة التدوير، إذا كنت مقيمًا في مصر فمن الممكن أن يساعدك تطبيق E-tadweer للتطبيق في إعادة تدوير جهاز ويمكنك تحميله للأندرويد من هنا.

إذا كان الجهاز حديثًا، فمن الأفضل بيعه والاستفادة بثمنه لكن يجب أولًا مسح الذاكرة فمن بين أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم أن تقوم بمسح بياناتك من عليه، يمكن أن يتم ذلك كما ذكرنا سابقًا باستخدام أحد البرامج لكن إذا كانت البيانات حساسة جدًا أو أنك لا تثق في كفاءة استخدامك لتلك البرامج فإنه يفضل أن لا تقوم بتلك العملية بنفسك لأنه في هذه الحالة يمكن استخدام بعض البرامج لاستعادة البيانات المحذوفة.

إذا كان الجهاز يعمل بنظام الويندوز فيمكنك اصطحابه لأحد وكلاء مايكروسوفت المعتمدين لمسحه بطريقة آمنة وبصورة نهائية لا يمكن استعادة البيانات بعدها، أما لو كان الجهاز يعمل بنظام ماك فاصطحبه لأحد وكلاء شركة أبل، ولو قررت إعادته للشركة فقد تحصل على قيمة مالية مقابله تضاف كرصيد لك في متجر أبل.

تعرفنا على أمور مهمة للحفاظ على خصوصيتك عند التخلص من حاسوبك القديم حاول تنفيذها بدقة، لتنجب وقوعك في أي مشكلة تخص اختراق خصوصيتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى