أندرويد

تعرف على أبرز 10 تغييرات ومميزات جديدة في أندرويد بي Android P

نظام آندرويد بي Android P هي نُسخة أندرويد مطورة من قبل جوجل Google وأول نُسخة تجريبية تم إصدارها كانت من إسبوع، وتم نشر الأمور الجديدة اللي طرأت على التغييرات في النظام المزايا الجديدة والتحديثات التي تم التركيز عليها بقوة هذه المره.

مع العلم أن هذه النُسخة لا أحد ينصح بها للإستخدام اليومي أو العادي فقط للأجهزة الثانوية أو التي لست على إهتمام إن حدث بها خطأ أثر في ذلك لتعطيل الهاتف أو أي شئ طارئ.

لذلك اليوم سنقوم بإستعراض المزايا والتغييرات الجديدة اللي حدثت في أول نُسخة من نظام آندرويد الجديد Android P، وبكل تأكيد ليست هذه النُسخة هي الآخيره بمعنى أنه سيتم تحديث النظام إلى نُسخ متتالية بها إضافات مُستقبلية إضافية حتى الوصول إلى النُسخة النهائية المُستقرة وبداية طرحها في الهواتف الجديدة من هذا العام ونتوقع صدور النسخة النهائية في نهاية هذا العام أو بداية العالم القادم.

إعادة تصميم للإعدادات السريعة وتطبيق الإعدادات

كما هو واضح في الصورة تم تحديث تصميم الإعدادات السريعة أو كما تُعرف بال Quick Settings وأيضاً تطبيق الإعدادات بشكل مُرضي للغاية وتم تقسيم الإعدادات السريعة إلى جزئين إلى جزء به كافة الإعدادات السريعة وجزء الآخر المُتعلق ب 6 من الأمور الأكثر أهمية لديك في الإعدادات السريعة كمثال على ذلك الواي فاي والبلوتوث والكشاف ووضع البطارية وغيرها.

إضافة لذلك فتم أيضاً تغيير الأيقونات الخاصة بكل أمر في الإعدادات السريعة وبشكل أو بآخر تم إعادة تصميم الأشياء بشكل مُستدير من الأطراف وذلك لتجميلها بشكل أفضل وبشكل أكثر إختلافاً عن النُسخ السابقة من التحديثات، وسيتم عرض أيضاً خلفية بيضاء أو شفافة لجمالية الشاشة أمامك بشكل أفضل مما كان عليه سابقا، كما سيتم تغيير ألوان أزرار التحكم السفلية إلى اللون البُرتقالي عندما تقوم بوضع الهاتف على وضعية حفظ الطاقة.

أيضاً هُناك تغييرات هامة طرأت على تطبيق الإعدادات Settings app في آندرويد بي Android P النسخة الأولية، والتغييرات جاءت في أشكال القوائمة الخاصة بالإعدادات وتم إضافة الألوان لها وهذا شئ رايع لإضفاء روح المتعة في الإستخدام التقليدي للهاتف، كما يُمكنك تمييز كل إعداد بلونة الخاص لسهولة الدخول إلى قائمة الإعدادات.

الردود السريعة و الإشعارات المصورة

تم إضافة شئ آخر مُهم في نظام الآندرويد بي Android P مثل الردود الذكية السريعة لتفاعل بشكل أكبر وأذكى وأسرع مع الرسائل دون فتح التطبيق مباشرة، وكل هذا يتم من مركز الإشعارات فقط بلمسة واحدة فقط.

إضافة لذلك يُمكنك روئية صورة صاحب الرسالة المُرفقة في الإشعارة ليس فقط الإسم الخاص به وذلك لتسهيل تمييز الرسائل بشكل أفضل ومُعاصر كما يُمكنك إرسال Like للرسالة دون الدخول لتطبيق Messenger وهذا شئ أيضاً مبهر.

كما يُمكنك روئية المُلصفات stickers أو الوجوة التعبيرية أو حتى بعض الأمور الآخرى المُتعلقة بالوسائط أو ال Media بشكل عام من خلال مركز الإشعارات من قبل أصحاب الرسائل.

هذا الأمر ليس بالجديد نراه في نظام الأندرويد، فقد كان موجوداً في بعض الواجهات المُعدلة على الأندرويد ولكن كان موجود بشكل مُقيد ولكن الأن أصبح مدعوم من قبل الشركة الأم المطورة للنظام الرسمي وهذا شئ مميز لضمان وصول هذه الميزة لجميع هواتف الأندرويد التي ستحصل بالفعل على تحديث آندرويد بي Android P.

دعم كامل للنوتش (نتوء) Notches

مؤخراً قامت الشركات التي تستخدم نظام آندرويد كنظام رئيسي لها مثل آسوس و ون بلص و حتى آوبو وأيضاً فيفو وغيرها من الشركات قامت بدمج قطعة نتوء في الهاتف في الجزء العُلوي من الشاشة ويُسمى بالإنجليزية Notch.

وهذا تقليداً بشكل مباشر لما قامت به العملاقة Apple مع هاتف iPhone X وبشكل عام الشركات الصينية تتبع إسلوب في تسويق هواتفها لجذب المزيد من العُملاء والمُستخدمين الجُدد مع كُل إصدار جديد للهواتف، وبعد وضوح تسريبات ليست بالقليله وشبه مؤكده بأن هذه الشركات ستقوم بوضع تصاميم بها قطعة ال Notch، قامت جوجل حينها بدعم كامل لهذا الجُزء من الشاشة في إصدار آندرويد بي الأولي، ليكون بشكل متوافق مع هذه الهواتف الجديدة ذات التصميم العجيب المُدمج فيه الكاميرا وسماعة الهاتف الخاصة بالمُكالمات.

التطوير الجديد هذا في دعم النوتش أو المقصود بالدعم الكامل للنوتش هو إختلاف حجم النوتش من جهاز لآخر وهذا أمر هام لتوافقية تامة مع أي شركة تقوم بتضمين جزء النوتش في تصميم الهاتف.

أيضاً يُعتبر هذا دليل شبه مؤكد بأن الهاتف القادم من جوجل من سلسلة Pixel سيتضمن في تصميمة جزء النوتش بشكل رئيسي، سواء كُنت تفضل هذا التصميم أم لا فهذا هو الواقع الحقيقي في عالم تصميم الهواتف هذه الأيام.

تقييد أكثر للوصول للكاميرا والمايكرفون من التطبيقات

الكثير من التطبيقات على نظام الآندرويد مثل فيسبوك وغيره من تطبيقات التواصل الإحتماعي أو حتى تطبيقات المُراسلات مثل واتساب وماسينجر تقوم بإستخدام الكاميرا والمايكروفون والوصول لهما في أي وقت بشكل سري دون علم المُستخدم لسماع المُحادثات والمُكالمات الهاتفيه والأمور الخاصة كما يُمكنها أيضاً تعقب الموقع الخاص بك مهما كان حتى لو كُنت قد قمت بتعطيل هذا الأمر فالتطبيق قادر على الوصول إلى موقعك بشكل ما.

قامت جوجل بعملية شاملة لحجب التطبيقات من الوصول الغير مرغوب فيه للكاميرا والمايكروفون التي يُمكنك تعطيلها وعدم السماح لها إن أردت في تحكمك في مدى إستخدام هذه التطبيقات لعناصر الهاتف مثل الكاميرا والمايكروفون والموقع الخاص بك أو بالهاتف، أو حتى التحكم في إستخدام التطبيق لأي مُستشعر خاص بالجهاز.

تعطيل هذه الأمور يقوم بحمايتك وتعزيز خصوصيتك في إستخدام حُر للتطبيقات كما يتم منع هذه التطبيقات بإستخدام مُستشعرات الجهاز وعناصره في الخلفية أثناء غلق التطبيق، وهذا يُساعد أيضاً على تخفيف الحمل عن البطارية للصمود لأكثر وقت مُمكن من الإستخدام اليومي.

أداة تحرير إلتقاط صور الشاشة

مثل الشركات الآخرى مثل سامسونج وشاومي و ون بلص، قامت جوجل أخيراً  بدعم كامل لأداة إلتقاط صور للشاشة والتعديل عليها أيضاً في نظامها الأحدث بشكل تجريبي آندرويد بي Android P، الأداة الجديد قامت جوجل بتسميتها ب Markup، وبها خيارات عديدة للتعديل على الصور المُلتقطة للشاشة مثل الرسم على الصورة أو أو الكتابة عليها وإختيار الألوان المُفضلة.

إعادة تصميم لقائمة زر الطاقة

بعد وقت طويل قامت جوجل بإعادة تصميم لقائمة الباور لزر الطاقة في أحدث إصدارتها آندرويد بي Android P، مع قائمة طولية جديدة، بها خيارات أكثر من الوضع التقليدي مما كانت عليه، مثل إعادة تشغيل الهاتف وقفل الهاتف وإلتقاط صورة للشاشة وأيضاً خيار جديد يُدعى Lockdown.

وهو أمر جديد يُمكنك إستخدامة عندما تُريد تعطيل الطريقة السريعة لفتح الهاتف مثل بصمة الإصبع وغيرها من الأمور التي تعتمد على فتح الهاتف من خلال شئ حيوي مثل العين أو الإصبع.

إعادة تصميم لقائمة زر التحكم في مستوى الصوت

مثل قائمة زر الطاقة، أيضاً قامت جوجل بإعادة تصميم لقائمة زري التحكم في مستوى الصوت في إصدار آندرويد بي Android P فهي قامت بإعادة ترتيب الخيارات وقامت بإضافة أمور جديدة مثل كتم الصوت والإهتزاز وزر عدم الإزعاج الذي يُدعى disturb mode.

كما يُمكنك التحكم أيضاً في متسوى الصوت الخاص بسماعات البلوتوث المتصل بها الهاتف مع أيضاً التحكم في مستوى الصوت بشكل مُحدد سواء كان للإشعارات أو الفيديوهات والتطبيقات لكل صوت على حدى.

أوضاع جديدة لحفظ الطاقة

بجانب القيام بتغيير اللون الخاص بازرار التحكم أسفل الشاشة إلى اللون البُرتقالي عند التحويل إلى وضع حفظ الطاقة، هُناك عدة أمور تم إضافتها من قبل جوجل في إصدار آندرويد بي Android P مثل السماح للهاتف يتفعيل وضع حفظ الطاقة للبطارية عند الوصول ما بين ال 5% إلى ال 70% بينما كان سابقا مُتاح لك فقط ما بين ال 5% إلى ال 15%.

تسحينات عامة في تطبيق ال Wi-Fi

تطبيق الواي فاي في إصدار آندرويد بي Android P آتى بمزايا مُختلفة جديدة، بالرغم من ذلك فهي ليست بالتغييرات الكبيرة أو الجذرية، ولكنها تعمل على تحسين وضع الواي فاي في الإصدار الجديد ولموابكة الأمور الجديدة، حول كيفية إتصال هاتفك بالشبكات القريبة وكيفية إستهلاك البيانات للهاتف بشكل عام، وهذا لتقديم أفضل إتصال إلى شبكات نقاط الإتصال.

تحسين لتسريع فتح التطبيقات

آندرويد بي Android P يآتي مع تحسينات عديدة خلف الشاشة بتقديم أداء في فتح التطبيقات بشكل أفضل وأسرع خصوصا للتطبيقات المكتوبة ببرمجة Kotlin الجديدة التي دعمتها العملاقة جوجل كلغة رسمية لكتابة التطبيقات في نظام الأندرويد، وهذا يعمل على تحسين أداء التطبيقات أثناء فتحها لأول مرة أو حتى إذا كانت تعمل في الخلفية وتم إعادة فتحها مره آخرى.

مثل بقية النُسخ السابقة من نظام الآندرويد، آندرويد بي Android P لم يأتي بتغييرات كبيرة أو جذرية ولكن هذه نُسخة تجريبية أو مبدئية لنرى في الوقت القادم ماذا ستقدم لنا جوجل في تحسيناتها للإصدار الجديد من الآندرويد القادم في الهواتف الجديدة والذي أيضاً سيأتي في طور تحديثات لبقية الهواتف الحالية الجديدة أيضاً.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق