iOS

حل مشكلة عدم وجود مساحة كافية فى الأيفون و الأيباد

هل تلقيت في مرة ما رسالة تخبرك بأنه تم إستخدام مساحة التخزين بالكامل على هاتفك iPhone كمثال، وببساطة تحديثات التطبيقات لن تكون قادراً على تثبيتها ؟ بالتأكيد هذا شئ مزعج حقاً عندما تحاول البحث عن أي أمر يستغل هذه المساحة، وبالأضافة أنه ستجد ملف يستهلك جزء ليس بالقليل من مساحة التخزين إسم هذا الملف “Other”، في هذه التدوينة سنقدم لك كيف تقوم بتفريغ هذه المساحة من التخزين لانها شئ ضروري جداً خصوصا أن هواتف آبل غير داعمة لذواكر التخزين الخارجية، ف من الضروري إدارة مساحة التخزين لهواتف iPhone كمثال.



هذا يحدث لك حتى عندما تريد الترقية إلى نسخة حديثه من السوفت وير كمثلا iOS 11، عندما تقوم بفتح الإعدادات أو Settings يمكنك روئية أنه المساحة ممتلئة لأقصى حد لها وسيقوم بكتابة تنبيه بذلك أمامك بشكل واضح على إعتبار أنه تنبيه مهم للغاية وينصحك بإدارة مساحة التخزين بشكل أفضل، ومن ثم قم بالضغط على Manage Storage.



وبعد ذلك سوف ترى أنه تم دخولك إلى قائمة مفصلة بأنواع البيانات وأحجامها التي تأخذ من مساحة التخزين بهاتفك iPhone، وهي مقسمه إلى فئات بنفسها، مثل تطبيقات Apps، كتب Books و صور Photos، ولكنك ستجد فئة خاصه بإسم “Other” ولماذا هي محتلة هذه المساحة من التخزين ؟



ما هو ال Other Storage في نظام تشغيل iOS، وكيف يمكنني تنظيفة ؟

فئة التخزين المسماه ب “Other” في البيانات، هي بيانات لا يمكن لنظام iOS إستعراضها أمامك بشكل واضح لانها من الفئات الخارجية التي تم تخزينها مثل الوسائط أي الصور والأغاني وملفات الفيديو وغيرها وأيضا الكُتب والتطبيقات، كمثلا عند فتح بريدك الإليكتروني ووجدت ملف مهم قمت بتحميله، يتم تخزينة في هذه الفئة من التخزين كتخزين في الملفات مؤقت أو غيره، ولكن نظام iOS غير قادر على إستعراضها لك بشكل طبيعي، وعادةً المساحات الكبيرة جداً التي تم تخزينها من المتصفحات كمثال، مثلا ال Cache و المستندات الخاصة بالتطبيقات وال Data History يتم تخزينها في الجزء الخاص ب Other.

موضوع آخر قد يُهمك :   الحصول علي رقم امريكي لتفعيل الواتس اب

في الواقع، هناك الكثير من التطبيقات تمتلك ملفات مثل المستندات Documents وملفات البيانات المستخدمه سابقاً Data history، ويتم تخزينها في ملفات ال Other منذ تنزيل التطبيق، كمثال تطبيقات مثل eBooks يقوم بتنزيل كتب مخصصه للقراءه بدون إستخدام إنترنت وهذه البيانات يتم تخزينها أيضاً في ملف Other، يمكنك رؤية كمية البيانات التي تم إلتقاطها من نظام iOS ولكن لا يمكنك مسحها، إما تحتاج لمسحها من إعدادات التطبيق عند الضغط على Offload App أو يمكنك مسح التطبيق وإزالة تثبيته وإعادة تثبيته مرة آخرى.

على سبيل المثال، في متصفح كروم عند فتح التطبيق يمكنك الذهاب إلى الإعدادات Settings ومن ثم إلى الحماية Privacy ومن ثم إلى Clear Browsing Data أي مسح تاريخ البيانات قم بإختيارها لمسح الملفات التي تم إلتقاطها مثل الصور وبعض الملفات.

يمكنك فعل شئ أخر مثلا مع تطبيق iTunes

عندما تقوم بتنظيف مساحة التخزين الخاصه بجهازك تكون قد إمتلأت، قم بمسح تخزين ال “Other” ربما تكون إملتئت، ولكن إن لم تكن كذلك أو لم تلاحظ أي شئ، يمكنك البحث عن خيار أخر مع تطبيق iTunes الخاص بالأغاني.
كمثال، iOS 11 يقوم بعرض المساحه المستغله تكون على الوسائط Media و ملفات ال Others، بغض النظر عندما تقوم بتوصيل الجهاز الخاص بك بالكمبيوتر، iTunes يعطي لك تحكم بشكل أفضل في هذه الأمور، بحيث أنه يستعرض لك أغلب المساحه بين جميع الملفات الخاصه به، مثل ملفات الصوتيات وملفات Other بكل سهولة.

كمثال، في هذه الصورة أغلب ملفات التخزين هي عباره عن ملفات صوتية تحت بند Audio، لذلك يمكنك مسحها ولكن لا تريد مسح كل مساحة التخزين الخاصة بك من ال 6 جيجابايت كمثال.

يمكنك تنظيف مساحة التخزين عندما تعرف أين هي بكل سهولة كالأمثلة التي عرضناها لك.




السابق
كيفية تحويل رسالة الواتس أب الصوتية إلى رسالة نصية
التالي
تحميل متصفح جوجل كروم عربى للكمبيوتر اخر اصدار مجانا

اترك تعليقاً