معلومات

ما هو الفرق بين البيوس BIOS و UEFI

نظرًا لأن الـ Bios وهو الإعداد الذي يتم بواسطته تحديد اقلاع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قد انتهت صلاحيته بشكل نهائي، فقد تم إصدار إعدادًا جديدًا بدلًا منه يسمى UEFI، وفي هذا المقال سوف نوضح الفرق بين البيوسBIOS و UEFI .

ما هو الفرق بين البيوس Bios و UEFI

أولًا: كل ما يخص ال BIOS

الفرق بين البيوس Bios و UEFI

يمكن توضيح الفرق بين البيوس Bios و UEFI من خلال توضيح عمل ومميزات كل منهما على حدة.

أولًا يجب معرفة أن كلمة BIOS تعبر عن مصطلح Basic Input – Output System،  إن العمل الأساسي الذي يقوم به الـ BIOS هو القيام بعملية الربط بين النظام الذي يتم تشغيل الكمبيوتر به، ومكوناته.

مع العلم أنه يمكنك أن تدخل إلى الـ BIOS حتى وإن لم يكن لديك نظام تشغيل متاح على الجهاز، عمل الـ BIOS مرتبط ببدء تشغيل جهاز الكمبيوتر، حيث يبدأ في أداء مهامه فورًا عقب التشغيل فيقرأ المكونات ويتعرف عليها.

ثانيًا: كل ما يخص الـ UEFI

الفرق بين البيوس Bios و UEFI

أما بالنسبة للـ UEFI فهو اختصار لمصطلح  Unified Extensible Firmware Interface، ويمكن القول أن الـ UEFI هو الإصدار الأحدث للـ BIOS، حيث أن استخدامه قد بدء عقب انتهاء صلاحية الـ BIOS.

وبعد أن انعدمت قدرة BIOS على مواكبة تكنولوجيا العصر الحديث ومتطلباته السريعة المتشعبة، حيث أن UEFI يتميز بأمان أكثر، بالإضافة إلى إمكانياته الكبيرة في مجال معالجة البيانات المختلفة.

هناك خاصية هامة أخرى تجعل الفرق بين البيوس BIOS و UEFI واضحًا للغاية، وهي أن الـ UEFI يستطيع أن يتعامل بسهولة مع أنواع الهارد ديسك التي يبلغ حجمها 2.2 تيرا بايت أو أكثر.

وذلك من خلال التقسيم إلى أكثر من أربعة أقراص، في حين أن الـ Bios غير قادر على فعل ذلك، حيث أن البيوس يقوم بالعمل مع نظام Master Boot System، بينما الـ UEFI فأنه يستعمل GUID Partition Table أو GPT، بتقسيم مائة وثمانية وعشرون تقريبًا، وذلك للقيام بدعم ثمانية زيتا بايت.

هناك فرق آخر بين الـ UEFI والـ BIOS وهو سرعة الإقلاع حيث أن الـ UEFI أسرع من البيوس في الإقلاع، نتمنى أن نكون من خلال المعلومات السابقة قد نجحنا في شرح توضيح الفرق بين البيوس Bios و UEFI.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق