أندرويد

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية ؟ سؤال يسأله الكثيرون بعد انتشار وجود الشحن السريع في أغلب الأجهزة الحديثة، وتوافر شواحن سريعة متاحة للبيع في الأسواق لاختصار مدة الشحن إلى أقل عدد ممكن من الساعات، بحيث يمكن شحنه أكثر من مرة خلال نفس اليوم واستعماله، لكن هل لهذا الشحن السريع أضرار فعلًا، نقدم إجابة تفصيلية لهذا السؤال عبر الأسطر التالية.

ما هي خاصية الشحن السريع؟

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية 2
هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية

قبل الإجابة على السؤال هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية؟ لابد وأن نعرف أولًا معنى هذه الكلمة.

الشحن السريع هو مصطلح ظهر حديثًا للترويج للهواتف المحمولة، حيث ان مقدار الشحن هو مقدار الطاقة الكهربائية المتدفقة إلى البطارية، ولكي يتم الشحن السريع يتم زيادة التيار أو تقليل الجهد.

والحقيقة أن تلك الخاصية أي الشحن السريع تمتد لتشمل العديد من الأجهزة الذكية الأخرى مثل الحواسب المحمولة، لكن لاحظ ان بعض اعلانات ترويج تلك المنتجات قد يكون خادعًا من أجل ضمان بيع المنتج، لذا فمن الضروري ان تعرف أنه لا يمكن اعتبار أي هاتف يشحن بشكل سريع إلا إذا كان معدل شحنه أكثر من ١٠ واط، وبالطبع كلما كبر هذا الرقم، كلما زادت سرعة الشحن.

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية ؟

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية 3
هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية

بوجه عام يعتبر البعض أن الشحن السريع يقلل من عمر البطارية لأنه يؤدي إلى استنفاذ دورات الشحن الخاصة بالبطارية بسرعة، لكن الحقيقة هذا أمر ليس له علاقة بسرعة شحن البطارية بل هو يعتمد بشكل أكبر على مقدار المدة التي تستعمل فيها الجهاز، وبالتالي نفاذ شحنه وحاجتك إلى إعادة شحنه من جديد، لذلك فإن ترشيد استخدامك للجهاز يضمن عمرًا أطول لبطاريته، فعلى سبيل المثال تم تصنيع هواتف أبل بحيث تتحمل حتى ٥٠٠ دورة للشحن وبعدها تحتفظ ب ٨٠ بالمئة فقط من السعة الأساسية لها.

يربط البعض الآخر بين نقص عمر الجهاز، وزيادة درجة حرارته خلال الشحن السريع،  وذلك لأن الحرارة تضر بالبطاريات، وخصوصًا بطاريات الليثيوم أيون الموجودة في أغلب الهواتف المحمولة الذكية هذه الأيام.، لكن تم تصميم انظمة الحديثة بحيث يتم تقليص الحرارة لأقل درجة ممكنة وفي الوقت ذاته زيادة الطاقة التي يتم شحنها إلى الجهاز.

للإجابة على سؤال هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية؟، لابد وأن نفهم أولًا أن العمل في بطارية الشحن السريع يعتمد على مرحلتين أولاهما يتم فيها سحب كمية كبيرة من الطاقة إلى الجهاز، وذلك عندما تكون البطارية فارغة أو شبه فارغة، بعد ذلك يتم إبطاء العملية من جديد عندما يصل شحن البطارية لمستوى معين، وذلك حتى يتم تقليل إجهاد البطارية والحرارة المنبعثة التي قد تتلفها، ومن المرجح أن تكون قد لاحظت أن هاتفك تستغرق وقتًا أطول في شحن الجزء الأخير منه، أقل من الوقت الذي استغرقه في شحن أوله.

يتم إيقاف الشحن السريع نهائيًا وبصورة أتوماتيكية إذا وصلت حرارة الجهاز لدرجة محددة مسبقًا في برمجته.

شاهد أيضًا: أفضل المواقع لقوالب الباوربوينت الاحترافية 2021

كيف يقلل مصنعو الهاتف من التأثير السيئة للشحن السريع؟

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية 4
هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية

هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية؟ الإجابة باتت واضحة وهي لا، خاصةً عندما تعلم أن الشركات التي تُصنع تلك الأجهزة تقوم بعمل بعض الاحتياطات للحفاظ على البطارية ومنها إضافة نظام لإدارة البطارية، وهو موضوع بشمل أساسي للإشراف على عملية شحن الجهاز، وهذه البرامج تعمل على منع تلف البطارية نتيجة لسرعة الشحن العالية.

لذا فإجابة هذا سؤال هل يضر الشحن السريع بعمر البطارية؟ هي أن الشحن السريع لن يتلف البطارية لكنه لن يجعلها تدوم لوقت أطول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى