طريقة تثبيت التطبيق مرتين على الأندرويد [استنساخ التطبيقات]

في كثير من لأحيان نحتاج إلى تثبيت التطبيق مرتين على الأندرويد وذلك من أجل التسجيل بأكثر من حساب، وخاصةً في تطبيقات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، أو تطبيقات التواصل مثل واتساب وغيره من التطبيقات، وهناك الكثير من الطرق التي من خلالها يمكنك القيام بذلك، كما توجد تطبيقات متخصصة تتيح لك القيام بذلك، ولكن في الواقع هناك طريقة مدمجة في بعض هواتف الأندرويد والتي تتيح لك تشغيل التطبيق مرتين دون الحاجة لتطبيقات طرف ثالث وما إلى ذلك، وتتوفر هذه الخاصية على هواتف سامسونج وشاومي و OnePlus وبعض هواتف الأندرويد الأخرى.

طريقة تثبيت التطبيق مرتين على الأندرويد

إذا كانت هذه الخاصية مدمجة في الهاتف الخاص بك فيمكنك استخدامها لتشغيل أكثر من تطبيق على هاتفك بكل سهولة، ولكن إذا لم تكن متوفرة فسوف تحتاج إلى تطبيق طرف ثالث، وتختلف مسميات هذه الخاصية من هاتف لآخر، فعلى هواتف سامسونج مثلًا تُعرف باسم Dual Messenger، ومع ذلك فإن الخاصية تقوم بنفس الشيء تقريبًا على مختلف الهواتف وإليك الخطوات بالتفصيل فيما يلي:

  • في البداية قم بتشغيل هاتفك الأندرويد ثم قم بالدخول إلى الإعدادات وقم بالتمرير لأسفل حتى تجد خيار Utilities  وقم بالنقر عليه.
  • بعد ذلك سوف تظهر لك قائمة بالتطبيقات التي يمكنك عمل نسخ منها، وهنا سوف تلاحظ أن كل التطبيقات ليست مدعومة.
  • قم بالبحث عن التطبيق الذي تريد نسخه ثم قم بتفعيل مفتاح التبديل الموجود بجوار هذا التطبيق، من أجل نسخه.
تثبيت التطبيق مرتين على الأندرويد
  • الآن سوف يقوم الهاتف تلقائيًا بإنشاء وإضافة نسخة من التطبيق الذي اخترته إلى قائمة التطبيقات الخاصة بك.

بعد انتهاء عملية نسخ التطبيق، سوف يظهر مرتين في قائمة التطبيقات، وبالنسبة للتطبيق الجديد فإنه لن يحتوي على أية بيانات من التطبيق القديم إطلاقًا مما يتيح لك تخصيص التطبيق الجديد والتحكم فيه كما تريد. ومن أهم العيوب في هذه الطريقة هو أنها لا تسمح لك بنسخ كافة التطبيقات، فعلى سبيل المثال لا يمكنك نسخ متصفح جوجل كروم، ومع ذلك لا داعي للقلق أبدًا ففي نهاية هذا الموضوع نقدم لكم بعض الطرق الأخرى التي تساعدك على نسخ أي تطبيق على هاتفك الأندرويد.

اقرأ أيضًا: طريقة تفعيل المجلد الآمن في هواتف سامسونج وكيفية الإستفادة منه

أين يتم حفظ بيانات التطبيقات المنسوخة؟

إذا قمن بـ تثبيت التطبيق مرتين على هاتفك الأندرويد من خلال الخطوات السابقة، فسوف يتم إنشاء تطبيق جديد تمامًا منفصل عن التطبيق الأصلي، كما أنه لن يحتوي على أية تطبيقات من هذا التطبيق القديم، وبالتالي لا يمكنك الوصول إلى بياناته من خلال إعدادات التطبيقات لنفس التطبيق، ولكن يمكنك الوصول إلى البيانات الخاصة به من خلال تطبيق مدير الملفات، حيث من المفترض أن تجد مجلد Parallel Apps storage والذي يخزن بيانات جميع التطبيقات المستنسخة.

طريقة تثبيت التطبيق مرتين على الأندرويد [استنساخ التطبيقات] 1

قد تختلف الطريقة من هاتف لآخر حسب نوع الهاتف وإصدار الأندرويد، ولكن بشكل عام تتشابه الخطوات الأساسية مع مختلف الهواتف التي تدعم هذه الخاصية.

طرق أخرى لـ تثبيت التطبيق مرتين على الأندرويد

استنساخ التطبيقات

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تتيح لك تثبيت التطبيق مرتين على الأندرويد أو استنساخ التطبيقات ويمكنك الإستعانة بهذه الطرق في حال لم تكن الخاصية متوفرة أصلًا على الهاتف الخاص بك، أو لم تجد التطبيق الذي تريد نسخه في القائمة، ومن أفضل هذه الطرق هو استخدام تطبيق Parallel Space الشهير جدًا والذي يعتبر من أفضل تطبيقات تثبيت التطبيق مرتين و استنساخ التطبيقات على الأندرويد حيث يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام وإمكانية نسخ أي تطبيق بدون مشاكل.

هناك طرق أخرى تتيح لك استخدام تطبيق معين مرتين أو إنشاء حسابين، ليست نفس فكرة نسخ أو استنساخ التطبيقات ولكنها تعمل بشكل جيد، فمثلًا يمكنك استخدام المجلد الآمن إذا كان متوفرًا في هاتفك ويمكنك تحميل أي تطبيق عليه، وسوف يكون التطبيق جديد تمامًا ولا يحتوي على أية بيانات من التطبيق القديم المثبت على هاتفك أصلًا، كما يمكنك استخدام تطبيقات معينة مرتين وهي التطبيقات التي يتوفر منها إصدار ثاني.

من بين هذه التطبيقات تطبيق واتساب والذي يتيح لك إمكانية تحميل تطبيق واتساب للأعمال، ومن خلاله يمكنك التسجيل برقم هاتف جديد وبالتالي حساب جديد، كذلك هناك الكثير من التطبيقات التي تتيح توفر نسخة خفيفة أو Lite ويمكنك الإستفادة من ذلك أيضًا في إنشاء حساب جديد على هذا التطبيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *