أنظمة التشغيلويندوزويندوز 10ويندوز 7ويندوز 8.1

كيف حل مشكلة توقف قائمة البدء Start Menu عن العمل في ويندوز 10

ان قائمة البدأ Start هي من اهم الادوات الاساسية و الاكثر فعالية والتي دائما تميز نظام الويندوز عن باقي الانظمة .

وقد اختلفت اشكال عرض قائمة البدأ Start في ويندوز 7 و 8.1 و 10 , وذلك بسبب اعتادهم علي الشكل التقليدي وانه يتميز بالسرعة و سهولة بالاستخدام .

ولكن ماذا يحدث اذا توقفت قائمة البدأ Start ولم تعمل , فشاشة البدأ Start معرضة للمشاكل مثل اي اداة اخري تستخدمها علي نظام الويندوز .

مثل ان قائمة البدء Start تختفي او لا تستجيب و تفتحها ولا تعمل , زيظهر لك ايضا رسالة خطأ Critical Error , فاذا واجهت مشكلة من هذه المشاكل فتابع معنا لكي تحلها .

كيف حل مشكلة توقف قائمة البدء Start Menu عن العمل في ويندوز 10

1 : فحص ملفات النظام

دائما عندما تقابلك مشكلة في ادوات النظام وعدم عملها فيجب عليك اول شئ ان تعمله هو اعادة تشغيل جهازك الخاص وتفحص النظام وتبحث عن الملفات التالفة .

وذلك ستقوم باستخدام System file checker , هذه الاداء سوف تقوم باي مشكلة او تلف في ملفات النظام الخاصة بجهازك الخاص

ولكي تستخدم هذه الاداة سوف تقوم بفتح Command Prompt , سوف تستخدم مفتاح الاختصار Windows + R , وسوف تقوم بكتابة الامر CMD سوف تتم فتح لك نافذة سوداء و سوف تقوم بكتابة الامر :

sfc /scannow

وسوف تتم بدا عملية الفحص و البحث عن الملفات التالفة و سوف يقوم بفحصها ايضا اذا امكنه من ذلك .

اذا لم تنجح هذه الطريقة في حل مشكلة فتح قائمة البدأ Start , فقم بالكتابة في نافذة Command Prompt , هذا الامر :

dism /online /cleanup-image /restorehealth

هذا الامر سوف تكتبة لكي تستخدم الاداة Deployment Imaging and Servicing Management , والتي دورها هو تصليح الملفات التالفة التي تم منعها في الامر الاول SFC من تنظيف وظيفته .

من بعد انتهاء هذا الفحص قم بكتابة الامر مرة اخري وتابع النتيجة :

sfc /scannow

اذا لم تنجح هذه الطريقة قم بالطريقة التالية .

2 : اعادة تشغيل اداة الWindows Exploler

سوف نبدا هذه الخطوات باعادة تشغيل الWindows exploler , لان هو المسؤول عن وظائف معينه من قائمة البدأ Start , قم بالضغط علي مفاتيح الاختصار  Ctrl + Shift + Escape , من لوحة مفاتيح لكي تقوم بفتح مدير العمليات Task Manager ,

ثم ستقوم بالضغط علي More Details , في اسفل اليسار في الزاوية  لكي تفتح القائمة , وتقوم بعرض كل تفاصيل التطبيقات , البرامج التي تعملي علي جهازك الخاص .

قم بالذهاب الي اسفل القائمة و قم بالبحث عن Windows Explorer , وعندما تعثر عليه قم بالضغط علي كليك يمين و قم بالضغط علي Restart .

3 : تشغيل اداة الApplication Identity

في اداة الapplication Identity في ويندوز 10 هناك وظيفة تسمي App Locker , وهي التي تحدد التطبيقات التي تسمح لها بالعمل علي جهازك واي منهم غير مسموح بالعمل .

في طبيعة الحالات لا نقترب من هذه الاداة , لانها دائما تعلم التطبيفات المهمة التي يجب ان تعمل لتكميل واستمرار العمل في النظام , و تعرف ما هي التطبيقات الغير مهمة

لكنك سوف تحتاج لها و تستعملها لكي تجبرها علي تشغيل قائمة البدئ Start .

ولكي تفتح هذه الاداة قم بالضغط علي زر الاختصار  Windows + R  لكي تقوم بفتح نافذة RUN , وتقوم بكتابة الامر services.msc , وسوف تقوم لك بفتح نافذة بها الكثير من الاعدادات .

وقم بالبحث عن Application Identity  وقم بالضغط علي كليك يمين و قم باختيار بدأ Start , كما وضحت في الصورة .

 

3 : نظام الوضع الامن “Safe Mode”

ان الكثير المستخدمين يقومو بحل هذه المشكلة بهذه الطريقة , و هي انهم يشغلون نظام الويندوز علي نظام ال Safe mode with networking , بعد ذلك يقومون باعادة تشغيله و اعادته الي الوضع الطبيعي وبطريقة او اخري ستنجح هذه الطريقة .

كيف تفعل الوضع الامن “Safe mode” علي ويندوز 10

سوف تقوم بالضغط علي مفتاح الاختصار Windows + R و لتقوم بفتح RUN ثم ستقوم بكتابة الامر :

msconfig

بعدها سوف تظهر لك نافذة الموضحة في الصورة , بعد ذلك سوف تضغط علي كلمة BOOT في الشريط الاعلي ثم سوف تختار Safe boot و ستختار Newtork في اسفلها كما في الصورة و من ثم اضغط OK .

بعد ذلك قم باعادة تشغيل جهازك مرة اخري سوف يكون علي نظام الSafe Mode in Networking , بعد ذلك قم باعادة الخطوات نفسها و لكن قم باختيار  Safe boot

من ثم اعد تشغيل جهازك و سوف تعمل معك قائمة البدء Start هذه المرة بلاش شك .

 

 

 




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *